×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

هل أكل الخيار ليلا يزيد الوزن؟

الخيار من أنواع الخضروات المشبعة في الرجيم، ولكن هل أكل الخيار في الليل يمكن أن يسبب زيادة الوزن أو بطئ في معدل حرق دهون الجسم؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 17/12/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل أكل الخيار ليلا يزيد الوزن؟

الخيار من الخضروات الصحية والتي يتم تناولها في أي نظام غذائي وذلك لأنه من الخضروات التي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

ولكن تدور دائما بعض التساؤلات حول أفضل الأوقات لتناول الخيار، هل يمكن تناول الخيار بحرية على مدار اليوم أم لا، هناك مجموعة من الأشخاص يرون أن تناول الخيار ليلا قبل النوم من أخطاء الرجيم فهل هناك أي أدلة تدعم هذه النظرية و هل أكل الخيار ليلا يزيد الوزن؟.

السعرات الحرارية في الخيار

من أهم المميزات التي تجعل الخيار وجبة خفيفة ومميزة في الدايت هو أنه فقير جدا من ناحية قيمة السعرات الحرارية، يحتوي الخيار على متوسط 15 سعر حراري فقط لكل 100 جرام منه وهو عدد لا يعتبر كبير أو يجعلك تشعر بالقلق من تناول الخيار.

مؤشر نسبة السكر (المؤشر الجلايسيمي)

المؤشر الجلايسيمي يمكن أن يضع لنا إجابة واضحة هل أكل الخيار ليلا يزيد الوزن أم لا، المؤشر الجلايسيمي هو مؤشر يدل على تأثير نوعية الطعام على معدل السكر والأنسولين في الدم.

كلما امتلك الصنف من أي طعام مؤشر جلايسيمي مرتفع وقريب من 100 فهو يزيد من سكر الدم بشكل سريع، الخيار يمتلك مؤشر جلايسيمي منخفض جدا وهو 21 فقط.

مما يعني أن الخيار لا يرفع من الأنسولين أو سكر الدم بشكل كبير وسريع وبالتالي هو من الأطعمة التي من الجيد إضافتها إلى النظام الغذائي.

نسبة الماء في الخيار

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة جدا من الماء، يمكن القول أن أغلب مكونات الخيار هي عبارة عن ماء، يحتوي الخيار تقريبا على 95% منه ماء.

وجود كمية كبيرة من الماء في الخيار تجعله من الأطعمة الصحية في أي نظام غذائي، يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل على مدار اليوم يجب أن لا تقل عن 2 لتر وفي بعض الأحيان تصل إلى 4 لتر من الماء.

لذلك تناول الخيار في نظامك يدعم كمية السوائل التي تحصل عليها على مدار اليوم ويعد أحد الحلول السهلة لمن يواجه مشكلة في شرب احتياجه اليومي من الماء

حاجتك اليومية من الماء
 

الكربوهيدرات في الخيار

لمعرفة هل أكل الخيار ليلا يزيد الوزن يجب أن نلقي نظرة على كمية الكربوهيدرات في الخيار، لا يحتوي الخيار على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات وهو الذي يجعله فقير السعرات الحرارية.

يحتوي الخيار على حوالي 4 جرام من الكربوهيدرات فقط لكل 100 جرام، وتشمل أيضا نسبة هذه الكربوهيدرات ألياف، الألياف الطبيعية لا يقوم الجسم بهضمها ولا يتم حسابها من ضمن نسبة السعرات الحرارية أو نسبة الكربوهيدرات اليومية.

وعلى الرغم من ذلك تعتبر الألياف ذات فائدة كبيرة للجسم، تساعد الألياف على سد الشهية والتحكم في نسبة سكر الدم كما أنها تساعد في محاربة الامساك والذي غالبا ما يحدث مع أي نظام غذائي يهدف للتخسيس.

الفيتامينات والمعادن في الخيار

يحتوي الخيار رغم كونه فقير السعرات الحرارية على كمية جيدة جدا من المغذيات الصغيرة سواء فيتامينات أو معادن، يحتوي الخيار على فيتامين سي و أ و ك والكاروتين، كما يحتوي أيضا الخيار على مجموعة من المعادن الهامة للجسم ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

هل يمكن أكل الخيار ليلا دون زيادة الوزن؟

لا يوجد أي دليل علمي يقول أن أكل الخيار ليلا يزيد الوزن أو أن هناك فرق بين تناول الخيار في الليل أو تناول الخيار في الصباح أو أي وقت على مدار اليوم.

العامل الأهم لزيادة أو خسارة الوزن هو عدد السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، إن كان إجمالي عدد السعرات الحرارية الذي تتناوله أقل من الذي تحرقه فعليا سوف تخسر وزن.

أما إن كان العكس سوف تكتسب وزن، ولكن بشكل عام وبناء على عدد السعرات الحرارية في الخيار فمن المستحيل أن يكون الخيار سببا في اكتساب الوزن نظرا لأنه لا يحتوي على طاقة مرتفعة وأغلب مكوناته هي ماء وألياف، لذلك يمكنك تناول الخيار في أي وقت دون الشعور بالذنب أو الخوف من زيادة الوزن.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة