×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

فوائد السباحة للبطن

عضلات البطن من أهم العضلات في الجسم بجانب كونها من العضلات التي تعطي شكل رياضي و جمالي جذاب إلا أنها من العضلات التي من المهم أن تكون قوية لأنها مسؤولة عن حركة الجسم بشكل كامل، فهل يمكن أن تكون السباحة من الرياضات المفيدة للبطن؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أهمية عضلات البطن للجسم

تتكون عضلات البطن من عدد كبير من الألياف العضلية وتتكون من عضلات البطن العلوية والسفلية والجانبية، إلى جانب أيضا أن هناك جزء من عضلات البطن داخلي غير مرئي، تساهم عضلات البطن في حركة الجسم بشكل كامل وخلال أي نوع من التمارين الرياضية تعمل على تثبيت الجسم والعمود الفقري وكلما زادت قوة البطن كلما كان الأداء الرياضي أفضل.

فوائد السباحة للبطن

1- تقوية عضلات البطن

خلال ممارسة تمارين السباحة يستخدم الجسم عضلات البطن بشكل مكثف طوال وقت التمرين وتضع حينها عضلات البطن تحت ضغط كبير وبالتالي مع الالتزام بممارسة التمرين بشكل منتظم يمكن أن تزيد من قوة عضلات البطن بشكل مثالي.

2- زيادة بروز عضلات البطن

تساعد تمارين السباحة على زيادة عدد الألياف العضلية المتواجدة في منطقة البطن وذلك بسبب ضغط الماء القوي والذي يحفز ألياف هذا الجزء من الجسم ومع التغذية المتوازنة يمكنك بناء عضلات البطن وتضخيمها وبالتالي زيادة بروزها.

3- خفض نسبة الدهون المتراكمة فوق البطن

من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص هو عدم ظهور عضلات البطن والتي غالبا ما تكون بسبب كمية الدهون المتراكمة فوق عضلات البطن والتي تجعلك غير قادر على رؤية العضلات بوضوح، من خلال ممارسة السباحة بشكل منتظم يمكنك مع مرور الوقت خسارة نسبة الدهون المتراكمة فوق منطقة البطن وبالتالي ظهورها بشكل واضح، خلال ممارسة السباحة يمكن حرق عدد كبير من السعرات الحرارية والتي تفوق النسبة التي يمكنك حرقها من خلال ممارسة الركض.

4- شد ترهلات البطن والجسم

تظهر مشكلة الترهلات لعدة أسباب محتملة منها زيادة وزن الجسم أو خسارة الكثير من الدهون في وقت قصير، تساهم السباحة بشكل منتظم في شد ترهلات البطن والجسم وذلك بسبب بناء عضلات الجسم بشكل كامل والتي تساعد مع مرور الوقت في شد كل الترهلات المتواجدة في الجسم أو البطن.

5- الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم والأنسولين من أبرز الأسباب لزيادة نسبة الدهون في الجسم والبطن بشكل خاص، تساعد ممارسة تمارين السباحة بشكل منتظم على زيادة حساسية الأنسولين في الجسم والحماية من سكر الدم المرتفع.

6- الحماية من التوتر والقلق

تؤثر الحالة النفسية أيضا على شكل البطن والجسم كاملا، زيادة إحساس التوتر والقلق يمكن أن يكون سببا في زيادة هرمون الكورتيزول وهو من الهرمونات التي يتم إفرازها بشكل كبير عند الشعور بالتوتر والإرهاق ويمكن أن تسبب عدة مشاكل في الجسم منها زيادة نسبة الدهون و زيادة اختزان الماء في الجسم وبالتالي تؤدي إلى انتفاخ البطن بشكل ملحوظ وعدم ظهور العضلات، خلال ممارسة تمارين السباحة يزيد إحساس الراحة والاسترخاء بسبب إفراز الجسم هرمون الإندروفين وهو من الهرمونات التي تزيد من إحساس السعادة والاسترخاء.

7- مفيدة في فترات الحمل

من الصعب على النساء في فترات الحمل ممارسة أي نوع من الرياضات بسهولة وذلك لتجنب أي نوع من المخاطر، ولكن تعتبر السباحة من الرياضات الأمنة على النساء الحوامل ولها عدد كبير من الفوائد سواء تسكين ألم الحمل أو زيادة إحساس الراحة، كما أنها تساعد على شد الجسم والحفاظ على شكل البطن خلال فترات الحمل وزيادة قوة عضلاتها وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على النساء خلال هذه الفترة.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة