×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول

تقدم ممارسة التمارين الرياضة فوائد رائعة للجسم ولكن في فترات الحمل قد تشعر النساء بالقلق حيال ممارسة التمارين فهل تعتبر ممارسة الرياضة مفيدة خلال الأسابيع الأولى من الحمل؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول؟

من الجيد ممارسة التمارين الرياضية خلال فترات الحمل نظرا لفوائدها العديدة للجسم، ولكن يجب أن تحرص النساء على ممارسة التمارين بشكل متدرج في حالة أنها لم تكن في الأساس تمارس التمارين وجسمها غير معتاد على المجهود البدني حتى لا تتعرض إلى الإصابات أو الإرهاق الشديد.

ينصح في بعض من الحالات تجنب ممارسة التمارين الرياضية خلال فترات الحمل وهن النساء المصابات بأمراض مثل القلب والسكري أو الربو أو مجموعة من الأعراض الأخرى مثل ضعف عنق الرحم أو النزيف المتكرر، في كل هذه الحالات أو أن كانت هناك أي أعراض أخرى مرتبطة بالحمل يجب تجنب ممارسة التمارين بدون العودة إلى طبيبك المختص لأنها قد تسبب آثار جانبية خطيرة.

التمارين التي يجب تجنبها خلال الحمل

هناك مجموعة من التمارين التي يجب أن تتجنبيها خلال هذه الفترة ومنها التمارين التي تزيد من فرصة الاصطدام أو السقوط أو التمارين التي تحتاج إلى حركات خطيرة يمكنها أن تعرضك لحدوث إصابات، بجانب أنه يجب تجنب أي نوع من التمارين التي تحتاج إلى القفز أو تغير الاتجاهات في الحركة بشكل مفاجئ أو التمارين التي تتطلب حبس الأنفاس لفترات طويلة، كما يجب أيضا التوقف عن ممارسة أي نوع من التمارين في حالة الشعور بأعراض جانبية مثل الدوار المفاجئ أو الغثيان.

أفضل التمارين الآمنة خلال الأسبوع الأول من الحمل

هناك مجموعة من التمارين الرياضية التي ينصح دائما بممارستها من قبل الحوامل سواء في الأسبوع الأول من الحمل أو في مراحل متقدمة لما لها من فوائد عديدة للجسم وتأثير إيجابي على صحة حمل الأم، ومن هذه التمارين هو السباحة والمشي الخفيف وركوب الدراجة، ولكن على الرغم من كون هذه التمارين جيدة للأم خلال فترات الحمل إلا أنه يجب عدم المبالغة في الوقت المخصص لممارسة التمارين والتوقف فورا عند الشعور بالتعب.

نصائح هامة قبل ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول للحمل

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي وجهها الاطباء للنساء الحوامل لتجنب حدوث أي مخاطر خلال ممارسة التمارين الرياضية في الأسابيع الأولى من الحمل:

  1.  الإحماء بشكل كافي لمدة 10-15 دقيقة قبل ممارسة أي نوع من التمارين.
  2.  ممارسة التمارين في مكان مستوي وثابت لتجنب أي فرصة للسقوط أو الالتواء.
  3.  ارتداء الملابس الفضفاضة والمناسبة للتمرين وأيضا ارتداء الحذاء المناسب للقدمين.
  4.  الترطيب الدائم للجسم طوال فترات ممارسة التمرين عن طريق شرب ما يكفي من الماء.
  5.  الالتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على كافة العناصر الضرورية للحفاظ على صحة الحمل وتلبية حاجة الجسم لممارسة التمارين الرياضية.
  6.   تجنب الوصول إلى مرحلة الإرهاق والتعب الشديد في ممارسة التمرين ويجب التوقف فورا قبل البدء في الشعور بهذه الأعراض.

متى يجب التوقف عن ممارسة التمارين خلال الحمل؟

هناك مجموعة من الأعراض أن شعرتي بها خلال ممارسة التمرين يجب أن تتوقفي تماما وتعودي إلى طبيبك المختص قبل البدء في ممارسة التمرين مرة أخرى:

  1.  صعوبة التنفس.
  2.  الغثيان.
  3.  الدوخة.
  4.  تغير غير معتاد في حركة الجنين أو عدم الشعور بحركته.
  5.  عدم انتظام نبضات القلب.
  6.  نزيف مفاجئ.

كم من الوقت يفضل ممارسة الرياضة للحامل في الأسبوع الأول؟

الوقت الأنسب هو ممارسة التمارين الرياضة على الأكثر لمدة نصف ساعة يوميا لعدد 4-5 أيام في الأسبوع أو ممارسة التمارين لمدة 150 دقيقة موزعة على الأسبوع، ولكن من الأفضل قبل تحديد الوقت الأنسب لك مراجعة طبيبك المختص.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة