×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
بناء العضلات

5 خطوات لعلاج عضلات البطن الضعيفة

عضلات البطن هي المركز لتحريك الجسم وفي حالة ضعف عضلات البطن سوف يتأثر كل الجسم وكل التمارين الرياضية، لذلك من الضروري زيادة قوة عضلات البطن وزيادة حجمها عن طريق مجموعة من الخطوات السهلة والسريعة لكي تلاحظ النتائج.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

علاج عضلات البطن الضعيفة

ضعف عضلات البطن هو أمر وارد كما هو الحال مع ضعف أي عضلة أخرى في الجسم، ولكن عضلات البطن هي عضلات مساعدة في أغلب حركات الجسم وتشارك تقريبا في كل التمارين الرياضية.

من المهم الحفاظ على قوة عضلات البطن وأيضا محاولة زيادة حجمها لكي تظهر بشكل بارز وأجمل، هناك مجموعة من الخطوات الأساسية لعلاج ضعف عضلات البطن.

1-زيادة الأحمال لعضلات البطن

من الأخطاء الشائعة التي تسبب ضعف عضلات البطن هو عدم زيادة الأحمال بشكل تدريجي يضمن لك زيادة قوتها مع زيادة قوة باقي أجزاء الجسم.

في الظهر أو الصدر أو الأرجل أو أي جزء خلال التمرين تبدا في التطور وزيادة الأوزان مع مرور الوقت وهي الطريقة الصحيحة لوضع جسمك تحت ضغط جديد يولد قوة وحجم عضلي.

أما مع عضلات البطن غالبا يقوم البعض فقط بالاعتماد على وزن الجسم وهو أمر فعال في بداية أيام التمرين ولكن مع مرور الوقت يتكيف الجسم مع وزن جسمك وتتوقف النتائج.

لذلك الخطوة الأكثر أهمية لعلاج عضلات البطن الضعيفة هي أن تبدا في زيادة الأحمال ومحاولة إضافة المزيد من الجهد على عضلات البطن.

هناك عدة طرق لكي تقوم بهذه الخطوة بشكل صحيح عن طريق تغير أحد المتغيرات الأساسية مثل عدد المجموعات، التكرارات، الراحة، الوزن المستخدمة، عدد مرات تمرين العضلة أسبوعيا.

من خلال زيادة أي من المتغيرات السابقة يمكن تحقيق زيادة الأحمال على عضلات البطن وبالتالي سوف تستمر في إحراز التقدم وبناء عضلات البطن وزيادة قوتها.

2-استهداف عضلات البطن من عدة اتجاهات

من الضروري أن يتحرك الجسم في عدة اتجاهات لكي تعمل كل الألياف العضلية وتستطيع تقوية الأجزاء الضعيفة من المدى الحركي للجسم.

على سبيل المثال هناك أجزاء في عضلات البطن يمكن استهدافها من خلال تحريك الجزء العلوي بشكل أكبر وهناك أجزاء يمكن استهدافها من خلال تحريك القدمين أو الفخذين وهي عضلات البطن السفلى.

كما يجب أيضا استهداف الجزء الجانبي من البطن وأيضا الجزء الداخلي من البطن وهو جزء غير مرئي ويمكن استهدافه عن طريق تمرين شفط البطن أو الفاكيوم.

3-عدد التكرارات والمجموعات لعضلة البطن

على الأغلب يتم معاملة عضلات البطن بشكل خاص مختلف عن كل عضلات الجسم عند تصميم جدول تدريبي للبطن وهو أمر خاطئ تماما.

في حالة كنت ترغب في زيادة قوة عضلات البطن وزيادة حجمها يجب أن تطبق نفس قواعد الضخامة وزيادة القوة التي تطبقها على كل العضلات.

للتضخيم وزيادة قوة عضلات البطن من الأفضل أن يكون عدد المجموعات لكل تمرين بين بين 3-5 مجموعات، بينما عدد التكرارات يكون بين 6-12 تكرار، مع وقت راحة بين المجموعات 30-60 ثانية.

4-تجنب الأجهاد لعضلات البطن

لا يجب الإفراط في ممارسة تمارين البطن ومحاولة الوصول دائما إلى عدد خارق من التكرارات لانك تظن عادة أن هذه هي الوسيلة للحصول على عضلات بطن قوية وكبيرة الحجم.

ولكن مع مرور الوقت سوف تصاب بالأجهاد ولن تحصل إلا على نتائج عكسية، من الأفضل أن تعامل عضلات البطن مثل كل عضلات الجسم.

لا تنسى أن الراحة جزء هام من برنامج اللياقة البدنية لكل الجسم وحتى عضلات البطن، من الجيد ممارسة البطن مرتين أسبوعيا أو بحد أقصى ثلاثة مرات.

5-التغذية لعضلات البطن الضعيفة

كل الخطوات السابقة لن تكون فعالة في حالة كانت التغذية لديك غير محسوبة بشكل جيد، من الضروري توفير عناصر البناء الأساسية لكي تستطيع علاج عضلات البطن الضعيفة.

يجب أن تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية والبروتين وباقي العناصر وأن تقوم بحسابها بشكل مناسب لجسمك، يمكنك مراجعة الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة