×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

أسباب عودة الوزن بعد الرجيم

بعد عناء فترات طويلة من الرجيم قد تجد أن وزنك بدأ في الصعود من جديد، مع بعض الأهمال يمكن أن يعود وزنك إلى ما قبل الرجيم وأسوأ، فما هو السبب وما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع زيادة الوزن بعد الرجيم؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب عودة الوزن بعد الرجيم؟

تقول العديد من الدراسات أن نسبة ما يزيد عن 80% من متبعي الحميات الغذائية بعدما خسروا الوزن يكونوا أكثر عرضة لاستعادة وزنهم المفقود من جديد، وهذه المشكلة هي ما تجعل بعض الأشخاص في دائرة مغلقة لا تنتهي لفترات طويلة من العمر بين أتباع حمية لخسارة الوزن وبين استعادة الوزن من جديد ومن ثم البدء في حمية مرة أخرى.

هناك مجموعة من الأسباب التي يقع فيها متبعي الرجيم بعد الوصول إلى وزنهم المثالي وهي التي تؤدي إلى مشكلة عودة الوزن بعد خسارته.

1- التوقف عن ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية وسيلة رائعة لحرق الدهون بسرعة، يميل أغلب الأشخاص لممارسة الرياضة مع الرجيم وذلك لفوائدها في حرق الدهون وشد الترهلات والحفاظ على العضلات، ولكن من مشاكل عودة الوزن بعد الرجيم من جديد التي يقع بها الكثيرون هي التوقف عن الرياضة وفقدان الشغف للذهاب إلى الجيم بعد الحصول على جسم مثالي.

تأكد من أن الرياضة يمكن أن تجعلك تصل إلى جسم مثالي ولكن عندما تتوقف عنها قد لا تستمر هذه النتائج التي حققتها طويلا، عندما تترك الرياضة بعد الرجيم سوف يقل معدل الأيض لديك وبالتالي تكون أكثر عرضة لاكتساب الوزن حتى مع تناول نفس كميات الطعام، كما أن عدم ممارسة التمرين يؤثر على حجم الكتلة العضلية، كلما انخفضت كتلة العضلات كلما قل معدل حرق السعرات الحرارية بالتالي تكتسب الوزن بشكل أسهل.

2- الالتزام بنظام غذائي لفترة مؤقتة

من الأخطاء الأكثر شيوعا والتي يمكن اعتبارها السبب الرئيسي لعودة الوزن من جديد بعد انتهاء الحمية الغذائية هو أنه منذ البداية قمت بأتباع نظام غذائي بطريقة خاطئة، الطريقة التي يتبعها أغلب الأشخاص هي وضع خطة طارئة لخسارة الوزن بسرعة لفترة فقط مع التخطيط للخروج عنها بعد الوصول إلى وزن مثالي.

أهم قواعد أي نظام غذائي لكي تحتفظ بنتائجه هو أن يكون نظامك صحي ومناسب لحياتك اليومية وقابل للتطبيق طوال العمر، حتى لو أتبعت نظام قاسي لخسارة الوزن بمجرد تركه والعودة إلى أسلوب حياتك الطبيعي سوف يعود وزنك سريعا من جديد.

3- عدم تتبع وزنك

تسجيل الوزن أثناء فترات الرجيم يكون ضروري كل أسبوع أو أسبوعين لمعرفة مستوى تقدمك، لكن يميل بعض الأشخاص إلى أهمال تسجيل الوزن بعد الوصول إلى وزن مثالي وهو ما قد يسبب مشكلة في عدم أدراكك مع مرور الوقت بزيادة الوزن وقد لا تلاحظ أي زيادة إلا بعد اكتساب كمية كبيرة من الدهون، يجب متابعة وزنك بشكل دوري حتى إن كنت وصلت إلى وزنك المثالي وذلك لكي تحافظ على ما وصلت إليه دون العودة من جديد إلى وزنك السابق.

4- الحرمان من النوم

تذكر إحدى الدراسات أن النوم يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بنسبة تصل إلى 17%، يؤثر النوم على كل العمليات الحيوية في الجسم ومنها هرمونات الشبع والجوع، عدم حصولك على ما يكفي يوميا من النوم يمكن أن يكون سببا في عودة وزنك المفقود من جديد بعد خسارة الوزن.

5- التوتر والقلق

يميل البعض للتخلص من المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق والملل عن طريق تناول الطعام وهو ما يسمى تناول الطعام بشكل عاطفي، وهو من أكثر المشاكل المسببة لعودة الوزن من جديد بعد الرجيم، يجب أن تتناول الطعام فقط وأنت جائع وليس للهروب من أي مشاعر سلبية، إن كنت تواجه أي مشكلة نفسية تؤثر على علاقتك مع تناول الطعام يجب استشارة طبيب.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة