flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل باور طبيعي قبل التمرين وبعده لإعطاء الطاقة

استخدام مشروبات الطاقة التي تزيد من مستويات النشاط في الجسم أصبح شائعا بين الرياضيين والتي رغم كونها فعالة إلا أن لها مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية، لكن لحسن الحظ هناك وسائل فعالة لمد الجسم بالطاقة سواء قبل أو بعد التمرين دون أي أضرار.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل باور طبيعي قبل التمرين لإعطاء الطاقة

تعتبر فترة قبل التمرين هي الأهم على الإطلاق وقد يزيد أهميتها أيضا مقارنة بوقت بعد التمرين، قبل التمرين تكون في حاجة كبيرة لمصدر طاقة مرتفع ومستمر لفترة طويلة لمد جسمك بما يكفي من الطاقة لممارسة التمارين بالشكل المطلوب والكثافة المرتفعة.

1- الكربوهيدرات المعقدة

المصدر الأفضل والأهم الذي يجب عدم تجاوزه على الإطلاق في وجبة قبل التمرين لمد الجسم بالطاقة الكافية هي الكربوهيدرات المعقدة، تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على نوع بطئ من الكربوهيدرات تحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم باستخدامها بشكل كامل وتفكيكها إلى جلوكوز الدم وبالتالي تضمن مصدر طاقة مستمر طوال فترات التمرين.

تتواجد الكربوهيدرات المعقدة في عدة مصادر مختلفة منها الشوفان والخبز الكامل والبقوليات، يفضل تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة قبل التمرين بساعتين على الأقل.

2- الدهون الصحية

إلى جانب الكربوهيدرات تعتبر الدهون مصدر ممتاز للحصول على طاقة مرتفعة بشكل كبير قبل التمرين، يحتوي كل جرام دهون على 9 سعرات حرارية وهو عدد كبير يمثل ضعف ما يتواجد في الكربوهيدرات والبروتين، لذلك يمكن إضافة القليل من الدهون والحصول على دفعات كبيرة من الطاقة قبل التمرين، يجب اختيار الأنواع الصحية من الدهون مثل زيت الزيتون واللوز أو تناول المكسرات الغنية بالدهون الصحية مع الكربوهيدرات أيضا.

3- القهوة

من أهم الوسائل الطبيعية لمد الجسم باور طبيعي وسريع هي القهوة، تحتوي القهوة على كميات مرتفعة من الكافيين والتي تعمل بشكل مباشر على زيادة النشاط البدني والذهني وتحفيز الجهاز العصبي لذلك تعتبر القهوة منبه قوي ومنشط طبيعي مفيد قبل التمرين، يفضل شرب كوب من القهوة قبل التمرين على الأقل بنصف ساعة، يجب أيضا تجنب الإفراط في تناول القهوة لتجنب زيادة استهلاك الكافيين عن المعدل الطبيعي لتجنب الأعراض الجانبية.

4- الماء

يهمل عدد كبير من المتدربين الماء وأهميتها للجسم، تساهم الماء أيضا قبل التمرين في زيادة معدل النشاط البدني والقدرة على ممارسة التمرين بشكل أفضل كما أن لها دور مهم في تجنب أي إصابات رياضية، يجب أن يكون جسمك رطب بشكل كافي قبل التمرين لكي تحصل على جولة تدريبية أفضل.

أفضل باور طبيعي بعد التمرين لإعطاء الطاقة

بعد التمرين مباشرة يحتاج الجسم إلى مصدر للطاقة سريع الامتصاص وذلك لأنه خلال التمرين يفقد الجسم تقريبا كل مخازن الطاقة في الجسم مما يجعلك في حالة من التعب والإرهاق، يجب الحصول على مصدر كربوهيدرات سريع مثل الفاكهة والتي تعتبر مصدر ممتاز للطاقة بعد التمرين ومن أفضل الفواكه بعد التمرين:

  • الموز.
  • البلح.
  • التوت.
  • البطيخ.
  • العنب.
  • التفاح.

بعد تناول الفاكهة بعد التمرين بنصف ساعة على الأكثر يجب أيضا الحصول على مصدر سريع الامتصاص من البروتين وأفضلها هو مسحوق البروتين والذي يعتبر الأعلى من ناحية الامتصاص، أو من الممكن استخدام بياض البيض أيضا ويعتبر من أسرع المصادر الطبيعية للبروتين.

ملحوظة هامة:

يجب تناول الخضروات الورقية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بشكل عام لمد الجسم بالاحتياج اليومي منها لأنه في حالة نقص أي فيتامين أو معدن ضروري للجسم قد تظهر أعراض انخفاض في معدلات الطاقة الطبيعية للجسم وقد تسبب مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area