×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
بناء العضلات

هل يمكن بناء عضلات بدون كارب؟

هل يمكن بناء عضلات بدون كارب لزيادة معدلات حرق الدهون لأقصى درجة؟، وما هو أثر منع الكارب على بناء العضلات هل هو جيد أو سلبي؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 17/12/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل يمكن بناء عضلات بدون كارب خصوصا في الأنظمة التي تعتمد بشكل كامل على الدهون كمصدر للطاقة؟، ما هو أثر منع الكربوهيدرات تماما من نظامك على معدل بناء كتلتك العضلية؟.

هل يمكن بناء عضلات بدون كارب؟

هل يمكن بناء عضلات بدون كارب هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعا لمتبعي نظام الكيتو، السبب هو أن الكيتو هو أكثر نظام غذائي صارم يقلل من نسبة الكارب يوميا إلى أقل من 10% من إجمالي النظام الغذائي.

من المعروف أن الكارب أو الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل للجسم، عندما تتناول الكارب يتحول إلى جلوكوز ويستخدم كمصدر طاقة، بينما الفائض أو الغير مستخدم في الوقت الحالي يذهب إلى مخازن الجليكوجين في الكبد والعضلات.

عدم تناول الكارب في نظامك الغذائي يمكن أن يسبب لك مشكلة في أدائك الرياضي داخل صالة الجيم وخصوصا إن كنت غير معتاد على الأنظمة التي تقلل فيها الكارب إلى أقصى حد.

ولكن من الممكن الالتزام بنظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكارب والاستمرار في بناء العضلات ولكن هناك مجموعة من الشروط قبل أن تبدأ هذا النوع من الأنظمة.

1-عدم منع الكارب بشكل كامل

لا يمكن عندما يقوم متدرب بسؤالي هل يمكن بناء عضلات بدون كارب أن أقول له نعم لأنه في حالة قولت للمتدرب نعم أمنع الكارب فلن يقوم بإدخال أي نوع من الكربوهيدرات إلى نظامه حتى الخضروات.

حتى وإن كنت ترغب في استخدام أنظمة اللو كارب أو الكيتو يجب أن تتأكد من أن هناك نسبة من الكارب في نظامك ومن الأفضل أن لا تقل عن 10%، أو عدم اتباع الأنظمة التي يقل فيها الكارب عن 30% من إجمالي عدد سعراتك اليومية.

2-زيادة نسبة الدهون الصحية

من المهم إن لم تتناول كمية كبيرة من الكارب أن تقوم باستبداله بـ مصدر آخر للطاقة وهو الدهون، من الصعب أن تلتزم بنظام يحتوي على بروتين فقط والاعتماد عليه كمصدر طاقة، من الضروري اختيار نوعية الدهون التي تتناولها والتركيز على الدهون الصحية الغير متحولة أو المهدرجة.

3-متابعة النتائج بشكل مستمر

الإجابة الواضحة على هل يمكن بناء عضلات بدون كارب هو أنه من الممكن بناء العضلات مع كميات قليلة من الكربوهيدرات ولكن تأكد من نتائجك بشكل مستمر، ماذا عن نظام بدون كارب ولكن لايحقق لك النتائج التي تسعى لها؟.

لذا من الضروري أن تظل دائما في حالة من المتابعة لوزن جسمك ومعرفة مدى تطورك وما هو الأثر الذي حدث من بعد أن قمت بأتباع حمية غذائية بدون كارب أو كارب منخفض، في حالة كانت النتائج سلبية توقف فورا عن النظام، إن كانت النتائج جيدة يمكنك الاستمرار.

4-استخدام الفيتامينات المتعددة (الملتي فيتامين)

من أهم الخطوات في هذا النوع من الأنظمة التي لا تعتمد على الكربوهيدرات وتخفضها بشكل كبير هو الفيتامينات المتعددة التي تغطي مقدار العجز الذي يمكن أن يحدث في بعض العناصر المتمركزة بنسبة أكبر في مصادر الكربوهيدرات، وينصح أيضا باستخدام مكمل للألياف الغذائية التي تتواجد أيضا في الحبوب والبقوليات.

ملحوظة هامة:
إن كان سبب سؤالك هل يمكن بناء عضلات بدون كارب هو أنك تسعى إلى خسارة الدهون والتنشيف، يجب التأكد من أن عملية التنشيف وحرق الدهون لا تحتاج منك إلى منع الكارب بشكل كامل من نظامك، في العديد من الدراسات كانت النتائج متشابهة بين المجموعات التي أتبعت حمية قليلة الكربوهيدرات والمجموعات التي رفعت نسبة الكربوهيدرات، العامل الأهم والأساسي هو مقدار عجز السعرات الحرارية اليومي لتحديد ما إن كنت سوف تكسب الوزن أو تخسر الوزن، 

يمكنك حساب احتياجك اليومي من السعرات الحرارية والماكروز اللازمة لخسارة الوزن بشكل صحي من خلال الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من المغذيات الكبيرة (دهون، بروتين، كربوهيدرات)
 
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة