×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

كمال الأجسام

التمرين في رمضان وكمال أجسام

قد تكون ممارسة التمارين الرياضية في رمضان من أصعب الأمور التي يمكن التخطيط لها نظرا لتغير الروتين اليومي بشكل كبير بسبب الصيام، هناك مجموعة من النصائح التي يمكنك من خلالها ممارسة التمارين الرياضية بفاعلية والحفاظ على مستويات اللياقة البدنية لديك.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

 أهمية التمرين في رمضان وكمال الأجسام

إن كنت تمارس الرياضة في السابق وجاء شهر رمضان فمن المهم أن تعرف جيدا أن نتائجك السابقة التي سعيت ورائها فترات طويلة يمكن أن تتأثر بشكل كبير خلال شهر رمضان إن لم تكن تخطط بشكل سليم كيفية التعامل مع شهر رمضان والصيام وكيفية ممارسة التمرين طوال هذا الشهر وأيضا محاولة تجنب الأخطاء الشائعة التي يقع بها الرياضيين في شهر رمضان.

أفضل وقت لممارسة تمارين كمال الأجسام في رمضان

من الأسئلة الشائعة التي غالبا ما يدور حولها جدل كبير طوال شهر رمضان هو الوقت الأفضل والأنسب لممارسة التمارين الرياضية، بخلاف أنه من المفترض اختيار الوقت المناسب لطبيعة يومك وروتينك ولكن الوقت الأفضل على الإطلاق هو وقت بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

يعود السبب في اختيار توقيت بعد الإفطار لممارسة تمارين كمال الأجسام أو أي نشاط بدني هو أنه في هذا الوقت يكون الجسم في أفضل أحواله بعد استهلاك ما يكفي من الطعام وشرب الماء، على عكس ممارسة التمرين في أوقات الصيام التي يمكن أن تسبب لك عدة مشاكل منها التعب والإرهاق السريع بسبب فقدان الطاقة في الجسم وأيضا الجفاف، يمكن أيضا ممارسة التمرين بعد أو قبل السحور وهو ثاني أفضل وقت لممارسة التمارين خلال رمضان.

أخطاء شائعة تجنها في رمضان

هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي غالبا ما يقع بها الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام وتؤثر بشكل كبير على النتائج التي يحصلون عليها خلال شهر رمضان.

1- عدم النوم بشكل كافي يوميا

بالطبع خلال شهر رمضان تختلف مواعيد النوم بسبب الروتين اليومي المختلف وأوقات السحور التي كانت من المفترض أوقات النوم، غالبا ما يحصل أغلب الأشخاص في رمضان على ساعات أقل من النوم وهو ما قد يسبب عدة مشاكل صحية للرياضيين، لذلك بقدر الإمكان حاول الحصول على 7-9 ساعات يوميا من النوم لتجنب أي أعراض جانبية.

2- تناول وجبات كبيرة الحجم

من الأخطاء الشائعة خلال شهر رمضان هو تناول وجبات كبيرة جدا يمكن أن تسبب مشاكل للجهاز الهضمي وتجعلك غير قادر على القيام بأي نوع من النشاط البدني وبالتأكيد تؤثر على جودة تمرينك، يفضل طوال شهر رمضان الانتباه جيدا للطعام الذي تتناوله ومن الأفضل تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة وتناول وجبة خفيفة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات وهو ما يساعد الجسم في تحسين الامتصاص وتجنب مشاكل الهضم.

3- تغير كثافة التمرين الخاصة بك

إن كنت لاعب كمال أجسام دائما يكون هدفك هو وضع عضلات الجسم تحت ضغط كبير ومتزايد طوال الوقت للحصول على أفضل النتائج والبناء العضلي، خلال شهر رمضان في بعض الأحيان يشعر البعض أنه في حاجة إلى تقليل كثافة التمرين على الرغم أنه لا يوجد أي داعي لذلك خصوصا أن كنت تمارس التمرين بعد الإفطار.

عندما تقل كثافة التمرين خلال شهر رمضان تزيد احتمالية خسارتك للكتلة العضلية نظرا لأن الجسم غالبا لا يحافظ على حجم عضلي كبير في الجسم إلا أن كنت تستخدمه أو تحتاجه فعليا، لذلك النصيحة الأهم للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام خلال شهر رمضان عدم تقليل كثافة التمرين وعلى الأقل يجب أن تحافظ على وزنك وأدائك السابق خلال التمرين.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة