flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل أنواع الجبن لكمال الأجسام

دائما ما كانت الجبن من الوجبات الاساسية في أي نظام غذائي، هناك عدد كبير من أصناف الأجبان المنتشرة في العالم، هناك منها الصحي والغير صحي، هناك قائمة محددة يمكن للاعبي كمال الأجسام الاختيار من بينها الأفضل لبناء العضلات. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الجبن القريش

الجبن القريش من أكثر الأنواع استخداما من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، يمكن اعتبار الجبن القريش هو النوع الافضل من الجبن التي يمكن الاعتماد عليها في أي نظام غذائي وذلك لأنها تعتبر أعلى نوع من الأجبان قيمة غذائية مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة منخفضة من الدهون، إضافة إلى هذا تحتوي الجبن القريش على عدد مناسب من جرامات البروتين التي تجعلها وجبة رئيسية للاعبي كمال الأجسام.

يتم تحضير الجبن القريش بعد فصل الجزء السائل من الحليب عن الصلب، تعتبر الجبنة القريش هي الجزء الصلب من الجبن وهو من نوع بروتين الكازين، يمتاز بروتين الكازين أنه بروتين بطئ الإمتصاص لذلك تعتبر الجبن بمثابة مكمل غذائي ويفضل دائما تناولها في آخر وجبة في اليوم لأنها توفر للجسم التغذية الكاملة الغنية بكافة الاحماض الأمينية الأساسية حتى 4 ساعات أثناء النوم.

يحتوي كل 100 جرام من الجبن القريش على حوالي 14 جرام بروتين، كما تحتوي على 1 جرام فقط من الدهون ويمكن أن تزيد هذه النسبة حسب نوعية الحليب المستخدم في صنع الجبن القريش، كما تحتوي على 6 جرام فقط من الكربوهيدرات، كما تمتاز أيضا الجبن القريش أنها غنية بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين د و ب إضافة إلى أنها موفر ورخيصة الثمن مقارنة بأغلب مصادر البروتين الاخرى.

الموزاريلا

الجبن الموزاريلا من أشهر أنواع الجبن في العالم وتعتبر من الأطعمة المحببة للجميع، تحتوي الجبن الموزاريلا على نسبة جيدة من البروتين يمكن أن تكون مفيدة في النظام الغذائي للاعبي كمال الاجسام، تحتوي كل 28 جرام من الموزاريلا على 6 جرام من البروتين، 6 جرام من الدهون، 1 جرام من الكربوهيدرات، مقابل 85 سعر حراري فقط، لا تتفق كل انواع الجبن الموزاريلا في عدد السعرات الحرارية هناك أنواع تحتوي على عدد كبير جدا من السعرات والتي لا يمكن اعتبارها مناسبة للنظام الغذائي.

عند شراء الجبن الموزاريلا يجب الحرص دائما على مراجعة البيانات والمكونات الخاصة بها وذلك لأن هناك بعض الأنواع من الموزاريلا التي يتم إضافة اليها زيوت مهدرجة وهي التي يمكن ان تسبب عدد كبير من المشاكل مستقبلا مثل أمراض القلب والشرايين.

من فوائد الموزاريلا أيضا هو أنها مصدر غني بالبروبيوتيك وهي من أنواع البكتريا الجيدة مثل التي توجد بنسبة كبيرة في أغلب الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، تعمل البروبيوتيك على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة الأمعاء وعملية الهضم.

البارميزان

تعد الجبن البارميزان من اعلى انواع الجبن في نسبة البروتين الهام للاعبي كمال الأجسام، يحتوي كل 100 جرام من البارميزان على 38 جرام من البروتين، مقابل 4 جرام من الكربوهيدرات، إلى جانب أنها غنية بالدهون أيضا وتحتوي على 29 جرام وتعتبر من الدهون الصحية والمفيدة للجسم، تعتبر البارميزان من أنواع الجبن المناسبة للاعبي كمال الأجسام في فترات التضخيم وذلك بسبب أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية يقدر بـ 431 لكل مائة جرام، لذلك لا تعتبر من أنواع الجبن المناسبة في التنشيف، تحتوي البارميزان على مجموعة هامة من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ب 12.

الريكفورد

من أفضل أنواع الجبن اللذيذة والصحية للاعبي كمال الاجسام والرياضيين، تحتوي الجبن الريكفورد على 22 جرام من البروتين لكل 100 جرام منها، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون تقدر بـ 31 جرام و حوالي 2 جرام من الكربوهيدرات، لذلك تعتبر أيضا الجبن الريكفورد مناسبة في أنظمة التضخيم لارتفاعها في نسبة الدهون والسعرات الحرارية وتحتوي على 369 سعر حراري.

نصائح لاختيار جبن صحي لكمال الاجسام

قبل اختيار أي نوع من انواع الجبن يجب التأكد من ان الجبن خالي من أي إضافات مثل الزيوت المهدرجة والمتحولة، إلى جانب المواد الحافظة التي يتم إضافتها إلى بعض المنتجات ولها آثار صحية خطيرة، كما يجب حساب عدد السعرات الحرارية بشكل جيد قبل تناول الجبن لأنها وحتى إن كانت صحية فما زالت مرتفعة من ناحية السعرات الحرارية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area