×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
بناء العضلات

هل يمكن بناء العضلات في حالة عجز من البروتين؟

بناء العضلات مع بروتين أقل يوميا عن المعدل الطبيعي هل هو أمر ممكن؟، وما هي طريقة بناء عضلات ضخمة مع كميات بسيطة من البروتين يوميا؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

بناء العضلات مع بروتين أقل من المعدلات الطببيعية الموصى بها هل هو وارد أو من الصعب بناء العضلات إلا مع النسبة الموصى بها فقط يوميا؟.

هل يمكن بناء العضلات في حالة عجز البروتين؟

بناء العضلات مع بروتين أقل يوميا هو أحد التساؤلات التي تدور في أذهان بعض المتدربين نظرا لوجود مشكلة في قدرتهم على تحصيل حاجتهم اليومية كاملة من البروتين، المشكلة هنا هي شعورك بالإحباط حينما تذهب إلى صالة الجيم وتمارس التمارين بشكل مثالي ولكن لا تستطيع الحصول على كمية كبيرة من البروتين، تشعر أنك تقوم بمجهود دون أي نتيجة بسبب أنك لا تحصل على نسبة بروتين يومية مناسبة لك.

هناك أسباب قد تؤدي إلى عدم قدرتك على الحصول على نسبة كبيرة من البروتين يوميا ومنها:

  •  ضعف الشهية وعدم القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام.
  •  سوء الحالة المادية وعدم القدرة على شراء مصادر البروتين مرتفعة الثمن.
  •  تواجه أحد الأمراض التي تقييد نسبة البروتين لديك في نظامك الغذائي مثل أمراض الكلى.

النسبة الموصى بها يوميا من البروتين لبناء العضلات


بناء العضلات مع بروتين أقل هو يعني أنك تبتعد كثيرا عن النسبة الموصى بها يوميا من البروتين، مثلا إن كنت تحتاج 100 جرام يوميا وتتناول 50 فقط أنت هنا لم تحصل على ما يكفي وأدخلت نسبة قليلة جدا من البروتين.

النسبة الموصى بها يوميا للحفاظ على العمليات الحيوية هي 0.8 جرام لكل كيلو من وزنك، أما إن كنت رياضي وترغب في بناء العضلات لا يجب أن تنخفض عن 1 جرام كحد أدني لكل كيلو من وزن جسمك، ومن الجيد أن تصعد بنسبة البروتين إلى 1.2 أو 1.6 لكل كيلو جرام من وزنك.

يمكنك حساب نسبة احتياجك اليومي من البروتين من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة البروتين
 

ملحوظة هامة:

من الممكن أن يسأل متدرب هل يمكن بناء العضلات مع بروتين أقل وهو في الأساس يحصل على كمية كبيرة من البروتين، ولكن الخطأ هنا هو أنه يقارن نفسه بالمحترفين الذين يحصلون على نسبة من البروتين يوميا يمكن أن تصل إلى 3-4 جرام لكل كيلو من وزن الجسم.

هل يمكن بناء العضلات مع نسبة يومية من بروتين أقل؟


الإجابة هي أنه من الممكن أن تقوم ببناء عضلات الجسم مع نسبة أقل من البروتين حتى إن كانت أقل من المعدل الموصى به، في الواقع يمكنك أن تبني العضلات مع أي نسبة بروتين ولكن الفرق هنا هو أنك عندما لا تمد جسمك بما يكفي من البروتين يوميا أو تمده بمعدلات ضعيفة جدا لن تجد أن النتائج تظهر سريعا من ناحية النمو العضلي، ولكن النتائج لن تتوقف أبدا، الفكرة في سرعة تحقيق النتائج فقط.

بناء العضلات مع بروتين أقل تكلفة


إن كانت مشكلتك هي تكلفة البروتين المرتفعة سواء من المكملات أو حتى من مصادر الطعام يمكنك الاعتماد على مصادر البروتين رخيصة الثمن نسبيا مثل البيض والجبن القريش، أو إدخال بعض من مصادر البروتين النباتي إلى نظامك مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

ملخص:

بناء العضلات مع بروتين أقل هو أمر ممكن ولكن الفرق بين شخص يحصل على حاجته كاملة من البروتين وشخص آخر لا يمكنه أن يمد جسمه بما يكفي من البروتين هو سرعة التطور والبناء العضلي، لكن سواء كنت تحصل على حاجتك كاملة أو لا يجب أن تستمر في ممارسة التمارين بشكل منتظم.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة