×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

السُمنة

3 أضرار للصيام المتقطع بدون رياضة

من أفضل الأنظمة التي تساعد على خسارة الوزن هو الصيام المتقطع، لكن ما هو أثر الصيام المتقطع بدون رياضة، وما هي الأضرار المحتملة؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أضرار الصيام المتقطع بدون رياضة

الصيام المتقطع أحد الأنظمة التي تعتمد على تقييد عدد ساعات تناول الطعام على مدار اليوم، يمكن من خلال نظام الصيام المتقطع تناول الطعام في 6 ساعات فقط أو 8 ساعات والصيام باقي الوقت عن أي شيء يحتوي على سعرات حرارية.

يعتبر الصيام المتقطع من الأنظمة الفعالة والسريعة لحرق الدهون، ولكن عادة يكون نظام الصيام بجانب نظام تدريبي للمساعدة على تسريع حرق الدهون والحفاظ على اللياقة البدنية، لكن ما هي أضرار الصيام المتقطع بدون رياضة؟.

1-خسارة الكتلة العضلية

من أكثر الأضرار المحتملة نتيجة الألتزام بنظام الصيام المتقطع بدون رياضة هو خسارة الكتلة العضلية، عندما تلتزم بنظام غذائي لحرق الدهون لا تكون الاحتمالات فقط هي خسارة الدهون، من الممكن أيضا خسارة جزء من العضلات طوال فترة البرنامج.

لكي يتم المحافظة على العضلات خلال فترات حرق دهون الجسم من الضروري أن تقوم بممارسة أي نشاط بدني يزيد من الضغط على عضلات الجسم لمحاولة الحفاظ عليها وزيادة قوتها، الصيام المتقطع بدون رياضة يمكن أن يكون فعال لخسارة الوزن ولكن لن يكون الوزن المفقود من الدهون فقط وسوف تخسر جزء كبير من الكتلة العضلية.

ملحوظة هامة:

كلما انخفضت الكتلة العضلية في الجسم كلما كانت خسارة الوزن أصعب مع مرور الوقت، السبب هو أن الكتلة العضلية تحتاج إلى طاقة طوال الوقت وكلما انخفضت انخفض معها معدل الأيض الغذائي حتى في أوقات الراحة.

2-خسارة الوزن ببطء شديد

من أضرار الصيام المتقطع بدون رياضة هو أنك سوف تحقق النتائج بشكل بطئ جدا ولن تلاحظ تغيرات سريعة في الوزن، من الممكن أن تحقق نتائج في شهر يمكن تحقيقها في أسبوعين أو أقل حسب معدل نشاطك البدني على مدار اليوم، لذلك يمكن أن تكون الرياضة وسيلة فعالة لتقليل مدة حاجتك إلى النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية لخسارة الوزن.

3-ترهلات الجسم بعد الصيام المتقطع

من أسوأ أضرار الصيام المتقطع بدون رياضة التي يمكن أن تظهر على الجسم هي الترهلات، تظهر هذه الترهلات بسبب الفراغ الذي يحدث بين الجلد وبين الدهون المفقودة، تزيد فرصة حدوث الترهلات مع فقدان الكتلة العضلية خلال الصيام المتقطع.

الطريقة الأفضل لحماية الجسم من الترهلات بعد الصيام المتقطع هو الألتزام بنظام تدريبي مناسب لزيادة الكتلة العضلية، تعمل العضلات التي يتم بناؤها على شد الجلد المترهل الناتج عن خسارة الدهون وبالتالي يمكن تجنب هذه المشكلة بسهولة.

كم مرة يجب ممارسة الرياضة مع الصيام المتقطع؟

من الأفضل أولا أختيار برنامج تدريبي مناسب لك في الوقت الحالي لممارسة التمارين الرياضية يمكنك من الالتزام به لفترات طويلة، تجنب الأنظمة المبالغ فيه من ناحية عدد مرات أيام التمرين ووقت التمرين، عادة ينصح بممارسة 3-5 أيام من تمارين المقاومة مع الصيام المتقطع على مدار الأسبوع، إلى جانب 150 دقيقة على الأقل من تمارين الكارديو الهوائية مثل الركض ونط الحبل وركوب الدراجة أو حتى المشي السريع.

ملحوظة هامة:

في حالة كان من الصعب الذهاب إلى الصالة الرياضية لممارسة التمرين من الممكن البدء في ممارسة أي نوع من التمارين المنزلية مثل الضغط، العقلة، تمارين البطن، القرفصاء، إلى جانب تمارين الركض في المكان ونط الحبل، يمكن أن توفر هذه التمارين شدة مناسبة للحفاظ على الكتلة العضلية وأيضا زيادة معدل حرق الجسم للدهون خلال فترات الصيام المتقطع.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة