الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أساسيات كمال الاجسام

لعبة كمال الأجسام تُعتبر فن في المقام الأول وليست رياضة ولكي تتقن هذا الفن يجب عليك أن تعرف أنك أنت وحدك المسؤول عن جسمك ومدى نجاحك في هذه اللعبة، وأن هنالك أساسيات لابد عليك من اتباعها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

العلم المتبع والمبني عليه لعبة كمال الأجسام يسمى بالتضخم hypertrophy وهو الزيادة في حجم الألياف العضلية الموجودة في جسمك، وساهم تطور العلم في توضيح الرؤية بخصوص الطرق والاستراتيجيات التي تؤدي إلى نمو العضلات بشكل فعال، و سنتعرف في بقية هذا المقال على بعض الأساسيات المتعلقة بلعبة كمال الأجسام.

نوعية التمارين

هنالك نوعان من التمارين التي تستطيع ممارستها في رياضة رفع الأثقال وهي تمارين تتضمن استخدام عضلة واحدة single-joint exercises وتمارين تتضمن استخدام أكثر من عضلة multi-joint exercises وعندما يتعلق الأمر بنمو العضلة وزيادة حجمها فالتمارين التي تستهدف أكثر من عضلة في الوقت نفسه تعتبر أكثر فعالية. فعلى سبيل المثال فعندما تقوم بأداء تمرين البينش بريس فتكون العضلات المستهدفة بجانب عضلة الصدر هم الأكتاف والمرفق والعضلات الرابطة بينهم. ومع أن multi-joint exercises ذات أثر أكبر إلا أنه يجب عليك ممارسة النوعين من التمارين وذلك لتحفيز أكبر عدد من الخلايا العضلية الموجودة في جسمك.

شدة التمرين

لا يجب أن تكون جلسة التمرين التي ترفع فيها الأثقال سهلة وجهدها بسيط على الإطلاق، فعند زيادة الأوزان التي ترفعها تقوم بتحفيز الألياف العضلية بشكل أكبر مما يساهم في زيادة حجم العضلات بشكل كبير.

الحجم

المقصود بالحجم هنا هو عدد التكرارات والجلسات والأوزان التي تقوم برفعها، فلزيادة وتضخيم حجم عضلاتك لا بد أن يزيد الحجم تدريجياً مع الزمن ذلك لأن  إفرازات الجسم من هرمون الذكورة وهرمون النمو تزيد مع حج التمارين الذي تقوم به.

فترة الراحة

من أكثر العوامل إهمالاً بالنسبة للاعبي كمال الأجسام هي الراحة والراحة المقصودة هنا هي فترة الراحة بين الجلسات. لكي تنمو عضلاتك بشكل جيّد لا بد أن تكون فترة الراحة بين الجلسة والأخرى 3-5 دقائق لكي يتمكن جسمك من الاستشفاء تماماً واستعادة الطاقة لتتمكن من البدء في الجلسة التي تليها.

التغذية والاستشفاء

بناء العضلات لا يحدث في الصالة الرياضية أثناء رفع الأثقال بل يحدث عندما تعود إلى المنزل حيث تشكل التغذية الصحيحة من بروتينات ودهون جيدة وفيتامينات الوقود الذي يغذي عضلاتك ويحدث الاستشفاء وبناء الأنسجة الممزقة أثناء النوم.

للنجاح في أي شيء لا بد من اتباع القواعد وبالنسبة لكمال الأجسام اتبع هذه الأساسيات المذكورة أعلاه لكي تخوض تجربة بناء عضلات ناجحة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area