×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية والتمارين في رمضان

كيف تتناول الكرياتين في رمضان؟

الكرياتين واحد من أهم المكملات الغذائية للاعبي كمال الأجسام وهام لبناء العضلات وتضخيمها وأيضا في فترات التنشيف، ولكن يحذر البعض من استخدامه في شهر رمضان مع الصيام، فهل يعتبر الكرياتين خطير في رمضان؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أضرار تناول الكرياتين في رمضان

تم ذكر أضرار الكرياتين في العديد من المرات التي يمكن أن تحدث بسبب الصيام لفترات طويلة، كانت أغلب الآراء المتعلقة بالكرياتين وعلاقته بالصيام ترى أن الكرياتين في الأساس يسبب الجفاف إن لم تحصل على كميات كبيرة من الماء، السبب هو أن الكرياتين يسحب الماء من الجسم إلى العضلات وهو ما يجعلها منتفخة وضخمة.

ولكن بشكل عام يمكن أن يكون الكرياتين مضر على الجسم في رمضان أو في أي يوم حتى بدون صيام إن لم تحصل على ما يكفي من الماء، لذلك لا يوجد أي بحث أثبت أن الكرياتين يمكن أن يسبب ضرر مع أنظمة الصيام، خصوصا إن كنت تحصل على ما يكفي من الماء في خلال الأوقات المتاحة لك.

بجانب شرب كميات كبيرة من الماء بين فترة السحور والإفطار في رمضان من الممكن أيضا الاعتماد على تناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية، من مميزات الخضروات هو أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وأيضا تعد من الأطعمة بطيئة الأمتصاص، بالتالي تبقى في معدتك لفترة طويلة وتحافظ على رطوبة الجسم.

كيف تتناول الكرياتين في رمضان؟

من الضروري الحفاظ على تناول الكرياتين في رمضان، على الرغم من أن هناك نصائح أنه من الضروري أن توقف الكرياتين في رمضان لتجنب أضراره، ولكن الكرياتين هو مادة طبيعية مستخرجة من الطعام بشكل طبيعي وليست مادة صناعية تدخل إلى الجسم.

من الضروري الحفاظ على الكمية الموصى بها بدون أي زيادة أو مبالغة، الكمية التي تحتاج إليها يوميا من الكرياتين هي 3-5 جرام فقط.

يمكن استخدام الكرياتين مع الماء مباشرة، أو حتى مع العصير أو الحليب أو سكوب البروتين، لن تشكل طريقة خلط الكرياتين مع أي مشروب فرق كبير في النتائج.

أفضل وقت لتناول الكرياتين في رمضان

يمكنك تناول مكمل الكرياتين في أي وقت بين الإفطار والسحور في رمضان، ولكن الوقت الأفضل هو بعد الإفطار وخصوصا وقت بعد التمرين مباشرة، إن كنت تمارس التمرين بعد ساعتين بعد الإفطار فمن الأفضل أن تحصل على جرعة الكرياتين بعد التمرين بنصف ساعة ومن ثم تناول وجبة بعد التمرين أو جرعة البروتين.

فوائد تناول الكرياتين في رمضان

من المهم إن كنت تستخدم الكرياتين طوال العام أن تستمر في استخدامه خلال شهر رمضان، يمكن أن يقدم لك الكرياتين في رمضان مجموعة فوائد منها:

1-زيادة النشاط

من أهم فوائد الكرياتين هي أنه يساعد على زيادة ATP وهي عملات الطاقة التي يستخدمها الجسم، لذلك يمكن أن يكون للكرياتين أثر صحي مع الصيام في شهر رمضان ويقلل من شعورك بالتعب والإرهاق.

2-الحفاظ على العضلات في رمضان

من أهم فوائد الكرياتين في رمضان هو أنه يحسن من الأداء التدريبي وبالتالي سيكون أدائك أفضل في التمرين وتزيد فرصة حفاظك على العضلات وأيضا اكتساب المزيد خلال شهر رمضان.

3-خسارة الوزن والتنشيف

من أهم فوائد الكرياتين في رمضان هو أنه يمكن أن يساعدك في خسارة الوزن، في البداية قد يزيد الكرياتين الوزن إن كنت تستخدمه للمرة الأولى بسبب احتباس الماء في العضلات وهو أمر صحي، ولكن مع مرور الوقت سوف يزيد الكرياتين من معدلات حرق الجسم بشكل عام ويمكنك بجانب نظام غذائي متوازن في رمضان من خسارة الكثير من الوزن.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة