flag الولايات المتحدة الأمريكية

أنواع البروتينات لكمال الأجسام

البروتينات هي العنصر الأهم للاعبي كمال الأجسام ومع التطور الدائم وزيادة الكتلة العضلية يزيد احتياج الجسم للبروتين الذي له عدة مصادر وأنواع مختلفة سواء من الطعام أو المكملات الغذائية، فما هي أنواع البروتينات المختلفة لكمال الأجسام وما هي أفضلها؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنواع البروتينات لكمال الأجسام

هناك نوعان من البروتين رئيسين وهما بروتين الطعام وهو البروتين الذي نحصل عليه من خلال الطعام في صورته الأصلية مثل اللحم أو الدجاج، ينقسم هذا النوع إلى بروتين نباتي وحيواني، البروتين الحيواني هو البروتين كامل الأحماض الأمينية الذي يتم التركيز عليه بشكل أكبر للاعبي كمال الأجسام مقارنة بالبروتين النباتي لأنه ناقص الأحماض الأمينية، أما من ناحية أخرى هناك البروتين الذي يحصل عليه لاعبي كمال الأجسام من المساحيق أو المكملات الغذائية والذي له عدة أنواع ومصادر مختلفة ولكل منها دور معين.

أشكال مساحيق البروتين

هناك نوعين رئيسيين يندرج تحتها أغلب مكملات البروتين وهي:

1- البروتين المعزول

هو نوع من البروتين يتم تصنيعه بتركيز أعلى من البروتين مقابل كمية أقل من الدهون والكربوهيدرات، يتم عزل كميات كبيرة من الدهون أو الكربوهيدرات ليتكون لدينا مسحوق بروتين عالي البروتين يحتوي على أكثر من 90%، ما يميز هذا النوع من البروتين هو كونه سريع الامتصاص أي أنه لا يحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم بامتصاصه وهو ما يحتاج إليه لاعبي كمال الأجسام بعد التمرين نظرا لأنه بروتين قليل الدهون والتي بطبعها تبطئ من الامتصاص.

2- البروتين المركز

هو نوع من البروتين يحتوي على نسب أعلى من الدهون والكربوهيدرات ويحتوي على نسبة أقل من البروتين غالبا 80%، من مميزات هذا النوع هو أنه يحتوي على طاقة وسعرات حرارية أعلى وبالتالي يكون مفيد لمن يعاني من النحافة ويرغب في التضخيم.

مصادر مكملات البروتين لكمال الأجسام

يتم صناعة مكملات كمال الأجسام من عدة مصادر مختلفة ومنها:

  •  بروتين البيض.
  •  بروتين مصل الحليب.
  •  بروتين الكازين.
  •  بروتين البازلاء.
  •  بروتين القنب.
  •  بروتين الأرز البني.

ما هي أفضل أنواع البروتينات لكمال الأجسام؟

سواء من الطعام أو من خلال مكملات البروتين لا يوجد اختلاف بينهم على الإطلاق، لذلك أن كنت تحصل على احتياجك من الطعام لا داعي لاستخدام المكملات، ولكن يجب التركيز على التوقيت المناسب لاستخدام البروتين البطئ أو سريع الامتصاص لأنه يشكل فرق نسبي في النتائج التي يمكن الوصول إليها.

بروتين بطيئ الامتصاص

هذا النوع من البروتين يتواجد في مصادر البروتين عالية الدهون أو الألياف، يتواجد غالبا في اللحوم الحمراء الغنية بالدهون أو صدور الدجاج أو مصادر البروتين النباتي لأنها غنية بالألياف، لذلك يفضل تناول هذا النوع من البروتين أي وقت على مدار اليوم ماعدا بعد التمرين مباشرة أو عند الاستيقاظ في الصباح.

أفضل أنواع البروتين بطئ الامتصاص هو بروتين الكازين المتواجد في الجبن القريش والزبادي ويفضل تناولها في آخر وجبة على مدار اليوم لتوفير حاجة الجسم من البروتين لفترات طويلة أثناء النوم لتغذية العضلات.

بروتين سريع الامتصاص

هو النوع الذي لا يحتاج إلى وقت طويل داخل المعدة لكي يتم تفكيكه إلى أحماض أمينية يمكن للجسم استخدامها بسهولة ونقلها للخلايا، هذا النوع من البروتين يتواجد في الواي بروتين أو البروتين المعزول ولذلك دائما ما يفضل تناولها بعد التمرين، كما أنه يتواجد أيضا في بياض البيض، يفضل تناول هذا النوع في الصباح عند الاستيقاظ أو بعد التمرين.

نسبة البروتين اليومية لكمال الأجسام

تختلف نسبة الاحتياج اليومي بين شخص وآخر بناء على عدة عوامل منها الطول والوزن ومعدل النشاط والهدف الحالي، كل هذه يمكن حسابه ببساطة من خلال استخدام الحاسبة التالية للبروتين:

حاسبة البروتين

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area