×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

فوائد الباذنجان للتنحيف

يعتبر الباذنجان من أفضل الخضروات التي يمكن وضعها في قائمة نظامك الغذائي للتنحيف نظرا لأنه يقدم للجسم مجموعة هائلة من الفوائد الصحية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على معدلات خسارة الوزن.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد الباذنجان للتنحيف

دائما ما كان هناك فكرة خاطئة عن الباذنجان ويعود السبب في النهاية إلى الطريقة الخاطئة التي يتم تحضيره بها و الطريقة الغير صحية ولكن إن تم تحضير الباذنجان بطريقة مناسبة وصحية يمكن أن نستفيد منه في أي نظام غذائي للتنحيف بشكل كبير وذلك لما يقدمه من فوائد للجسم.

1- الباذنجان من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية

الميزه الأهم والافضل على الإطلاق لأي شخص يقوم بنظام غذائي هو أن الباذنجان يحتوي على عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية وهو ما يسمح بتناول كميات كبيرة من الباذنجان بدون الشعور بأي مشكلة أو خوف، يحتوي كل 80 جرام من الباذنجان على حوالي 20 سعر حراري فقط لذلك يمكن تناولة بدون أي مشكلة في نظامك لخسارة الوزن.

2- يزيد الشعور بالشبع

يحتوي الباذنجان على نسبة مرتفعة من الألياف وهو ما يجعله من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تزيد من شعور الشبع بجانب احتوائه على كمية كبيرة من الماء، لذلك عند تناول الباذنجان مع الوجبات الرئيسية يمكن أن نضمن استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية من خلال الأطعمة الغنية بالسعرات مثل الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة.

3- مناسب لمرضى السكري

المؤشر الجلايسيمي للباذنجان منخفض وهو ما يجعله من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري أو مقاومة الأنسولين كما أنه أيضا مفيد للتنحيف لأن الأطعمه التي ترفع من سكر الدم لا تناسب أي نظام غذائي يهدف لخسارة الوزن لأن ارتفاع نسبة السكر تزيد من شعور الجوع والرغبة في تناول الطعام بشكل مزعج وأيضا تقلل من فاعلية الجسم لحرق الدهون وتجعلك في حالة قابليه أكبر لامتصاص الدهون، لذلك يعتبر الباذنجان من الأطعمة المناسبه في نظامك والتي لا تؤثر على مستوى سكر الدم بشكل كبير كما تفعل أطعمه أخرى.

4- حماية القلب والشرايين

يساعد الباذنجان على حماية القلب بشكل مثالين، في إحدى الدراسات العلمية التي تمت على مجموعة من الأشخاص تناولوا الباذنجان بشكل مستمر لفترة وكانت النتائج هي انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، الكوليسترول الضار LDL هو نوع من الكوليسترول الذي كلما زادت نسبتة كلما تعرض الشخص لزيادة مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والشرايين لذلك تم اعتبار الباذنجان أحد أهم الخضروات التي تحسن من وظائف القلب وتحمي من الإصابة بالمشاكل المستقبلية مثل نوبات وأزمات القلب.

5- يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة

أهم ما يميز الباذنجان هو أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في محاربة الأمراض ومحاربة الجذور الحرة بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة أيضا تحمي من بعض أنواع السرطان، لذلك يجب دائما إضافة الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة إلى نظامنا الغذائي سواء كان للتنحيف أو حتى تثبيت الوزن لفوائدها العديدة في الحماية من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة.

6- يحتوي على مجموعة هامة من المغذيات

بجانب الفوائد العديدة للباذنجان التي تم ذكرها أيضا يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة والتي تشمل المنجنيز و فيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم، لذلك من المهم إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي لمد الجسم بأحتياجه اليومي من هذة العناصر.

طريقة تناول الباذنجان للتنحيف

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تناول الباذنجان في نظامنا الغذائي ويمكن استخدام أي طريقة بعيدا عن الطرق التي تعتمد على القلي وهي من الطرق الغير صحية تماما وتضيع كل الفوائد المحتملة للباذنجان بسبب كمية الدهون التي يمتصها، لذلك من الأفضل تناول الباذنجان عن طريق استخدامه في السلطة مع مجموعة من الخضروات أو عن طريق إدخاله إلى الفرن وشوي الباذنجان بدون إضافة أي دهون أو إضافة كمية قليلة من أحد أنواع الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت الكتان أو زيت الزعتر أو زيت جوز الهند.

مصدر الصور

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة