×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

السُمنة

أسباب فشل الرجيم وعدم خسارة وزنك

فشل أي نوع من الأنظمة الغذائية هو أمر وارد وكثيرا ما يحدث مع العديد من المتدربين، ولكن معرفة سبب فشل الرجيم هو الطريقة الصحيحة لعدم تكرار فشل أي نظام غذائي من جديد. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب فشل الرجيم وعدم خسارة وزنك 

هناك مجموعة معروفة من الأسباب التي دائما ما يقع فيها أغلب الأشخاص عند الالتزام بنظام غذائي، خصوصا إن كانت المرة الأولى التي يبدأ فيها الشخص في الالتزام بنظام غذائي لخسارة الوزن. 

لا يجب الشعور بالقلق عندما تفشل خطة النظام الغذائي الخاصة بك لأنه غالبا ما يقع أغلب الأشخاص في هذه المشكلة، وعن طريق معرفة هذه أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل الرجيم يمكنك الاستمرار في خسارة الوزن بدون أي مشكلة.

1- الرغبة في خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير 

من أكثر أسباب فشل أي رجيم هو الرغبة في خسارة وزن كبير جدا في وقت قصير والمبالغة في تحديد الوقت الذي ترغب فيه خسارة وزنك والوصول إلى الجسم المثالي.

على سبيل المثال يسعى بعض الأشخاص لخسارة أثنين أو ثلاثة كيلو غرام في الأسبوع الواحد بشكل مستمر، وهو من المستحيل تحقيقه على المدى البعيد، ويؤدي وضع خطة رجيم غير منطقية لخسارة الكثير من الوزن إلى فشل الرجيم فيما بعد، بسبب أنك تضع جسمك تحت ضغط كبير جدا في عجز من السعرات الحرارية الغير طبيعي. 

ستلاحظ أنك دائما عندما تتبع هذه الخطة تخرج عن النظام الغذائي وتبدأ من جديد، وسوف تظل في هذه الدائرة دائما لأنك لا تلتزم بالعدد المناسب من السعرات الحرارية يوميا، ولا تغطي احتياج جسمك من المغذيات، وبالتالي من المستحيل أن تنجح خطة الرجيم.

2- عدم اختيار أصناف الطعام بعناية 

حتى وإن كان بعض الأشخاص يتبعون عدد السعرات الحرارية المخصصة لهم يوميا مع وجود عجز مناسب من السعرات، هناك مشكلة أخرى يقع بها البعض وهي عدم اختيار نوعية الطعام التي تتناولها في نظامك الغذائي. 

يعتمد بعض الأشخاص على السعرات الحرارية فقط لكي يستطيع خسارة الوزن، وهو ما يسمح لهم بتناول الأطعمة السريعة والغير صحية والتي في النهاية تسبب عدة مشاكل، منها الضعف وعدم القدرة على الاستمرار في الرجيم والشعور بالجوع بشكل مستمر، لذلك يجب بجانب حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك أيضا حساب نسبة البروتين والدهون والكربوهيدرات التي تحتاج إليها، واختيار الأصناف المناسبة والصحية من الطعام لتغطية احتياجك يوميا.

يمكنك مراجعة الحاسبة الرياضية التالية لحساب احتياجك يوميا من السعرات ومن البروتين والدهون والكربوهيدرات:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3- عدم تثبيت مواعيد الوجبات

من المهم أن تخطط للنظام الغذائي الخاص بك بشكل مثالي وحتى يجب أن تخطط لمواعيد الوجبات التي سوف تتناولها على مدار اليوم، يعتقد بعض الأشخاص أنه يمكنهم تناول السعرات الحرارية المخصصة لهم في أي وقت، ولكن يعتبر من أكبر أسباب فشل الرجيم لأنه في حالة تناول الطعام في أي وقت بدون تقييد غالبا سوف تنتهي سعراتك الحرارية قبل نهاية اليوم، وسوف تشعر بالجوع في المساء، لذلك يجب أن يكون هناك توازن في عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وأن تقسمها بشكل محسوب على عدد الوجبات التي تتناولها، حتى تكون مستويات الطاقة وسكر الدم لديك أكثر استقرارا طوال الوقت وتستطيع الالتزام في نظامك الغذائي لأطول مدة ممكنة.

4- عدم الحصول على ما يكفي من النوم 

عدم النوم بما يكفي حاجة الجسم من أكثر أسباب فشل أي رجيم، وذلك لأن عدم حصولك على ما يكفي يوميا من النوم يؤدي إلى حدوث مشكلة في هرمونات الجسم ومنها هرمون الجوع وهرمون الشبع وهرمون الكورتيزول، كل هذه الهرمونات تتأثر بالنوم والتي تؤثر بشكل مباشر أيضا في قدرتك على الاستمرار بالنظام الغذائي، لذلك يجب أن تثبت مواعيد النوم وأن تحصل على ما يكفي يوميا بين سبعة إلى تسعة ساعات من النوم في المساء.

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة