×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
بناء العضلات

هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم فقط بدون أجهزة؟

هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم بنفس معدل بناء العضلات الذي يمكن اكتسابه في صالة الجيم باستخدام الأدوات الرياضية؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

لن يكون دائما متاح لك ممارسة التمرين في الصالة الرياضية لذلك هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم والحصول على نفس النتائج التي يمكن تحقيقها في الصالة الرياضية؟.

هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم


بناء العضلات يحتاج إلى جهد شاق والطريقة العلمية الوحيدة لبناء الكتلة العضلية أو بمعنى أدق تحفيز الجسم على تخليق ألياف عضلية جديدة هو أن تضع العضلات تحت مجهود وكثافة من التمرين غير معتادة وهي الطريقة التي يقوم بها كل لاعبي كمال الأجسام من خلال ممارسة تمارين الحديد.

تمارين وزن الجسم من أفضل أنواع التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها، هناك مجموعة من المميزات لتمارين وزن الجسم منها:

1-ممارستها في أي مكان بدون معدات


من أهم فوائد تمارين وزن الجسم هو أنها تمارين بسيطة يمكنك ممارستها في أي مكان سواء المنزل أو مكان العمل في وقت الراحة، هي تمارين لا تحتاج إلى وجود أي معدات، كل ما تحتاج إليه هو أن تكون جاهز وتبدأ في التمرين.

2-تحتاج إلى وقت أقل مقارنة بتمارين الجيم


قد يكون السبب الذي يدفعك للسؤال هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم أو لا هو أنك لا تمتلك الوقت من الأساس للذهاب إلى الصالة الرياضية، لنكن واقعيين التحضير للذهاب إلى الصالة الرياضية يحتاج وقت والعودة من الجيم يحتاج وقت، قد تلاحظ أن مقدار الوقت المفقود في هذه الرحلة هو ساعة أو أكثر حسب المسافة بينك وبين صالة الجيم.

لا يمتلك البعض الوقت الكافي لإضاعة ساعة كاملة في الذهاب إلى الجيم بسبب العمل أو الدراسة، لذلك يجب أن يكون هناك بديل مناسب حينها وهو ممارسة التمرين بوزن الجسم في المنزل أو في أي مكان.

3-تستهدف عدة عضلات معا في وقت واحد


على الرغم من أهمية تمارين الأجهزة الرياضية في صالة الجيم إلا أن تمارين وزن الجسم لها فوائد رائعة منها تحسين التوازن واللياقة البدنية وقوة وحجم العضلات كونها تستهدف عدة عضلات معا وتزيد من حمل وضغط التمرين، على عكس الأجهزة الرياضة التي تعزل جزء فقط من العضلة لاستهدافه بينما الأجزاء الأخرى من الجسم لا يتم استهدافها، لذلك من الممكن من خلال تمرين واحد فقط بوزن الجسم استهداف عدد كبير من العضلات.

4-حرق الدهون


يمكن بناء العضلات وحرق الدهون أيضا عن طريق استخدام وزن الجسم فقط، تمارين وزن الجسم تمارين صعبة وتحتاج إلى مجهود شاق لأنها كما ذكرنا تمارين مركبة تعمل على عدة عضلات معا في وقت واحد، لذلك ممارسة هذا النوع من التمارين يرفع من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، لذلك هي وسيلة سريعة لحرق الدهون وبناء العضلات في نفس الوقت.

عيوب بناء العضلات بوزن الجسم


العيب الوحيد الذي يمكن أن تلاحظه في هذا النوع من التمارين هو أنك بعد مرور الوقت يمكن أن تلاحظ ثبات النتائج وضعف نمو العضلات، السبب هو أنك مع مرور الوقت يعتاد جسمك على الوزن والكثافة الخاصة بالتمرين لأنك في الأساس لا تضيف أي وزن خلال التمرين أنت فقط تقوم باستخدام وزن جسمك وهنا تهمل مبدأ زيادة الأحمال التدريبية.

الحل هنا هو إما أن تقوم بزيادة عدد التكرارات والمجموعات أو تقليل وقت الراحة بين كل مجموعة وأخرى لكي تستطيع أن تزيد من شدة وكثافة التمرين، الحل الأخر هو استخدام أوزان رياضية أو حقيبة تحتوي على وزن وترتديها خلال التمرين لزيادة الحمل التدريبي.

الفرق بين تمارين وزن الجسم وتمارين الجيم


هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم بنفس النتائج التي يمكن الحصول عليها داخل صالة الجيم؟، الإجابة هي أنه من الممكن بناء العضلات بوزن الجسم ولكن إلى حد معين فقط وسوف تكون في حاجة إلى أوزان لزيادة نتائجك بشكل سريع للالتزام بمبدأ زيادة الأحمال التدريبية.

أفضل تمارين بناء العضلات بوزن الجسم


هناك عدد كبير من تمارين بناء العضلات بوزن الجسم منها:

  1. الضغط.
  2. القرفصاء.
  3. طحن البطن.
  4. البلانك.
  5. الركض في المكان.
  6. نط الحبل.
  7. الضغط بقبضة واسعة.
  8. الضغط بقبضة ضيقة.
  9. العقلة.
  10. الرفعة الميتة "باستخدام وزن الجسم أو عن طريق حمل أي وزن بين يديك".
  11. تمرين الطعن.
  12. تمرين السومو سكوات.
  13. تمرين التويست للجانبيات.

أو يمكنك مراجعة التمارين المنزلية التالية التي لن تحتاج منك أي أدوات: مكتبة التمارين بوزن الجسم


ملخص:

إجابة هل يمكن بناء العضلات بوزن الجسم هي نعم يمكنك بناء العضلات بوزن الجسم، ولكن يجب التركيز على محاولة زيادة الأحمال التدريبية مع مررو الوقت لتجنب ثبات حجم البناء العضلي مع أختيار أنواع التمارين المناسبة ومد الجسم بالتغذية التي يحتاجها لبناء العضلات.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة