الولايات المتحدة الأمريكية

أُعاني من النحافة، كيف أزيد وزني

إن كنت تعاني مِن النحافة وتستغرق زمناً طويلاً في إضافة كيلوجرام واحِد أو اثنين فلا تقلق، لست أنت الوحيد الذي يعاني مِن هذه المشكلة. فما الحل؟
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مُعظم الأشخاص نحيفي الأجسام يُواجهون صعوبات في زيادة وزنهم و بناء الجزء العلوي من جسمهم، بعض التغييرات البسيطة في نظامك الغِذائي بالإضافة إلى أنواع تمارِين محددة سوف تُساعدك على زيادة وزنك والخروج مِن خانة النحفاء. وسنتعرف فِي بقية هذا المقال على بعض الخِدع المفيدة لك.

تمارِين الكارديو ليست لك

تقوم تمارِين الكارديو بحرق معظم السعرات الحرارِية الإضافيّة التي يحتاجُها جسمك لِبناء العضلات وزيادة حجمك، ولكن إن كانت هذه التمارِين مُهمة جداً بالنسبة لك ولا تريد أن تستغني عنها، قم بتقليل ممارستها قدر الإمكان واحرِص على أن لا تتعدّى فترة جلسات التمرين حاجِز 45 دقيقة.

تناول كمية أكبر من الطعام

زِد من كمية الطعام الذي تتناوله يومِياً لأن جسمك يحتاج إلى فائِض من السعرات الحرارِية لزيادة وزنك وبناء عضلات جِسمك. قُم بإضافة 500 سُعرة حرارية زيادة عن مُعدل استهلاكك اليومي واستمِر في الزيادة إن لم تصل إلى النتيجة التي تريدها. ركّز على تناول اللحوم الحمراء والسمك بالإضافة إلى المواد الغِذائية الغنية بالسعرات الحرارية والدهون كالمكسرات وزبدة الفول السوداني.

الأوزان الكبيرة هي ما تبحث عنه

لا تتعوّد على رفع الأوزان الخفيفة عند ممارستك للتمارين بل تحدّى قدراتك بإضافة أوزان كبيرة. أوصى المجلس الأمريكي للتمارين the American Council on Exercise باختيار الأوزان التي تتمكّن من أداء 6-12 تكرار بها في الجلسة الواحِدة، وفي حالة اختيار أوزان خفيفة لا تتوقّع أي زيادة ملحوظة في الوزن أو العضلات. قُم بأداء خمسة جلسات في التمارين التي تستَهدف عضلات جِسمك الكبيرة كتمارِين الصدر Bench press وتمارين السكواتس للارجل.

جسمك يحتاج لبعض الوقت

عِند انتهائك من جلسة تمرِين شاقة أعطي جسمك الزمن الكافي للراحة لمدة 48 أو 72 ساعة على الأقل قبل ان تذهب إلى النادي مُجدداً، لأن عضلاتك تنمو وتكبر في وقت الراحة وليس أثناء إجهاد العضلات في النادي. الذهاب إلى النادي كل يوم ظناً منك أنه سيساعدك على النمو وتكبير عضلاتك أمر خاطئ وسيُبطئ مِن سرعة حصولك على حجم أكبر.

نَم أكثر

في فترة النوم يقُوم جسمك بمعالجة وإصلاح الأنسِجة العضليّة المُمزقة كما يعيد إعادة تخزين الطاقة في جسمك. ويُفرو هرمون النمو المسؤول عن بناء جسمك أثناء النوم. لأقصى استفادة ممكنة في سبيل زيادة وزنك ونمو جِسمك احرص على أن تُزود جسمك بسبعة ساعات من النَوم يومياً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area