flag الولايات المتحدة الأمريكية

أساسيات الصيام المتقطع

من أنجح أنظمة خسارة الوزن هو نظام الصيام المتقطع، فما هي أساسيات الصيام المتقطع للالتزام به بطريقة صحيحة بدون أي أخطاء تفسد النظام؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أساسيات الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية الصحية التي يمكن الاعتماد عليها لخسارة الوزن أو حتى الحفاظ على الوزن، يمكن أيضا الاعتماد على الصيام المتقطع لبناء العضلات، هناك بعض الأساسيات التي يمكنك من خلالها معرفة طبيعة عمل نظام الصيام المتقطع.

1-تحديد عدد ساعات الصيام

من أهم أساسيات الصيام المتقطع هي معرفة عدد الساعات اليومية التي سوف تتناول فيها الطعام وعدد الساعات المخصصة للصيام، هناك عدة أنواع من أنواع الصيام، أشهر نوع هو الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام لمدة 8 ساعات وهو النوع الأفضل والأنسب لكي تبدأ به، من الممكن تقليل عدد ساعات الصيام إن كان من الصعب البدء بنظام 16 ساعة لتصبح 14 ساعة فقط.

2-تحديد الهدف من الصيام المتقطع

لا يجب أن تبدأ الصيام المتقطع بدون هدف واضح، يجب أن تحدد ما إن كنت تريد خسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن، هذه الخطوة ضرورية لمعرفة عدد السعرات المناسبة لك في أوقات تناول الطعام.

3-اختيار نوعية الأكلات في الصيام المتقطع

من الضروري اختيار نوعية الطعام الذي سوف تتناوله في نظام الصيام المتقطع، لا يجب أن تتناول الطعام بشكل عشوائي، من المهم أختيار أصناف الطعام الصحي والابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة الغير مفيدة للجسم.

4-المسموح في أوقات الصيام

في أوقات الصيام المتقطع التي حددتها سواء كانت 16 أو أقل، يجب أن تلتزم بعدم تناول أي شيء يحتوي على سعرات حرارية، الفكرة من النظام هو عدم تفعيل هرمون الأنسولين في الجسم ولذلك يجب أن تبتعد عن أي طعام يحفز الأنسولين، من المسموح فقط شرب الماء وبعض المشروبات العشبية والقهوة والشاي بدون أي إضافات.

5-عدد الوجبات في الصيام المتقطع

عدد الوجبات في نظام الصيام المتقطع يتوقف على عدد ساعات تناول الطعام في نظامك، في حالة كنت تلتزم بنظام 16/8 ساعات فمن الممكن تناول من 2-3 وجبات خلال 8 ساعات.

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area