الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل وقت لممارسة رياضة المشي

إن كنت تعاني من السمنة أو آلام المفاصل أو مشاكل في القلب أو الاكتئاب والتوتر، فعليك برياضة المشي، ولكن هل يوجد فترة معينة في اليوم إن مارسنا رياضة المشي فيها ستعود بفوائد أفضل مما تعود به من باقي الأوقات في اليوم؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تعتبر رياضة المشي ذات شعبية كبيرة في كل أرجاء العالم،فوائد رياضة المشي عديدة ولا تنحصر في عمر معين، فهي مهمه ومتاحة لجميع الأعمار، عوضاً أنها تعتبر رياضة بسيطة جدا ولا تحتاج الى معدات، كل ما عليك هو المشي في الهواء الطلق، ولتحديد أفضل وقت للمشي سوف نعتمد في تقييمنا على الوقت الأفضل الذي تستطيع فيه الرئة وايقاعات الجسم ودرجة الحرارة ومستويات الهرمون في جسمك تأدية وظائفهم بأفضل شكل، كما سنقدم لك محاسن ومساوئ كل فترة من فترات يومك.

المشي في فترة الصباح

المتعارف عليه بشكل عام وأغلب الناس الذين يمارسون رياضة المشي يقومون بذلك في الصباح،  في وقت مبكر من اليوم، بحكم انشغالهم في باقي اليوم، حيث أثبتت بعض الدراسات، أن رياضة المشي في الصباح لمدة من 25 إلى 45 دقيقة تقلل من الانجذاب والشهية إلى الطعام، وتزيد من معدل النشاط الجسدي طوال بقية اليوم، كما تحسن من قدرة التحمل العضلي، إضافة الى ذلك فإن ممارسة هذه الرياضة في الصباح وحسب هذه الدراسات فإنها تقوم برفع معدل ضربات القلب وتعزيز معدل التمثيل الغذائي لحرق مزيد من السعرات الحرارية وبالتالي حرق الدهون في وقت مبكر من اليوم.

فوائد أخرى ستحصل عليها في ممارستك لرياضة المشي في الصباح

ممارسة رياضة المشي الصباحية تحسن من حدة عقلك و الشعور بطاقة اضافية في جسدك لساعات تكفيك بالذهاب إلى عملك أو دراستك وانت بعقل وجسد متنشط وجاهز لتقبل أي ضغوطات، والقيام بالمهام المطلوبة منك، في فترة الصباح يكون الهواء في أقل مستوياته من التلوث. لذلك تعويد جسدك على ممارسة رياضة المشي في هذا الوقت سيسمح للجسم بالتكيف مع وقت التمرين وبذلك جسدك سيدفعك للقيام بها في هذا الوقت بشكل أكثر نشاطاً، بالإضافة لذلك درجات الحرارة في الصباح الباكر تكون أكثر برودة وهذا سيعطيك متعه وانتعاش أكثر من باقي أوقات اليوم.

نقاط الضعف لفترة الصباح

تكون درجة حرارة جسمك في ادنى مستوى لها قبل ثلاث ساعات من استيقاظك، مما يسبب تمرينك في الصباح انخفاض في تدفق الدم بشكل طبيعي. العضلات في الصباح قد تكون مازالت باردة لذا وجب علينا تنبيهك على عدم الاستعجال بالمشي السريع فور بدايتك اعطي وقتاً من الإحماء، إن كنت جديدا على المشي صباحاً ستجد ذلك مملا وصعباً لذلك الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هي التعويد، بما أن درجة حرارة جسمك والهرمونات تكون منخفضة بالصباح نسبة لباقي أوقات اليوم فمن المحتمل أن معدل حرق السعرات الحرارية بممارسة رياضة المشي يكون أفضل في وقت لاحق من يومك.

فترة الظهيرة

ان كنت شخص أكبر همك وبحثك في هذا المقال عن شيء ينقص وزنك إذن؛ عليك بالمشي في فترة الظهيرة من 30 الى 60 دقيقة يومياً، في هذه الفترة  تكون درجة حرارة جسمك ومستويات الهرمون لديك أعلى مما كانت عليه في الصباح، وبالتالي هذا سيسمح بحرق سعرات حرارية أكثر، هذا الوقت يعتبر ملسياً أكثر كونك تستطيع مشاركة المشي مع صديق.

فوائد المشي في فترة الظهيرة

تمارين المشي في وقت الظهيرة تساعد في تنظيم كمية الطعام التي تتناولها على الغداء، وأيضا تساعدك على تجنب تناول وجبات خفيفة إضافية في وقت فراغك، كما تحسن رياضة المشي في وقت الظهيرة من تدفق الدم الى الدماغ بشكل أسرع مما هو عليه اثناء الصباح.

نقاط ضعف فترة الظهيرة

جدول يومك سيكون مزدحم  أغلب الأحيان في وقت الظهيرة وبالتالي قد لا تستطيع المداومة على رياضة المشي في هذا الوقت، بالإضافة إلى الأبحاث التي تظهر أن وظائف الرئة تكون في اسوأ حالتها عند فترة الظهيرة وبالتالي ستكون رياضة المشي أصعب مما عليه في أي وقت اخر بنسبة 15٪ على الأقل.

الفترة المسائية

حسناً وصلنا للفترة التي قد تكون محببة عند النساء بشكل أكبر من الرجال كيف لا وهي تعتبر فترة مناسبة ورائعة جدا للتحدث بكامل تفاصيل يومهم وماذا يخططون ليومهم التالي، ولكن اليكم الحقيقة في كل مرة تثبت النساء أن حدسهم أقوى من الرجال، حيث أظهرت العديد من الدراسات  والأبحاث أن فترة المساء بشكل عام وخاصة من الساعة 3 بعد الظهر حتى الساعة 7 مساءً هي أفضل وقت لممارسة تمارين رياضة المشي وأداء تمارين البناء العضلي أي أن الفترة المسائية كلها جيده لتمرين رياضة المشي، حيث وفي هذه الفترة تصل مستويات درجة حرارة أجسامنا والهرمونات إلى ذروتها خاصة في الساعة 6 مساءً وبذلك أنت في هذا الوقت ستمنح تمرينك افضل اداء وافضل تدريب يساعد في موضوع بناء العضلات.

كما أظهرت الأبحاث أن وظائف الرئة في الفترة المسائية حوالي الساعة الخامسة مساءا تكون في أفضل مستوياتها كما تكون العضلات دافئة ومرنة ومستعدة بشكل كامل لقيامك بالتمرين كما سيساعد تمرين المشي فترة المساء في التنظيم لكمية الطعام الذي تشعر به أثناء تناول العشاء إن كنت قد قمت بالمشي قبل الوجبة، وكما تعلم تعتبر وجبة العشاء من أكثر الوجبات التي تعرضك لزيادة الدهون كما أن ممارسة المشي في فترة المساء سيزيل كل الضغط والتوتر الذي قد تكون مررت به في يومك مما يمنحك ليلة نوم سعيدة في نهاية اليوم.

لا توجد نقاط ضعف حقيقية لهذه الفترة ولكن لكي نكون منصفين مع باقي فترات اليوم، تعتبر هذه الفترة هي الأكثر صعوبة حيث قد تشعر بالكسل لقيامك بتمارين المشي بعد يوم طويل من العمل والأنشطة، ولكن حاول أن تجعل من ذلك نقطة إيجابية وضع في بالك أن قيامك بالتمرين سيمنحك دفعة نشاط ويعيد الإنتعاش للعضلات ويزيل التوتر والضغط الذي مررت به خلال يومك.

أصبحت الأن النقاط واضحة أمامك، تستطيع من خلالها تحديد الفترة الأنسب لك ولكن ننصحك بأن لا تجعل تلك الفترة قاعده للمشي، المشي مفيد في جميع الأوقات ولكن وقتك الخاص يأتي حسب جدولك الزمني وترتيب الغايات التي تسعى لها من هذه الرياضة سواء اللياقة أو الطاقة أو البناء العضلي أو إنقاص الوزن.

والآن إليك الفوائد بشكل عام التي تحققها رياضة المشي بشكل مستمر :

  1. يساعد في فقدان الدهون وانقاص الوزن
  2. يحسن من صحة القلب
  3. ينظم ضغط الدم
  4. يحسن الدورة الدموية
  5. يحارب أمراض السرطان
  6. يقلل من أخطار مرض السكري
  7. يعزز وظيفة المناعة لدى الجسم
  8. يقوي العظام

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area