الولايات المتحدة الأمريكية

هل تساعدك الساونا على حرق الدهون؟

للأسف هناك الكثير من المعلومات الخاطئة في مجال كمال الأجسام واللياقة البدنية بشكل عام، وأحد المواضيع التي بها الكثير من الأخطاء والشائعات هي الساونا والبخار، فما حقيقة خسارة الدهون خلال جلسات الساونا.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

قضاء الوقت في الساونا يمدك بشعور رائع والكثير من الفوائد الصحية، ولكن هناك بعض المصادر التي قد تضع في رأسك فكرة أن الساونا سحراً في إنقاص الوزن، فقد يدعي البعض أنك قد تحرق من 300-1000 سعرة حرارية في جلسة الساونا الواحدة التي قد تصل إلى 30 دقيقة.

قد يبدو ذلك مذهلاً حقاً فانت تحرق من 10 إلى 33.3 سعر حراري في الدقيقة الواحدة بمجرد جلوسك مسترخياً في غرفة الساونا، فمن منا لا يتمنى هذا!

لكن في الواقع أنك إذا كنت قد إتبعت تمارين الكارديو او الجري بنظام HIIT فستعرف أن معدل الحرق الذي يصل إلى 14 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة مرتفع جداً وصعب الوصول والحفاظ عليه.

لكن ما الذي يجعل الناس يعتقدون أنك تحرق نسبة عالية من السعرات الحرارية أثناء جلوسك في حمامات الساونا؟

إن الكثير من الناس يدعون أن جسمك يكافح من أجل الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية له (37 درجة مئوية) مما يؤدي إلى إستقلاب عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق السعرات الحرارية، ولكن الحرق ليس بالكميات المهولة التي يعتقدها الناس.

كم عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها في الساونا؟

إليك معادلة بسيطة تمكنك من معرفة معدل حرق السعرات الحرارية في الساونا:

(عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في 30 دقيقة (بنائاً على وزن جسمك بالكيلوغرام) ×0.5 أو 0.9)

على سبيل المثال يحرق رجل وزنه 83 كغم 42 سعرة حرارية في 30 دقيقة من الجلوس في الساونا وبالإضافة إلى معدل الحرق الطبيعي لهذا الشخص فإنه يحرق ما بين 63 إلى 83 سعرة حرارية أثناء وجوده في الساونا لمدة 30 دقيقة وليس 1000 كما يدعي الكثير من الناس.

هل يمكن حرق الدهون في حمامات الساونا؟

نعم بالفعل يمكن ولكنك لا تقوم ببناء العضلات أثناء وجودك بالساونا مثل ما يحدث في صالة الحديد، وأيضاً لا تحرق معدل السعرات الحرارية المرتفع جداً كما يشير الكثيرون، وفي الأغلب أنك تخسر وزن الماء النقي بجسمك، والذي يجب إستبداله سريعاً حتى لا تتعرض للجفاف.

والأهم من الساونا هي العادات الصحية الجيدة وإعداد البرامج الغذائية والتدريبية المناسبة حتى تصل إلى الهدف المطلوب، وهذا هو مفتاح فقدان الوزن.

أفضل الطرق لحرق الدهون

في الواقع أن التمرين هو أفضل الحلول حتى تستطيع التخلص من الدهون الزائدة، حيث أن الرياضة من أفضل الوسائل لتحسين التمثيل الغذائي، فعندما تقوم بنشاط جسدي شاق يتم تحفيز عملية الأيض الخاصة بك أثناء محاولة جسمك تنظيم درجة حرارته ويتم إستدعاء جميع عضلاتك للعمل في إنسجام تام، ويرتفع معدل نبضات قلبك، وبالتالي تزداد معدلات حرق الدهون لديك.

ومن أسرع وأفضل الحلول الفعالة والحقيقة لفقدان الوزن هي إتباع نظام التدريب فائق الكثافة HIIT مع تدريبات الحديد وهذا الأسلوب ممتاز ومدعوم علمياً لزيادة معدلات الأيض بسرعة وبشكل فعال جداً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area