×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

8 أشياء تساعد على الهضم السريع جربها الأن!

هناك بعض الأشخاص لديهم مشكلة في سرعة الهضم ولحسن الحظ يمكن بطريقة سهلة حل هذه المشكلة عن طريق عادات سهلة وبسيطة تساعد على الهضم السريع.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

عملية الهضم من أهم العمليات الحيوية التي يتوقف عليها كل شئ يحدث داخل أجسامنا، عملية الهضم هي عملية تتم داخل الجهاز الهضمي عن طريق إفراز بعض الإفرازات الهضمية، ولكن هناك بعض الأشخاص لديهم مشكلة في معدل وسرعة الهضم ولحسن الحظ يمكن بطريقة سهلة حل هذه المشكلة عن طريق مجموعة أشياء تساعد على الهضم السريع.

أشياء تساعد على الهضم السريع

التمارين الرياضية

من أسهل الطرق لكي تحسن عملية الهضم لديك هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر، التمارين الرياضية لها عدد كبير من الفوائد الهامة للصحة، من أهم الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها هو تسهيل عملية الهضم عن طريق بعض التمارين الخفيفة منها المشي وركوب الدراجة والتي تزيد من فرصة تمرير الطعام عبر الأمعاء وتحارب أعراض الإمساك وعسر الهضم كما أنها تقوي الأمعاء و البطانة الداخلية للمعدة.

الزبادي

من أفضل الأشياء التي تساعد على الهضم السريع التي يمكن أن تعتمد عليها لمحاربة مشاكل عسر الهضم والامتصاص هو الزبادي، الأطعمة المخمرة بشكل عام لها تأثير مثالي على عملية الهضم لأنها تحتوي على نوع جيد من البكتريا والتي لها دور في مقاومة أعراض الإمساك وعسر الهضم ويسمى هذا النوع من البكتيريا بروبيوتيك.

بذور الشيا

من أهم أنواع البذور الطبيعية التي يفضل دائما إضافتها إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها العديدة للجسم هي بذور الشيا، تمتلك الشيا فوائد عديدة للجسم منها أنها مصدر غني بالبروتين لذلك هي جيدة في أنظمة بناء العضلات، إضافة إلى كونها مصدر للكالسيوم ومفيدة لصحة العظام، وأخيرا دورها في تحسين عملية الهضم بسبب احتوائها على الألياف الطبيعية.

الخضروات الورقية

إن كنت تبحث عن أشياء تساعد على الهضم السريع إذا الألياف الطبيعة دائما هي الحل دائما، الخضروات الورقية تعد من أفضل مصادر الألياف الطبيعية وأعلاها، كما أن الخضروات الورقية مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ولذلك من الجيد دائما تناول الخضروات الورقية في نظامك الغذائي مثل (البقدونس، الجرجير، الخس).

الحبوب الكاملة

إن كنت تبحث عن أفضل أطعمة للهضم والتخلص من الإمساك والم الأمعاء عليك حينها تناول الحبوب الكاملة، دائما يجب أن يكون اختيارك الأول عند تناول وجبة مكونة من الكربوهيدرات هو الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا وخبز القمح الكامل، تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وبذلك تحسن من الهضم بشكل مثالي، إضافة إلى أن الحبوب مصدر غني بالبروتين والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص والتي تمد الجسم بمصدر طاقة جيد وخصوصا قبل ممارسة الأنشطة البدنية الشاقة، إضافة إلى أنها أيضا غنية بالفيتامينات والمعادن.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

على عكس ما هو شائع أن الدهون مضرة في نظامك الغذائي، الدهون الصحية يجب أن تكون في نظامك الغذائي بشكل ضروري وأساسي كون أن لها دور في عدد كبير من العمليات الحيوية مثل صنع الهرمونات، ولكن العامل الفارق هنا هو نوعية الدهون والتي إن كانت مفيدة يكون لها عدد من المهام الأساسية للجسم منها تحسين عملية الهضم والامتصاص، من أفضل مصادر الدهون المفيدة هي الأسماك مثل التونة والسلمون والماكريل، إضافة إلى مصادر الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.

الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والعادات السيئة

من أسوأ العادات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الهضم هو تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة والتي تزيد من مهام الجهاز الهضمي وتزيد صعوبة الأمر وبالتالي تواجه مشكلة في الهضم وتظهر أعراض مثل الإمساك وآلام المعدة، كل هذه الأمور تحدث بسبب كون هذه الأطعمة غير صحية بشكل كامل ولا تحتوي على أي مغذيات أو ألياف وتم تحضيرها بشكل غير صحي وإضافة إليها الكثير من الدهون والأملاح.

المياه

أبسط الأشياء التي تساعد على الهضم السريع هو الحصول على كمية كافية من الماء على مدار اليوم هو شئ ضروري لكي تعمل كل وظائفك الحيوية بشكل مثالي، يتكون الجسم من حوالي 70% ماء وذلك يثبت أهمية الماء لجسم الإنسان، الماء من أفضل الأشياء التي يمكنها تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام ومحاربة الإمساك، يفضل أن لا يقل الاستهلاك اليومي للماء عن 2 لتر.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة