×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
بناء العضلات

مدة بناء عضلات الجسم| 5 عوامل لتسريعها

مدة بناء عضلات الجسم  تختلف من شخص لآخر ولكن هناك 5 عوامل تؤثر على سرعة وبطئ بناء العضلات يمكن أن تختصر شهر كامل في أسبوع.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

مدة بناء عضلات الجسم هي الفترة الزمنية اللازمة لكي ترى النتائج من التزامك ومجهودك في الجيم، فما هي المدة التقريبية لرؤية حصاد مجهودك المتواصل؟.

مدة بناء عضلات الجسم


مدة بناء عضلات الجسم بالتأكيد تختلف من شخص لآخر وذلك بسبب عدة عوامل مؤثرة على سرعة اكتساب العضلات ومنها:

1-مستوى المتدرب حاليا 


المستوى الحالي للمتدرب من أهم العوامل التي من خلالها يمكن تحديد مدة بناء عضلات الجسم وذلك لأن هناك فرق واضح بين معدلات المتقدمين في المستوى والمبتدئين.

الشخص المبتدئ الذي بدأ للتو في ممارسة تمارين الحديد سوف يكتسب كتلة عضلية بمعدلات سريعة جدا مقارنة بشخص آخر يمارس تمارين المقاومة منذ زمن، يسمى هذا الأمر في كمال الأجسام مكاسب أو حظوظ المبتدئين.

2-النظام التدريبي لبناء عضلات الجسم


من العوامل المؤثرة في مدة بناء عضلات الجسم هو النظام التدريبي، هناك أنظمة تدريبية تعتمد على استهداف عضلات الجسم مرة أسبوعيا وأنظمة أخرى تهدف إلى استهداف عضلات الجسم مرتين، أثبتت الدراسات أن استهداف العضلات مرتين أسبوعيا يسرع من مدة بناء عضلات الجسم بشكل ملحوظ مقارنة بالنظام الذي يمرن العضلة مرة فقط أسبوعيا.

3-جودة التمرين للمبتدئين


لا يكفي فقط الحصول على جدول تدريبي والالتزام به لتحقيق نتائج سريعة في بناء العضلات، من الضروري أن تمارس التمارين بشكل صحيح بدون الوقوع في أخطاء التمرين التي من الممكن أن تجعلك لا تحصل على استفادة كاملة من البرنامج.

ما يزيد عن 70% من المبتدئين لديهم مشكلة في الاستفادة من التمرين بسبب سوء جودة التمرين أما ممارسة التمارين بشكل خاطئ تماما، أو عدم قدرتهم على الوصول بالعضلة إلى مرحلة تحفزها على النمو وهي المرحلة القريبة من الفشل العضلي بمعدل عدد 2 من التكرارات.

ملحوظة هامة:

النقطة الأفضل لبناء العضلات ليست الوصول إلى الفشل العضلي دائما، قد يكون مفيد الوصول للفشل العضلي ولكن الطبيعي هو أن تحتفظ بتكرار أو تكرارين بعيدا عن منطقة الفشل العضلي.

4-الراحة من التمرين


يعتقد المبتدئين في كمال الأجسام أنه كلما قل عدد أيام الراحة كلما كانت مدة بناء عضلات الجسم أقصر وهو من أكبر الأخطاء الشائعة، الراحة من أهم عوامل بناء العضلات، بدون الراحة لن يستطيع جسمك الاستشفاء بشكل كامل ولن تحصل على راحة كافية للجهاز العصبي والجسم بشكل كامل وستلاحظ انخفاض مستمر في أدائك التدريبي.

5-التغذية المتوازنة


أهم عامل من عوامل تسريع مدة بناء عضلات الجسم وهو الذي يمثل ما يزيد عن 70% من إجمالي معدلات تحقيقك للنتائج هو التغذية، التغذية هي حجر الأساس للبناء العضلي، مهما كانت جودة تمرينك بدون تغذية لن تجد أي نتائج.

من الضروري دائما أن تحصل على ما يكفيك من المغذيات الرئيسة "البروتين، الدهون الصحية، الكربوهيدرات"، بجانب المغذيات الأصغر وهي الفيتامينات والمعادن.
من الممكن أيضا أن تساعد المكملات الغذائية مثل مكملات البروتين والكرياتين في تسريع معدل ظهور النتائج.

ملحوظة هامة:

في مرحلة التضخيم يجب أن يكون هناك فائض من السعرات الحرارية يوميا، أي تناول عدد من السعرات يتخطى احتياجك اليومي بمعدل بين 300-500 سعر حراري إضافي لكي يقوم الجسم بتخليق البروتين العضلي وبناء العضلات.

ما هي مدة بناء عضلات الجسم؟


مع الألتزام بكل العوامل السابقة بشكل مثالي سوف تلاحظ معدل سريع في بناء العضلات، المدة المثالية لبناء عضلات الجسم أو بمعنى أدق ظهور نتائج من ممارسة التمرين تظهر بعد ثلاثة أسابيع أو أربعة أسابيع، لكن لا تطمح أن تحصل على نتائج أكبر من الطبيعي، النتائج المرضية والتي سوف يلاحظها الجميع تظهر في غصون 12 أسبوع.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة