الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل 4 مكملات غذائية للاعب كمال الأجسام

إن كنت مبتدئ في كمال الأجسام وتمارين الحديد، إليك 4 أفضل المكملات الغذائية التي سوف تساعدك في الحصول على النتائج المطلوبة من أداء رياضي وضخامة عضلات
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تلعب المُكملات دوراً هاماً في تحسِين عملية بناء جِسمك بالطريقة المُثلى عند التزامك بالتغذية الصحيحة والمُداومة على أداء التمارين وذلك لسرعة تحضيرها وتناولها بالإضافة إلى قدرتها العالية الإمتصاص بِواسطة جسمك، وكل هذا فِي سبيل زيادة أداء في الصالة الرّياضية والحصول على الكُتلة الكُتلة الصافية العضلية والجسم الرياضي المُتناسق، وتعتبر جميع هذه الأسباب هدفاً مشتركاً لجميع لاعبي رياضة كمال الأجسام. سنتعرّف في بقية هذا المقال على أشهر  أربع مكملات غذائية مؤثرة في لعبة كمال الأجسام.

الواي بروتين whey protein

الواي بروتين هُو الأب الروحي لِجميع المكمّلات الغذائية ويسمى مصل الحليب حيث يتم استخراجه من الكاسين أثناء عمليّة تحول الحليب إلى جُبن. ويُعتبر مُكمّل الواي بروتين كامِل لاحتوائِه على التسعة أحماض أمينيّة الأساسية. تناولُ هذا البروتين يحفز عملية تخليق بروتين العضلات فِي أنسجتك العضليّة وبالتالي زيادة تحفيز نمو عضلاتك.

لكي تحصل على نسيج عضلي كبير وعضلات صافية لابد من التخلص من الدهون المُتراكمة في جسمِك اولاً لأن مُعظم مُمارسي لُعبة كمال الأجسام يمتلكون عضلات كبيرة إلى حد ما ولكنّها ليست مُقسمة وظاهرة وذلك نسبة لتغطيتها بواسطة الدهون. مُكمّل الواي بروتين بالإضافة إلى فوائده الكثيرة لأنسجتك العضليّة إلّا أنه يتميّز بقدرته على إنقاص وزنك أيضاً، حيث أثبتت دراسات عديدة منها دراسة نشرت فِي مجلّة Nutrition & Metabolism بإجراء تجربة على 158 شخص قاموا بتناول الواي ففقدوا كمية كبيرة مِن أوزانهم بالإضافة إلى تطوّر أنسجتهم العضليّة والحصول على عضلات صافِية.

الكرياتين

الكرياتين مِن أكثرالمكمّلات الغذائية فعالية لزيادة كُتلة الجسم و تحْسين القوة العضلية لديك، وهو أحد أشكال الأحماض العضوية التي تتواجد في جسم الإنسان، ويقوم هذا الحمض بإمداد عضلات جِسمك المتنوعة بكميات الطاقة التي تلزمها لكي تتمكن من أداء التمارين الرياضية المُختلِفة.

يَمكن تعويض الكرياتين أيضاً من مصادر داخِلية حيث يتم تركيبه بصُورة أساسية في الكبد والبنكرياس والكلى من بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي يحصل عليها من داخل جسمك وهي الجليسين، والأرجنين، والميثونين.

يقوم ‏الكرياتين بحبس الماء داخل خلاياك العضليّة مما يجعلها أكبر حجماً فيُؤدي هذا إلى تحسين استجابة الخلايا العضليّة للمواد الغذائية مثل النشويات والدهُون فيصبح امتصَاصها أفضل.

البيتا-ألانين β-Alanine

البيتا ألانين هو مُكمّل غذائي يرفع مُستواك بشكل عَام، ويُعتبر من مكمّلات ما قبل التمرين، حيث يَعمل على رفع مستوى الطاقة الخليوي لديك بحيث يقوم بحماية العضلة من الاجْهاد الاعتيادي الذي تشعر به خلال التمارين عالية الشدة، بالإضافة إلى تحفيز إنتَاج المزيد من الكارنسين (carnosine) في نسيج العضلة، مما يؤدي الى تأخير بناء الحمضية في نسِيجك العضلي أثناء تمرِينك. بِشكل اخر سوف تتمكن من القيام بتكرارات أكثر، والتدرب بِجهد أكبر، والحصُول على نتائج أفضل.

الأوميجا 3

مِن الأحماض الدهنيّة غير المُشبعة التي لا يتِم إنتاجها فِي جسمك ويتِم تناولها عن طريق الطعُام أو مُكمّل غِذائي على هُيئة كبسولات. يُعتبر هذا المُكمّل ضرورياً لجسمك لأنه يقوم بأكسدة الدهون بالإضافة إلى تسريع عمليّة حرق السعرات الحرارية، وتحسن تدفق الدم إلى أنسجتك العضلِية مِما يُساعدك على تطوير كُتلة عضلية بطريقة مُمتازة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area