×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

الأكلات الممنوعة للاعب كمال الأجسام

يعتمد لاعبي كمال الأجسام على تناول كميات كبيرة جدا من الطعام على مدار اليوم للحصول على التغذية المناسبة للعضلات، ولكن من بين هذه الأطعمة قد تتناول أطعمة سيئة وغير مفيدة للرياضيين، فما هي الأكلات الممنوعة التي تؤثر سلبا على لاعب كمال الأجسام؟
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الأكلات الممنوعة للاعب كمال الأجسام

يحتاج لاعب كمال الأجسام الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كافة العناصر الهامة سواء بروتين ودهون صحية أو فيتامينات ومعادن، ولكن على الرغم من ذلك قد يتناول بعض المتدربين مجموعة من الاطعمة السيئة أو الضارة على الصحة التي يمكن أن تشكل بطئ في النتائج التي يمكن أن يصل لها أي لاعب كمال أجسام.

1- الجبن المطبوخ (المصنع)

الجبن بشكل عام يمكن اعتبارها من الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين المفيد للاعبي كمال الأجسام، ولكن الاخطاء الشائعة هي تناول الأجبان المصنعة أو المطبوخة، تحتوي هذه الأنواع من الجبن على نسب مرتفعة جدا من الصوديوم والزيوت المهدرجة وفي بعض الأحيان مواد حافظة ومواد مكسبة للطعم، كل هذه الإضافة تسبب عدد من الأضرار والمشاكل الصحية سواء للاعب كمال الأجسام أو أي شخص.

عند اختيار نوع الجبن المناسب لك يفضل النظر أولا هل هي مصنعة أم طبيعية، يجب اختيار نوع من الجبن لم يتم تحضيره أو تخزينه بأي طريقة، على سبيل المثال يفضل تناول الجبن القريش وهو نوع من الجبن يتم استخراجه من الحليب بدون أي إضافات أخرى صناعية.

2- المعجنات

غالبا ما تكون المعجنات مصنوعة بطريقة غير صحية خصوصا التي يتم شرائها من المخابز، يتم تحضير هذه المعجنات عن طريق استخدام الدقيق الأبيض وهو نوع من الدقيق الغير صحي لأنه يرفع سكر الدم بشكل كبير وسريع ومع مرور الوقت قد يزيد تناول هذه المعجنات الإصابة بالسكري، إضافة إلى أن المعجنات مصنوعة من الدقيق أيضا يتم إضافة الكثير من الزيوت والتي ترفع من السعرات الحرارية بشكل كبير لهذه المعجنات وقد تكون سببا للسمنة.

عند الرغبة في تناول معجنات مثل الخبز يفضل تحضيره عن طريق دقيق صحي مثل دقيق القمح الكامل أو الشعير أو دقيق الشوفان وتجنب إضافة الكثير من الدهون أو الملح.

3- العصائر

قد يكون من الغريب طرح فكرة أن العصائر غير محبذ إضافتها إلى نظامك حتى وان كانت طبيعية، الحقيقة هي أنه بالرغم من أنك تقوم بتحضير هذه العصائر من مكونات طبيعية إلا أنها غير مفيدة إلى حد كبير استهلاكها بهذا الطريقة، عند عصر الفواكه تقل كثافتها إلى حد كبير، بدلا من تناول ثمرة واحدة من أي نوع فاكهة يمكن من خلال كوب واحد تناول أضعاف الكمية، على الرغم من أن الفواكه طبيعية لكنها مازالت تحتوي على السكر، لذلك يفضل الابتعاد عن عصر الفواكه وتناولها طازجة.

4- حبوب الإفطار

من الوجبات الشائعة دائما على مائدة الإفطار هي حبوب الإفطار، هذا النوع من الحبوب غالبا ما يكون محضر عن طريق الذرة، في الغالب سيكون مضاف إليها أيضا كمية من السكر أو الدهون، لذلك قبل اختيار حبوب الإفطار المناسبة لك يجب التركيز على مكوناتها والتأكد أنها خالية من السكر أو الزيوت.

5- المشروبات الغازية

من أسوأ العادات اليومية هو تناول المشروبات الغازية، على الرغم انه من الممكن شرب أنواع خالية من السكر إلا أن هذه المشروبات يمكن أن تسبب مشاكل مستقبلية مثل ضعف العظام والأسنان وايضا قد تسبب الأرق بسبب احتوائها على الكافيين.

6- البطاطس المقلية

من أسوأ الأطعمة التي يجب أن تتجنبها دائما، على الرغم أن البطاطس المقلية من الأطعمة المحببة إلى الجميع إلا أنها أسوأ اختيار لتناول البطاطس، تحتوي البطاطس المقلية على كميات كبيرة من الدهون وأيضا الصوديوم، لذلك بدلا من قلي البطاطس من الممكن تحضيرها بطرق أفضل وصحية بدون إضافة كميات كبيرة من الزيوت أو الملح.

7- زبدة الفول السوداني المصنعة

زبدة الفول السوداني من الأكلات الشائعة بين لاعبي كمال الأجسام وذلك لأن الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية وايضا مصدر غني بالطاقة، لكن شراء زبدة الفول السوداني المصنعة خيار غير جيد لأنه في الغالب سوف تلاحظ انه مضاف إليها كمية كبيرة من السكر والزيوت المهدرجة، لذلك يجب اختيار نوع مناسب من زبدة الفول السوداني خالي من هذه الإضافات أو تحضيرها في المنزل بطريقة صحية.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة