×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
السُمنة

10 محفزات لعملية الأيض | حرق صاروخي

10 محفزات لعملية الأيض سوف تجعل جسمك محرقة للدهون وتسرع من خسارتك للوزن بنسبة 1000%.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

10 محفزات لعملية الأيض


هناك نوعين من محفزات عملية الأيض أما أن تكون محفزات طبيعية أو محفزات عن طريق استخدام الأدوية أو المكملات الغذائية.

ولكن سوف نخبرك اليوم عن أفضل محفزات لعملية الأيض آمنة وغير ضارة وسوف ترفع من معدل الأيض لديك بنسبة 1000%.

1-المزيد من البروتين


من أفضل محفزات عملية الأيض التي لا يعلمها الكثيرين هي البروتين، السر مع البروتين ليس فقط بناء العضلات ولكن يعتبر محفز قوي ومثالي للتمثيل الغذائي.

لكل نوع من الأطعمة أو العناصر الأساسية الثلاثة وهي البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، تأثير حراري، وهو المسؤول عن معدل حرق جسمك للسعرات الحرارية التي يحتاجها لهضم وامتصاص الطعام.

لحسن الحظ يمتلك البروتين أعلى تأثير حراري مقارنة بالدهون والكربوهيدرات، لذلك ستجد دائما أن الأنظمة عالية البروتين هي الأسرع لحرق الدهون.

كل ما عليك هو زيادة ما تتناوله من البروتين يوميا حتى يكون إجمالي البروتين بين 40-60% من إجمالي ما تتناوله من سعرات حرارية على مدار اليوم وستلاحظ تحسن ملحوظ في عملية الأيض وسرعة في خسارة الوزن.

2-الكافيين


من أفضل محفزات عملية الأيض الطبيعية والتي تستخدم في كل المنتجات التي تحمل أسم حوارق الدهون، يمكنك بسهولة استخدام الكافيين كبديل صحي لحوارق الدهون.

الكافيين يمكن أن يرفع من عملية الأيض لديك بنسبة تصل إلى 11% وهي نسبة كبيرة جدا وسوف تؤثر على سرعة جسمك في حرق الدهون.

يتواجد الكافيين في مشروبات مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود والقهوة، ولكن في النهاية من المهم عدم الإفراط في الكافيين لتجنب أي أعراض جانبية مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم.

3-الكارديو


على جانب النشاط البدني يعد الكارديو من أفضل أنواع محفزات عملية الأيض الطبيعية والسريعة في حرق الدهون واستهلاك الطاقة المخزنة في الجسم.

الكارديو دائما يستخدم للتخسيس السريع، مميزات الكارديو هي أنه يرفع نبضات القلب إلى الحد الذي يدخل جسمك في محرقة للدهون فعليا.

ينصح بممارسة أي نوع تفضله من الكارديو 3 مرات حتى 5 مرات أسبوعيا، بمعدل 20 دقيقة وحتى 30 دقيقة، مع ضرورة عدم المبالغة لتجنب الإرهاق والإصابات الخطيرة.

4-الماء


من أسهل محفزات عملية الأيض التي يمكنك الأعتماد عليها في الدايت الخاص بك هي الماء، بجانب قدرة الماء على زيادة معدل التمثيل الغذائي فهي أيضا تساعد على طرد السموم من الجسم.

5-تمارين الحديد


تمارين الحديد أو المقاومة من أهم محفزات عملية الأيض بعيدة المدى، أي أنك لن تحصل على النتائج بشكل سريع ولكن مع مرور الوقت ستلاحظ ارتفاع هائل للأيض.

السبب هنا هو أن تمارين الأوزان والمقاومة تزيد من كتلتك العضلية وهو ما يجعلك في النهاية تستهلك كمية أكبر من السعرات الحرارية حتى في وضع الراحة.

6-النوم


لو كنت لا تنام بشكل كافي هنا أنت تقوم بخفض معدلات الأيض لديك، من الضروري الحفاظ دائما على النوم في مواعيد ثابتة يوميا بمعدل 7-8 ساعات.

في العديد من الدراسات التي قارنت بين المجموعات التي تحصل على ما يكفي من النوم وأخرى لا تنام بشكل كافي كانت كافة المجموعة التي تحصل على نوم كافي أرجح بنسبة ملحوظة وهو ما يثبت أن هناك علاقة بين النوم والتمثيل الغذائي.

7-الفيتامينات والمعادن


العديد من الفيتامينات والمعادن التي لها تأثير مباشر على عملية الأيض الغذائي والتي من المهم الاهتمام بها على مدار اليوم سواء كانت من الطعام أو من المكملات الغذائية.

من أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

1- فيتامين د.

2- الحديد.

3- المغنيسيوم.

4- البوتاسيوم.

5- فيتامين ب12.

6- الكروم.

7- فيتامين سي.

8- الفلفل الحار


من أفضل أنواع محفزات عملية الأيض الطبيعية هي الشطة أو الفلفل الحار بسبب أنه يحتوي على مادة الكابسيسين وهي من المواد الحارقة للدهون.

يمكن استهلاك الفلفل الأحمر لتعزيز عملية الحرق في الجسم ولكن من الضروري تجنب الإفراط في استهلاكه لتجنب الأضرار المحتملة مثل الإصابة بتقرحات المعدة.

9-مستخلص الشاي الأخضر


من أهم حوارق الدهون الطبيعية والآمنة تماما هو الشاي الأخضر الذي له أثر ومفعول سحري على معدلات حرق الدهون والتمثيل الغذائي.

بجانب كون الشاي الأخضر حارق للدهون فلا ننسى الفوائد الأخرى العديدة كونه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والفعالة في محاربة الجذور الحرة.

10-مكمل الكارنيتين


واحد من أشهر المكملات الغذائية التي تستخدم كنوع من محفزات عملية الأيض الطبيعية، هناك فوائد عديدة لهذا المكمل الغذائي بجانب كونه محفز للحرق منها زيادة الكتلة العضلية وتحسين الأداء الرياضي.

تسريع نتائج محفزات عملية الأيض


لكي تستطيع خسارة الوزن بشكل سريع عن طريق النصائح السابقة من المهم أن تقوم بحساب احتياجك اليومي بشكل دقيق بدون أي أخطاء، أنصحك بمراجعة الحاسبة التالية حاسبة البروتين والدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 


مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة