×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

حاسبة كم يجب حرق سعرة حرارية في اليوم لإنقاص الوزن

حرق السعرات الحرارية أمر يشغل بال العديد من الأشخاص الراغبين في خسارة الوزن، من المعروف علاقة السعرات الحرارية بخسارة الوزن فكم سعر حراري يجب حرقه لكي نتخلص من الوزن؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

علاقة حرق السعرات الحرارية بخسارة الوزن

 السعرات الحرارية هي عبارة عن مؤشر يوضح مقدار الطاقة المتواجدة في الطعام ومقدار الطاقة التي يقوم الجسم باستهلاكها، على سبيل المثال يتم وضع رقم من السعرات الحرارية لكل صنف من الطعام لمعرفة ما هو مقدار الطاقة الذي يمكن أن نحصل عليه عند تناولها.

كل جسم لة معدل مختلف من معدلات الحرق أو كما يسمى BMR أو معدل التمثيل الغذائي، يختلف معدل التمثيل الغذائي من شخص لأخر بناء على عدة عوامل مختلفة منها العوامل الوراثية وأيضا معدل نشاطك الطبيعي اليومي، على سبيل المثال من يمارس التمارين الرياضية يمتلك معدل حرق للسعرات الحرارية أعلى لذلك يتم حساب النظام الغذائي في النهاية بناء على السعرات الحرارية التي تتناولها من الطعام وبناء على معدل حرق جسمك الطبيعي للسعرات الحرارية.

كم يجب حرق سعرة حرارية في اليوم لإنقاص الوزن؟

لا يوجد رقم محدد يجب الالتزام بة يوميا كل شخص يجب أن يكون مخصص له برنامج تغذية وبرنامج رياضي كامل مناسب لة، لكن بشكل عام يمكن معرفة القواعد الأساسية لحرق الدهون في الجسم ولحرق الدهون يجب استهلاك عدد من السعرات الحرارية يوميا أعلى من السعرات الحرارية التي تتناولها أو تحرقها على سبيل المثال إن كنت تحرق على مدار اليوم 2500 سعر حراري وتتناول من الطعام 2000 سعر حراري فقط حينها أنت هنا فقدت 500 سعر حراري على مدار اليوم.

لكي يخسر الجسم واحد كيلو جرام من الوزن يحتاج تقريبا إلى حرق 7700 سعر حراري أي أنه في حالة كنت ترغب في خسارة نصف كيلو على مدار الأسبوع تحتاج تقريبا إلى الالتزام بعجز من السعرات الحرارية يقدر بحوالي 550 سعر حراري يوميا ويمكنك تطبيق هذا المثال على أي حالة من الأحوال سواء كنت ترغب في خسارة وزن أقل من كيلو أو حتى كيلوجرام في الأسبوع.

كم من الوزن يمكن حرقة خلال الأسبوع

 ينصح الأطباء عدم المبالغة في النظام الغذائي أو مقدار السعرات الحرارية التي تلتزم بها في نظامك الغذائي ويجب أن لا يكون عجز السعرات كبير أو يتخطى 500 سعر حراري وعلى الأقصى 1000 سعرة حراري وذلك لتجنب عدة مخاطر صحية تترتب على الأنظمة الغذائية القاسية مستقبلا.

حساب عدد السعرات المناسبة لخسارة الوزن

لحسن الحظ يمكنك حساب عدد السعرات اليومية التي تحتاج إليها بشكل دقيق بناء على أهدافك الحالية وبناء على طولك وزنك معدل نشاطك من خلال استخدام الحاسبة الرياضية التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

زيادة معدل حرق السعرات اليومي للجسم لإنقاص الوزن

لكي نزيد من فعالية حرق الدهون يمكن بدلا من خفض السعرات بشكل كبير على مدار اليوم عن طريق تخفيض نسبة الطعام اليومية زيادة معدل النشاط اليومي وذلك عن طريق ممارسة تمارين المقاومة وهي تمارين استخدام الأوزان أو عن طريق تمارين الكارديو والتي تشمل تمارين الركض أو المشي السريع أو نط الحبل، يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية المستهلكة عند أداء أي نشاط من الأنشطة الرياضية من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة السعرات الحرارية التي تحرق في كل نشاط
 

مصدر الصور

  1. https://www.freepik.com/free-photo/overweight-squeeze-belly-fat-with-measure-tape-her-neck_11872436.htm
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة