الولايات المتحدة الأمريكية

هل يمكن للنوم أن يؤثر على نمو عضلاتك؟

لاعب رياضة كمال الأجسام يبحث دائما عن طرق جديدة ومبتكرة تساعد في زِيادة كفاءة ونمو العضلة، سواء كان مكمل غذائي أو طرق تمرين أو نظام غذائي جديد. كلّها فعالة ولكن أهمها على الإطلاق هو النوم.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إن اتباعك لنظام غذائي غني بكافة المواد الغذائية الضرورية لنمو النسيج العضلي وتناولك لمكملات ما قبل وبعد التمرين بانتظام لن يأتي بفائدة ما لم تنل قِسطا كافياً من النوم.

عند رفع الأثقال فأنت تقوم ببذل مجهود على نسيجك العضلي مما يؤدي إلى تمزقها، هذه الأنسجة لا تستشفى بالكامل إلا عند الراحة وفي بعض الأحيان النوم وحده هو الذي يوفر لك الراحة المطلوبة.

يقوم الجسم بإنتاج هرمون النمو أثناء النوم، وتتم عملية تركيب البروتين (الذي استهلك قبل النوم) بالكامل أثناء النوم أيضاً.

لماذا ننام؟

مُعظم الوظائف الحيوية تتم في الجسم فقط عِندما تنام، وأهمها بالنسبة لك كلاعب كمال أجسام الوعي الذهني ونمو الجسم. وقتك الذي تمضيه في النادي الرياضي سيكون ضياعاً للوقت إن لم تنام.

إستشفاء الخَلايا والأنسجة

النوم لمدة 8-10 ساعات يوميّا يدخل جسمك في حالة شبيهة بتلك التي تحدث عند الصوم. يُعتبر النوم والصوم من العمليات التي تهدم العضلات في الجسم، ولكن تناولك للطعام وومارستك للتمارين الرياضية هو ما يعكس هذه العملية ويدخل الجسم في حالة ترميم وبناء.

تبدَأ عملية تركيب البروتين أثناء النوم وتتم في الجهاز الهضمي وليس العَضلات لتمد الجسم بالأحماض الأمينية لأن الجسم يكون في حالة جوع.

يتم إنتاج 60-70% من هرمون النمو في جسمك في الساعات الأولى من نومك (مرحلة النوم العميق)، فاحرص على أن تنام في مكان هادئ وتجنب كل ما يمكنه إيقاظك لِكي لا تتعطل عملية إنتاج الهرمونات وتؤثر عليك سلباً.

أثناء نومك تقوم عينيك بالرمش سريعاً لفترات متفاوتة، هنالك بحوث أثبتت أن إِعادة إنتاج الخلايا والأنسجة بالإضافة إلى إنتاج هرمون النمو يحدث أثناء هذه العملية.

النوم يقلل من استهلاك جسمك للطاقة

تقليل معدل الطاقة التي تستهلكها هي عملية حيويّة يقوم بها الجسم لضمان الحفاظ على المواد الغذائية في جسمك وإن لم تنل القسط الكافي من النوم فإن جسمك سيحتاج إلى أكثر من خمس وجبات في اليوم.

لَا تستهن بأثر النّوم لأنه عامل أساسي لاستشفاء عضلاتك وإعادة شحن الدماغ للقيام بجميع الوظائف الحيوية التي تحتاجها لِممارسة التمارين التمارين بصورة فعّالة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area