×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

سبب زيادة ونقصان الوزن بسرعة

من المثير للقلق عندما ترى زيادة كبيرة أو نقصان في الوزن في خلال يوم واحد فقط، فهل هذه الزيادة هي زيادة أو النقصان في نسبة الدهون؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

سبب زيادة ونقصان الوزن بسرعة

من المستحيل بشكل عام أن تثبت على وزن واحد فقط طوال الوقت، أمر منطقي وطبيعي أن يتأرجح وزنك بين الصعود والهبوط المتكرر، ولكن من الغريب أن يصعد وزنك فجأه في يوم واحد كيلو جرامات عديدة، قد يزيد الوزن أو ينقص خلال يوم واحد فقط بين 3-5 كيلو، فما هي الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة المتكررة؟.

1- الخروج عن النظام الغذائي

عندما تخرج عن النظام الغذائي بشكل مفاجئ من المؤكد أنك سوف تلاحظ زيادة سريعة في الوزن خلال يوم واحد فقط، خصوصا إن كان نظامك الغذائي قليل السعرات والكربوهيدرات، السبب هو أنك خلال فترات الدايت تبدأ في خسارة مخازن الطاقة الجليكوجين والتي تمتلئ م٦ تخزين كمية من الماء، مع استهلاك وحدات الطاقة المخزنة في الكبد والعضلات تصل إلى أن تصبح فارغة تماما، مع تناولك كمية كبيرة من الطعام وخصوصا الكربوهيدرات يبدأ الجسم سريعا في تخزين الكميات الإضافية من الطاقة داخل مخازن الجليكوجين والتي كل جرام منها يحتاج بين 2-3 جرام من الماء في المقابل، وهو ما يفسر سبب الزيادة الكبيرة في اليوم التالي لليوم الذي تتناول فيه كميات كبيرة من الطعام.

2- زيادة استهلاك الأطعمة المالحة

يحتاج الجسم نسبة قليلة يوميا من ملح الطعام أو معدن الصوديوم، عندما تستهلك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالملح يصبح هناك فائض من الصوديوم في الجسم وبالتالي يبدأ الجسم في تخزين الماء وذلك لموازنة نسبة الصوديوم وهو ما يسبب لك مشكلة احتباس السوائل وزيادة الوزن بشكل سريع، ولكن بمجرد الاعتدال في نسبة الصوديوم اليومية يبدأ الجسم تدريجيا في التخلص من هذه الكميات الإضافية من الماء.

3- متلازمة ما قبل الحيض pms

متلازمة ما قبل الحيض التي تحدث للنساء قبل موعد قدوم الدورة الشهرية والتي تسبب غالبا تأرجح في الوزن غير طبيعي ويمكن في خلال هذه الفترة أن تلاحظ النساء تغيرات كبيرة في الوزن، ولكن بعد أنتهاء هذه الفترة يعود الوزن إلى وضعه الطبيعي من جديد.

4- التوتر والقلق

هناك علاقة مباشرة بين زيادة الوزن بشكل سريع وبين التوتر والقلق، السبب هو هرمون الكورتيزول والذي يرتفع كلما كانت لدينا مشاعر غير متزنة وتوتر بشكل متكرر، عندما يرتفع هرمون الكورتيزول في الجسم يبدأ معها زيادة احتباس السوائل وبالتالي نلاحظ زيادة غريبة في الوزن، في بعض الأحيان قد تحدث هذه المشكلة حتى مع الالتزام بنظام غذائي محسوب السعرات الحرارية وهنا المشكلة تكون في التوتر والقلق والآثار الجانبية لهرمون الكورتيزول.

5- استخدام الأدوية الطبية

عندما تستخدم أي نوع من الأدوية حاول مراجعة  الأعراض الجانبية أو استشارة طبيبك إن لاحظت زيادة سريعة في الوزن، قد تسبب بعض الأدوية كعرض جانبي مشكلة زيادة الوزن والتقلبات السريعة.

6- ممارسة تمارين الأوزان

يمكن أن يزيد الوزن بشكل سريع بسبب ممارسة تمارين الأوزان وخصوصا التمارين العنيفة التي تسبب أضرار وتمزقات في الألياف العضلية، عند استخدام الأوزان في التمرين تحدث التمزقات العضلية أو الالتهابات والتي تزيد من احتباس الجسم للسوائل في الجسم خلال عملية استشفاء وإصلاح هذه الألتهابات وهو ما قد يسبب زيادة سريعة و ملحوظة في الوزن بعد ممارسة تمارين المقاومة.

7- الأمساك

إن كنت مصاب بمشكلة الأمساك بشكل متكرر قد تلاحظ عدم منطقية زيادة الوزن التي تحدث في يوم وفي وقت قصير حتى مع التزامك بالنظام الغذائي، السبب هو أن مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك قد تؤثر بشكل سلبي على عملية الإخراج الطبيعية وبالتالي احتباس البراز داخل الجسم هو ما قد يسبب زيادة ملحوظة على الميزان.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة