×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

كم ساعة رياضة في اليوم لإنقاص الوزن

لخسارة الوزن تحتاج إلى الكثير من الجهد والالتزام سواء في النظام الغذائي أو في ممارسة التمارين الرياضية، من اكثر الاسئلة الشائعة والتي يوجد عليها الكثير من الخلاف هو كم ساعة لازمة يوميا لخسارة الوزن وهل من الممكن زيادة عدد ساعات التمرين بدون مشكلة؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

كم ساعة رياضة في اليوم لانقاص الوزن؟

تختلف الاجابة عن هذا التساؤل بناء على عدد مختلف من العوامل منها العمر ومستوى اللياقة البدنية وطبيعة الهدف ونوع التمارين الرياضية، هناك أنواع من التمارين الرياضية تحتاج إلى وقت أقل بينما هناك تمارين تحتاج إلى وقت أطول قليلا.

تمارين المقاومة (الأوزان)

تمارين المقاومة أو رفع الأوزان هي عبارة عن تمارين رياضية تهدف إلى بناء وتقوية العضلات، يحتاج هذا النوع من التمارين الرياضية إلى وقت أطول نسبيا لأنه يتم تقسيم الجلسة التدريبية إلى عدد من المجموعات والتكرارات وتحتاج بين كل مجموعة أو تكرار وقت للراحة، لذلك فهذا النوع من التمرين يمكن ان يحتاج ما بين نصف ساعة وحتي ساعة و20 دقيقة كحد اقصى.

قد تجد في كثير من الأحيان بعض المحترفين يقومون بممارسة تمارين المقاومة وقت أطول بكثير وتحاول تقليدهم بزيادة وقت جلستك التدريبية لخسارة المزيد من الوزن والحصول على الكثير من العضلات في وقت أقل، لكن على العكس تماما زيادة وقت التمرين قد يعود على جسمك بالتأثير سلبا، لذلك يجب ان تلتزم بوقت تمرين ما بين نصف ساعة أو ساعة وعشرون دقيقة كحد اقصى، ممارسة تمارين الحديد لوقت طويل يزيد من معدلات الكورتيزول في الجسم مما يزيد من فرصة خسارة كتلة عضلية بسبب الانهيار العضلي.

التمارين الهوائية (الكارديو)

تمارين الكارديو الهوائية هو نوع من التمارين التي تهدف إلى رفع نبضات القلب إلى اقصى حد لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي حرق المزيد من الدهون في وقت أقل، تختلف الأوقات التي يتم تحديدها للكارديو بناء على مستواك ونشاط اليومي بشكل عام، ان كنت تمارس رياضة اخرى مع الكارديو من المستحيل حينها ممارسة الكثير من الكارديو، ولكن تتراوح عدد ساعات ممارسة الكارديو بين 10 دقائق وحتى 45 دقيقة، ولكن ان كنت مبتدئ في ممارسة هذا النوع من الرياضات لا يفضل ان تقوم في البداية بالكثير من التمارين الهوائية لانك في الوقت الحالي لا تملك اللياقة الكافية وقد تزيد من احتمالية تعرضك للاصابات.

حاسبة السعرات الحرارية التي تحرق في كل نشاط
 

هل يمكن ممارسة التمارين يوميا لزيادة معدلات انقاص الوزن؟

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل قاسي يوميا بدون الحصول على فترات من الراحة نظرا لأن هذا من شأنه زيادة معدلات خسارة الوزن، لكن على العكس تماما قد يؤدي عدم حصولك على راحة كافية إلى حدوث الكثير من الأعراض الجانبية الضارة وقد تتعرض لاصابة تمنع من ممارسة التمارين لفترات طويلة، هناك بعض من الطرق التي من شأنها ان تزيد من معدل إنقاص الوزن بشكل طبيعي وبدون المبالغة في التمارين الرياضية.

نصائح لزيادة معدلات انقاص الوزن

1- الالتزام بنظام غذائي عالي البروتين

من اسهل الطرق المختصرة لحرق دهون الجسم بشكل أسرع هو الالتزام بنظام غذائي عالي البروتين، يساهم البروتين في زيادة إحساس الشبع وبالتالي استهلاك أقل من السعرات الحرارية، إلى جانب ان تناول البروتين يزيد من معدل حرق الجسم لنسبة تصل إلى 25% على عكس الكربوهيدرات أو الدهون.

2- بناء كتلة عضلية

ان كنت تسعى لحرق الدهون بشكل أسرع كل ما عليك فعله هو اكتساب المزيد من العضلات، كلما زادت العضلات في الجسم كلما زاد معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية وبالتالي تنقص الكثير من الوزن في وقت أقل.

3- شرب القهوة

القهوة من المشروبات الهامة لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم بنسبة تصل إلى 11%، القهوة تحتوي على الكافيين وهو محفز قوي للجهاز العصبي كما أنه يمد الجسم بالطاقة لممارسة الانشطة البدنية لذلك يكون من المفيد شرب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يرجى الحذر من المبالغة في شرب القهوة لتجنب أي أعراض جانبية.

4- خفض نسبة الكربوهيدرات بشكل دوري

التغير الدائم في نسبة الكربوهيدرات يعتبر من الاستراتيجات الناجحة لخسارة الوزن، مع رفع نسبة البروتين يمكن حينها خفض الكربوهيدرات كل اسبوع بكميات صغيرة وحينها سوف تلاحظ انك تحرق المزيد من الوزن بشكل أسرع، كما أنه يجب تناول الكربوهيدرات المتاحة لك يوميا من أفضل المصادر مثل الحبوب الكاملة والشوفان والبقوليات.

5- زيادة معدل الأنشطة الجانبية اليومية

يمكنك زيادة معدل إنقاص الوزن بسهولة بدون زيادة وقت ممارستك للتمارين داخل صالة الجيم ببساطة عن طريق تغير العادات اليومية لك وجعلها اكثر نشاط وحيوية، على سبيل المثال يمكنك صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد الكهربائي أو التمشية لمكان العمل بدل من استخدام وسيلة نقل، كل هذه التفاصيل الصغيرة يمكن ان يكون لها تأثير إيجابي على معدل الحرق اليومي لك.

 

الخلاصة

زيادة عدد الساعات اليومية للتمارين الرياضية عن الحد الطبيعي لن يكون مفيد لك، على العكس قد تكون المبالغة في ممارسة التمارين ذات تأثير سلبي على صحتك.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة