×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

السُمنة

نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف

ساد الاعتقاد دائما أن الطريقة الوحيدة لخسارة الوزن هي دفع الكثير من الأموال على النظام الغذائي، ولكن يمكن الالتزام بنظام للتخسيس بدون تكلفة مرتفعة وأيضا الحصول على نظام متوازن وصحي وسريع في النتائج. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف

هناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية للتخسيس وبالتأكيد هناك الكثير من الأنظمة مكلفة وتعتمد على إنفاق الكثير من الأموال سواء على الطعام أو المكملات الغذائية وهو بالتأكيد لا يناسب الجميع، لحسن الحظ حتى مع أقل ميزانية يمكنك إتباع نظام غذائي صحي سريع لخسارة الوزن وأيضا يضمن لك مد الجسم بكل العناصر الغذائية المطلوبة على مدار اليوم وهو ما يمكنك تحقيقه بعد إتباع مجموعة من النصائح.

1- تحضير كل الوجبات في المنزل بشكل يدوي

الخطوة الأولى لضمان توفير الكثير من المال في خطة نظامك للتخسيس هي محاولة تحضير الطعام بشكل كامل في المنزل دون الاستعانة بالأطعمة المصنعة والجاهزة والتي بالتأكيد سوف تكون أعلى تكلفة.

من الأفضل دائما الاعتماد على مصادر الأطعمة الخام واستخدامها في نظامك بشكل مناسب وعن طريق تحضيرها بنفسك وهو ما يضمن لك التوفير في الميزانية وأيضا ضمان طريقة التحضير، على سبيل المثال بدلا من شراء الزبادي بشكل جاهز يمكنك صناعته في المنزل بطريقة سهلة وبدون أي مشكلة وستلاحظ أنك حضرت كميات أكبر وبدون عناء دفع الكثير من الأموال.

2- التنويع بين مصادر البروتين النباتي والحيواني

مما لا شك فيه أن المصادر الحيوانية للبروتين هي الأكثر تكلفة في النظام الغذائي للتخسيس، بالرغم من أهميتها في نظامك الغذائي إلا أنه من الصعب أن تعتمد عليها بشكل كامل إن رغبت في توفير المال، من الأفضل دائما استخدام المصادر النباتية للبروتين والتي تمتاز بكونها متوفرة بشكل كبير وأيضا غير مكلفة.

الفرق بين البروتين النباتي والحيواني هو في الأحماض الأمينية والتي تكون كاملة في المصادر الحيوانية وغير كاملة في المصادر النباتية، وهذا السبب لا يجعلنا نستبعد المصادر النباتية ولكن يجب الدمج بينهم للحصول على أعلى فائدة ممكنة ومد الجسم بكل الأحماض الأمينية من مختلف المصادر.

هناك عدة مصادر من البروتين النباتي عالية البروتين وفي نفس الوقت غير مكلفة على الإطلاق أمثلة:

  • الشوفان.
  • الفاصوليا.
  • الترمس.
  • العدس.
  • الحمص.
  • البازلاء.
  • حبوب القمح.
  • الفول.

3- إضافة المأكولات البحرية إلى نظامك الغذائي

هناك أصناف وأنواع متعددة من المأكولات البحرية والتي منها غير مناسب لنظام تخسيس بدون تكاليف لأنها مرتفعة الثمن، ومنها أيضا ما هو مناسب وقليل الثمن ويمكن استخدامه في نظامك اليومي بدون مشكلة، هناك عدة أنواع يمكن الاعتماد عليها في نظامك مثل سمك السلمون والماكريل و البساريا والبلطي والتي تمتاز بكونها منخفضة السعر مقابل قيمتها العالية من البروتين وأيضا تعتبر مصدر ممتاز للحصول على الدهون الصحية أوميجا 3 دون الحاجة إلى استخدام المكملات الغذائية.

4- تناول الخضروات الورقية

من أسباب ارتفاع ميزانية بعض أنظمة التخسيس هو استخدام المكملات الغذائية لمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها يوميا، بالتأكيد من الضروري الحصول على هذه المغذيات والتي لكل منها دور هام وضروري داخل الجسم لأداء العمليات الحيوية.

لتصميم نظام غذائي بأقل تكاليف ممكنة من الأفضل بدلا من استخدام المكملات الغذائية إضافة كميات كبيرة من الخضروات الورقية إلى نظامك، تمتاز الخضروات الورقية أنها منخفضة جدا في السعرات الحرارية وأيضا في التكلفة، كما أنها غنية بعدة عناصر هامة للجسم من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة والتي تغنيك بشكل كامل عن استخدام أي مكملات غذائية مرتفعة السعر.

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة