×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

بناء العضلات

بناء العضلات بدون نظام غذائي

لنكن صريحين، أغلب المتدربين لا يفضلون كثيرا جانب كمال الأجسام المتعلق بالتغذية، على الرغم من أهمية الالتزام بنظام غذائي، لكن هل هناك وسيلة لبناء العضلات دون قيود النظام الغذائي الصارمة؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أهمية النظام الغذائي لبناء العضلات

النظام الغذائي لا يلعب دور مهم فقط في بناء العضلات بل يمكن أن نعتبره أكثر أهمية حتى من التمارين الرياضية، هناك عدة أسباب تجعل النظام الغذائي هام وضروري لبناء العضلات ومنها:

1-الحصول على ما يكفي من البروتين

في حالة كنت لا تحصل على كمية البروتين اليومية التي تحتاج إليها لن تستطيع بناء العضلات بشكل سريع، كلما قل تناولك للبروتين وأصبح أبعد عن النسبة التي يحتاج إليها فعليا جسمك كلما قلت النتائج، لن تتوقف بشكل كامل ولكنها سوف تقل إلى حد كبير يجعلك تظن أنك لا تتطور وتبدأ في الشعور بالإحباط.

النظام الغذائي العشوائي وتناول الطعام كما تشاء بدون أي قواعد لا يضمن لك أن تحصل على حاجتك اليومية، في النهاية النظام الغذائي المحسوب بناء على وزنك وطولك ومعدل نشاطك هو الأفضل لضمان نسبة البروتين اليومية.

2-التحكم في عدم زيادة نسبة الدهون

حتى وإن كنت تتناول كميات كبيرة من الطعام فمازلت أكثر عرضة لارتفاع نسبة دهون الجسم بسبب عدم الالتزام بنظام غذائي، السبب هو أن النظام العشوائي الغير محسوب هو عبارة عن نظام تتناول فيه الطعام كما تشاء في أي وقت وأي نوعية تريدها، مثلا إن رغبت في تناول الكعك والحلويات طوال اليوم فلا يوجد أي مرشد يدعوك للتوقف، في النهاية استهلكت عدد هائل من السعرات الحرارية مقابل قيمة ضعيفة من التغذية التي تحتاج إليها فعلا لبناء العضلات، النتيجة هي ارتفاع نسبة الدهون بشكل كبير وحتى إن كان معه زيادة عضلية فلن تلاحظها أبدا بسبب أنها مدفونة تحت الدهون.

3-زيادة معدلات الأداء التدريبي

جودة أدائك التدريبي تزيد بشكل ملحوظ حين تلتزم بنظام غذائي محسوب، عدم الالتزام بنظام غذائي يجعلك أكثر عرضة لكي تفقد عدة عناصر هامة منها المغذيات الرئيسة كالبروتين والدهون، وأيضا المغذيات الصغيرة والتي لا تقل أهمية عن البروتين والدهون، وهي الفيتامينات والمعادن، أي شخص يقوم بعدم إتباع نظام محسوب يصبح أكثر عرضة لفقدان أحد الفيتامينات والمعادن والتي مع نقصها تسبب عدة أعراض جانبية مثل الدوخة والتعب والإرهاق وبالتالي تجد أن أدائك التدريبي ينخفض مع مرور الوقت ولن تحقق النتائج التي تسعى إليها من ناحية البناء العضلي.

بناء العضلات بدون نظام غذائي

إن كنت لا ترغب بعد عدة محاولات في إتباع نظام غذائي أو حتى ظروفك الحالية لا تسمح بهذا الأمر، الحل هو النظام الغذائي الحدسي، يعتبر هذا الأسلوب هو الحل الوحيد لمن يريد بناء العضلات دون أن يقوم بإتباع أي حمية.

طريقة النظام الحدسي ببساطة هي تناول الطعام بشكل غير محسوب وعدم استخدام الميزان أو حاسبة السعرات في الطعام، لكن الطريقة هي تتبع إشارات الجوع والشبع.

عندما تشعر بالجوع تبدأ المعدة في إفراز هرمون الجريلين لاخبارك أنك جائع وفي حاجة إلى تناول الطعام، عندما تبدأ في تناول الطعام وتحصل على حاجتك تبدأ إشارات الشبع بسبب هرمون اللبتين، النظام الغذائي الحدسي يعتمد على تتبع هذه الإشارات، تأكل عندما تكون جائع فعليا، وتتوقف تماما عن تناول الطعام عندما يبدأ شعور الشبع.

ملحوظة هامة:

النظام الغذائي الحدسي هو نظام غير عشوائي ولا يناسب كل الأشخاص، على الأقل يجب أن تقوم بمراجعة بعض أساسيات التغذية مثل كيفية اختيار أصناف الطعام الصحية والمفيدة وكيفية تجنب الأطعمة الضارة، وما هي توزيعة الكميات المناسبة من كل مصدر طعام في الوجبة لكي تكون متكاملة وذلك لكي تستطيع مع الدايت الحدسي بدون أي نظام غذائي مقيد أو محسوب أن تحصل على أفضل بناء عضلي.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة