flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل ضروري الأكل بعد التمرين

قد لا يشعر الجميع برغبة في تناول الطعام بعد التمرين مباشرة ولكن ينصح دائماً بتناول وجبة بعد التمرين، فما هو أثر تناول هذه الوجبة وهل من الضروري حقاً الأكل بعد التمرين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل ضروري الأكل بعد التمرين؟

إن كنت تبحث عن إجابة واضحة فهي نعم وجبة بعد التمرين ضرورية، هناك وجبات على مدار اليوم لا يمكنك تفويتها على الإطلاق وأهمها وجبة قبل التمرين و وجبة بعد التمرين، يمكن إن قمت بتجاوز أحد الوجبتين في وقت ما مرة واحدة فقط لن تحدث مشكلة ولكن الحقيقة هي إن أصبحت هذه عادة لديك وهو ترك وجبة بعد التمرين سوف يؤثر عليك الأمر بشكل مباشر.

هناك عِدة تأثيرات محتملة من الممكن أن تلاحظها عند تجنب وجبة بعد التمرين ومنها:

1- التعب والإرهاق

خلال وقت التمرين يفقد الجسم كميات كبيرة من الطاقة المخزنة في مخازن الطاقة "الجليكوجين" والذي يسبب لك تعب وإرهاق شديد وإن لم تقم بتناول الطعام بعد التمرين لن تعوض الطاقة المفقودة وحينها سوف تلاحظ أنك متعب بدرجة كبيرة ولن تستطيع القيام بأي شئ على مدار اليوم حتى الأعمال التي اعتدت على القيام بها.

2- ضعف البناء العضلي

من الضروري معرفة أن عدم تناول وجبة بعد التمرين يعني بشكل مباشر ضعف النتائج التي يمكن أن تحصل عليها، قد تكون وجبة بعد التمرين لها الأثر الأكبر على عملية بناء و استشفاء العضلات لمد الجسم بالبروتين اللازمة لتخليق البروتين العضلي وفي حالة تكرار عدم تناول هذه الوجبة ستلاحظ ضعف نتائجك بشكل عام.

3- عدم القدرة على ممارسة التمارين

عدم تناولك وجبة بعد التمرين يعني ضعف نتائجك ويترتب عليه في النهاية ضعف الأداء التدريبي داخل صالة الجيم، تنعكس الطريقة التي تتناول بها الطعام ونظامك الغذائي اليومي على جودة تمرينك لذلك عند إهمال أحد الوجبات الهامة تنخفض جودة تمرينك اليومي بشكل تدريجي.

أفضل وجبة بعد التمرين

يجب بعد التمرين مباشرة عدم تناول الطعام بل محاولة شرب ما يكفي من الماء أولا ويعود السبب لذلك هو أنك فقدت كميات كبيرة جداً من السوائل خلال التمرين، تذكر أن الجسم خلال التمرين يعمل على زيادة إفراز العرق لتبريد الجسم وتفقد حينها ما يزيد عن لتر من الماء حسب العوامل الخارجية.

بعد مرور نصف ساعة وشرب ما يكفي من الماء يجب أن تتكون الوجبة التالية للتمرين مما يلي:

1- كربوهيدرات بسيطة

الكربوهيدرات البسيطة هي الوقود الذي سوف يزود جسمك بالطاقة التي فقدتها خلال التمرين، تمتاز الكربوهيدرات البسيطة بكونها مصدر طاقة سريع جداً في الامتصاص وهو ما يختلف عن النوع المعقد مثل الشوفان والحبوب، يمكنك أن تحصل على الكربوهيدرات البسيطة من العصائر والفاكهة عالية السكر.

ملحوظة هامة:

بعد التمرين مباشرة هو الوقت الوحيد الذي ترغب فيه متعمداً برفع هرمون الأنسولين في الجسم عن طريق الكربوهيدرات البسيطة وذلك لأن رفع الانسولين في هذا الوقت يزيد من قدرة الخلايا على استخدام المغذيات وأهمها البروتين.

2- البروتين

يجب أن تحتوي وجبتك بعد التمرين بنصف ساعة على مصدر طاقة وبجانبه أيضاً مصدر للبروتين وهو العنصر البنائي الأهم على الإطلاق للجسم للبدء في عملية تخليق البروتين العضلي وهي عملية يقوم فيها الجسم بإعادة بناء الألياف العضلية التي تم تمزيقها خلال التمرين.

يجب اختيار أنواع البروتين سريعة الامتصاص والمصدر الأسرع على الإطلاق هو مسحوق البروتين والذي يتم إضافة إليه إنزيمات هضمية لتسهل من امتصاصه، أما إن كنت تعتمد على الطعام المصدر الأفضل على الإطلاق هو بياض البيض.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area