flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل تمرين الضغط يرفع الضغط؟

تمرين الضغط من أشهر التمارين الرياضية نظرا لسهولته وإمكانية ممارسته في أي مكان حتى دون الحاجة إلى مكان مخصص أو أدوات، هناك عدة فوائد صحية يمكن الحصول عليها من خلال ممارسة الضغط ولكن هل من الممكن أن يرفع تمرين الضغط من معدل ضغط الدم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل تمرين الضغط يرفع الضغط؟

خلال أي نوع من التمارين الرياضية سواء كان الضغط أو أي نوع تمرين من المؤكد أن نبضات القلب ترتفع بمعدلات أعلى من الطبيعي ويرتفع ضغ الدم من خلال القلب إلى كل العضلات في الجسم، يضخ القلب كميات أعلى من الدم لتتدفق داخل الأوعية الدموية بشكل أقوى ومع التمارين المركبة التي تحتاج إلى عضلات أكبر خلال التمرين يرتفع ضغط الدم بشكل أعلى.

يعتبر تمرين الضغط من التمارين التي ترفع ضغط الدم في الجسم بشكل كبير بسبب كونه تمرين يستهدف كل أجزاء الجسم منها (الصدر، الذراعين، الظهر، البطن)، بالتالي مع وضع ضغط كبير على هذه الأجزاء من الجسم دفعة واحدة ترتفع نبضات القلب مع زيادة قوة ضخ الدم وبالتالي يرتفع معدل ضغط الدم في الجسم طوال أداء تمرين الضغط.

هل هناك مخاطر من ارتفاع ضغط الدم خلال تمرين الضغط؟

من الطبيعي أن يرتفع معدل ضغط الدم خلال ممارسة تمرين الضغط أو أي نوع من التمرين ولا يعتبر مؤشر لاي شئ سئ أو مؤشر خطورة، ولكن الطبيعي هو أن ضغط الدم يرتفع فقط خلال التمرين ولكن بعد التمرين يبدأ في الانخفاض بشكل طبيعي ويعود إلى الوضع الطبيعي من جديد وهو 120/80.

في حالة أن لم يعود ضغط الدم إلى الوضع الطبيعي من الممكن حينها أن تبدأ في الشعور بالقلق لأنه من غير الطبيعي أن يظل ضغط دمك مرتفع بعد فترات طويلة من التمرين ويجب حينها استشارة طبيب مختص.

تجنب ارتفاع ضغط الدم أثناء تمرين الضغط

من المستحيل أن يكون معدل ضغط الدم في الجسم في المعدل الطبيعي خلال ممارسة تمرين الضغط أو أي نوع من الأنشطة البدنية، لكن هناك مجموعة من الأمور التي قد تسبب زيادة مفرطة في معدل ضغط الدم قد تسبب لك مخاطر مستقبلية مع مرور الوقت.

يجب خلال ممارسة تمرين الضغط الالتزام بمجموعة من النصائح الضرورية لتجنب أي ارتفاع غير طبيعي في ضغط الدم أو أي مخاطر أخرى محتملة ومنها:

  1. ممارسة تمرين الضغط بوزن مناسب وعدم حمل أي أوزان إضافية لا تستطيع حملها في الوقت الحالي.
  2. عدم كتم النفس خلال ممارسة تمرين الضغط والالتزام بالشهيق والزفير خلال أداء التمرين.
  3. ممارسة تمرين الضغط بالشكل الصحيح لتجنب أي نوع من الإصابات.
  4. شرب الماء خلال وقت ممارسة التمرين لتجنب الجفاف.

هل يمكن ممارسة تمرين الضغط إن كنت مصاب بضغط الدم؟

في حالة إصابتك بمشكلة في ضغط الدم من الأساس يجب قبل ممارسة أي نوع من الأنشطة الرياضية سواء كان تمرين الضغط أو أي نوع من الممارسات التي ترفع من نبضات القلب بشكل كبير أن تستعين بالطبيب المختص لكي يعطي لك التعليمات المناسبة لحالتك الصحية وما هي الطريقة المناسبة لك لممارسة أي نوع تمرين لتجنب أي مشاكل ومخاطر صحية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area