flag الولايات المتحدة الأمريكية

التغذية الحدسية كيف تضمن فقدان الوزن

بدلا من أتباع نظام غذائي صارم يمكن ببساطة الالتزام بأسلوب التغذية الحدسية، ولكن هل يضمن لك تناول الطعام الحدسي فقدان الوزن وما هي الطريقة الصحيحة لتطبيق التغذية الحدسية في نظامك الغذائي؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي التغذية الحدسية؟

التغذية الحدسية هي واحدة من الأساليب المتعلقة بكيفية التعامل مع الطعام، تعتمد التغذية الحدسية بشكل أساسي على عدم أتباع نظام غذائي محدد ومقيد الأصناف من الطعام، أغلب الأنظمة الغذائية تعتمد بشكل رئيسي على رفع نسب معينة من أصناف الطعام وخفض أو منع الأخرى، وهو ما لا ينطبق على التغذية الحدسية.

المعنى الأساسي لأسلوب التغذية الحدسية هو أتباع أحساسك عند تناول الطعام وأتباع إشارات الجوع والشبع، يقوم المخ بإفراز هرمون اللبتين عند الشعور بالشبع والامتلاء بشكل كامل وهرمون الجريلين عند الحاجة إلى المزيد من الطعام، تنص التغذية الحدسية على أنه مع أتباع هذه الإشارات يمكن بسهولة التحكم في وزنك والحصول على جسم مثالي.

التغذية الحدسية كيف تضمن فقدان الوزن؟

لكي تستطيع خسارة الوزن مع أسلوب التغذية الحدسية بشكل مضمون يجب أن تتبع مجموعة هامة من النصائح.

1- فهم إشارات الجوع والشبع

محاولة فهم نفسك ومعرفة ما هي الأوقات التي تشعر فيها بالجوع والشبع هي أولى الخطوات الرئيسية لكي تستطيع فقدان الوزن مع التغذية الحدسية، هناك بعض الأشخاص يختلط عليهم مشاعر الجوع الحقيقي والجوع العاطفي الناتج عن أحساس بالملل أو الحزن، كما أن هناك بعض الأشخاص عند تناول الطعام يفقدون الإدراك حين الوصول إلى مراحل الشبع الحقيقي، لذلك يجب محاولة التركيز والإدراك بشكل كافي لاحساسك وقت تناول الطعام والابتعاد عن أي نوع من الملهيات مثل مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام والذي يمكن أن يشتت أحساسك الحقيقي بالشبع.

2- اختيار أصناف الطعام بعيدا عن الحرمان

يجب التوازن دائما في نظامك اليومي في حالة كنت ترغب في أتباع أسلوب التغذية الحدسية، لا يجب أن تتناول الطعام السئ والغير صحي بشكل كبير والاعتماد عليه ولكن في نفس الوقت لا يجب حرمان نفسك من بعض المتعة من خلال تناول أطعمة تفضلها.

من الجيد أن يكون نظامك متوازن بنسبة 80% طعام صحي يشمل الخضروات واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة، بينما تحصل على 20% فرصة لتناول الأطعمة التي تفضلها لتجنب أي مشاعر حرمان أو أشتياق محدد لنوع من الأطعمة.

3- زيادة معدل النشاط البدني يوميا

لكي تستطيع أن تضمن خسارة الوزن بشكل ناجح مع التغذية الحدسية يجب أن تحاول زيادة معدل النشاط البدني يوميا، زيادة معدلات النشاط تساهم بشكل ملحوظ في رفع معدلات الأيض وبالتالي ضمان حرق المزيد من السعرات والدهون المخزنة في الجسم.

يجب أن تحاول زيادة النشاط البدني الرياضي أسبوعيا والذي يشمل التمارين الرياضية المختلفة مثل تمارين المقاومة أو تمارين الكارديو، وأيضا يجب محاولة زيادة النشاط البدني الغير رياضي وهو أي نشاط تقوم به على مدار اليوم ولا يشمل أوقات التمارين الرياضية، مثل محاولة السير لمكان العمل بدلا من ركوب المواصلات أو صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد الكهربائي أو القيام بأعمال المنزل.

4- تعلم أساسيات التغذية

من الصعب أن تلتزم بأسلوب التغذية الحدسية بدون أن يكون لديك حد أدنى على الأقل من المعرفة في التغذية لكي تضمن خسارة وزنك، معرفتك بالأساسيات في التغذية يضمن لك نجاح أسلوب التغذية الحدسية لأنك دائما سوف تكون قادر على تحديد أنواع الطعام الصحي والمناسب والذي يمكن تناوله في نظامك بدون مشكلة، وأيضا تعرف ما هي الأطعمة التي يجب أن تتحكم في كمياتها يوميا وعدم الإفراط في تناولها.

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area