×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

ماذا يقصد بمقاومة الانسولين؟

في وقتنا الحالي تنتشر الإصابة بمقاومة الأنسولين بسبب العادات اليومية و الغذائية الغير صحية، مقاومة الأنسولين من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها أي شخص والتي يمكن أن تكون سببا في الإصابة بمجموعة أخرى من الأمراض الخطيرة، فماذا يقصد بمقاومة الأنسولين؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ماذا يقصد بمقاومة الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين تعبر عن مشكلة داخل الجسم وتحدث بسبب عدم قدرة الخلايا المختلفة سواء خلايا العضلات أو الأعضاء الحيوية بشكل عام على استخدام الطاقة المتواجدة في الدم أو جلوكوز الدم بشكل مثالي، يعمل الأنسولين بدور الناقل أو المحفز على نقل المغذيات من الدم إلى كل الأعضاء ولذلك يفرز البنكرياس الأنسولين لتحليل الطعام وتحويله إلى مصدر تستطيع الخلايا المختلفة التعامل معه، حين حدوث مقاومة الأنسولين لا يستطيع الجسم امتصاص المغذيات حتى مع إفراز الأنسولين وحينها يفرز البنكرياس كميات أكبر من الأنسولين لكي يستطيع نقل هذه المغذيات إلى الخلايا وتسمى هذه الحالة مقاومة الأنسولين وتعني مقاومة الخلايا للأنسولين وعدم القدرة على التعامل معه بالشكل الطبيعي.

أعراض مقاومة الأنسولين

للأسف من الصعب معرفة أعراض مقاومة الأنسولين بسهولة أي أن أعراضها لا يمكن تحديدها بهذه البساطة بدون طبيب لذلك يجب إجراء الاختبارات على الشخص لمعرفة أن كان يعاني من مقاومة الأنسولين أم لا، لذلك تمثل مقاومة الأنسولين خطر كبير على كل الأشخاص بسبب كونها أحد الأعراض التي يمكن أن تصاب بها دون الشعور بشكل واضح أنك مصاب فعليا، لكن هناك مجموعة من الأعراض التي تحدث للجسم عند الإصابة بمقاومة الأنسولين:

  •  ظهور بقع على الجلد وخصوصا في منطقة الرقبة.
  •  السمنة وزيادة الوزن.
  •  ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم ما يزيد عن 15 مجم.
  •  ارتفاع ضغط الدم عن 130/80.
  •  انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم عن 40 مجم للرجال و 50 مجم للنساء.
  •  ارتفاع مستويات سكر الدم في وقت الصيام عن 100 مجم.

أسباب الإصابة بمقاومة الأنسولين

هناك عدة أسباب من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين ومنها:

  •  التدخين.
  •  زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي أو السمنة.
  •  عوامل وراثية (هناك أشخاص يمتلكون جينات وراثية تكون ذات قابلية أكبر للإصابة بمقاومة الأنسولين دون غيرهم).
  •  عدم ممارسة الأنشطة البدنية والخمول بشكل دائم.
  •  الإصابة بسكري الحمل.
  •  تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والمخبوزات.
  •  الإصابة بمرض الكبد الدهني.
  •  التقدم في العمر.
  •  استخدام بعض الأدوية العلاجية مثل أدوية نقص المناعة.

مخاطر الإصابة بمقاومة الأنسولين

يمكن أن تسبب مقاومة الأنسولين مجموعة من المشاكل الصحية مع مرور الوقت أن لم تخضع الحالة للعلاج المناسب مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول الجيد، كما أنه من الممكن أن يؤثر على مستويات ضغط الدم ويزيد من فرصة الإصابة بالسمنة.

علاقة مقاومة الأنسولين بمرض السكري

عندما تبدأ خلايا الجسم عدم القدرة على الاستجابة لكميات الأنسولين التي يقوم البنكرياس بإفرازها يستمر البنكرياس في إفراز كميات كبيرة جدا من الأنسولين لبعض الوقت لكي يوازن كميات سكر الدم وتكون طبيعية، مع مرور الوقت لن يستطيع البنكرياس إفراز نفس الكميات وحينها يصبح الشخص مصاب بالسكري من النوع الثاني، تظهر النتائج في هذه الأحيان للمصاب بالسكري من النوع الثاني نتيجة تتخطى 100-125 ملجم أثناء الصيام.

كيفية علاج مقاومة الأنسولين؟

للوقاية من أعراض مقاومة الأنسولين وتجنب حدوث أي من المضاعفات المرتبطة بمقاومة الأنسولين مثل السكري من النوع الثاني يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات السريعة والتغييرات في أسلوب حياتك اليومي ومنها:

  1. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم بمعدل نصف ساعة يوميا أو خمس أيام أسبوعيا والتنويع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة.
  2. الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كميات متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية والابتعاد عن العادات الغير صحية مثل تناول منتجات السكر الأبيض والمخبوزات والاعتماد بشكل أكبر على الخضروات والفواكه.
  3. محاولة خسارة الوزن أن كنت مصاب بالسمنة أو زيادة الوزن.
  4. الحصول على علاج مناسب لحالتك لتجنب أي من الأعراض الجانبية المصاحبة لمقاومة الأنسولين بعد استشارة طبيب مختص والخضوع للاختبارات اللازمة لتشخيص حالتك الصحية.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة