×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

قواعد التغذية الحدسية

من أساليب التغذية الغير تقليدية هي التغذية الحدسية، تختلف التغذية الحدسية عن أي نوع أخر من الأنظمة الغذائية، فما هي قواعد التغذية الحدسية وما هو مدى تأثيرها على معدلات فقدان الوزن؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

قواعد التغذية الحدسية

التغذية الحدسية لا تعتبر نظام غذائي بحد ذاته مثل أي نظام غذائي قمت بأتباعه من قبل، هناك مجموعة من القواعد التي يمكنك من خلالها معرفة ما هي التغذية الحدسية وكيف تلتزم بها في حياتك اليومية.

1- عدم أتباع أي نظام أو رجيم محدد

القاعدة الأهم في التغذية الحدسية هي عدم أتباع أي نوع من الأنظمة الغذائية المعروفة مثل الكيتو دايت أو الصيام المتقطع أو اللو كارب، لا يجب الالتزام بأي نوع من هذه الأنظمة مع أسلوب الحياة الحدسي، السبب هو أن الأنظمة الغذائية تضع الكثير من القيود والقواعد الصارمة وتمنع مجموعة كبيرة من خيارات الطعام وهو ما ينافي مبدأ التغذية الحدسية من الأساس.

2- تناول الطعام عندما تشعر بالجوع

من أهم مبادئ التغذية الحدسية هو أحترام مشاعر الجوع لديك، في أي نظام غذائي يتم وضع خطة ثابتة ومحددة لتناول الطعام لا تتغير مع مرور الأيام وتظل بنفس الترتيب وعدد الوجبات وكميات الطعام وأيضا مواعيد تناول الطعام، التغذية الحدسية على العكس تماما فهي لا تضع أي وقت لتناول الطعام أو عدد للوجبات أو حتى أصناف، تعمل التغذية الحدسية على أختيار وقت تناول الطعام بناء على إحساس الجوع، عندما تشعر بالجوع يجب أن تتناول الطعام.

3- التوقف عن الطعام عند الشبع

في التغذية الحدسية يجب أن تتوقف فورا عن تناول الطعام عندما تشعر بالشبع، حتى إن كنت تضع طبق من الطعام ولم تكمله يجب أن لا تكمله إن شعرت بالشبع، وهو من القواعد التي تعتبر مخالفة لكل الأنظمة الغذائية الأخرى التي تضع كمية من الطعام أمامك ويجب أن تتناولها بدون أي أحترام للجوع أو الشبع لديك في الوقت الحالي.

4- تجنب الجوع العاطفي

التغذية الحدسية تنص على أهمية تجنب المشاعر والعواطف المرتبطة بتناول الطعام، في كثير من الأحيان يتناول الأشخاص الطعام لطرد بعض الأفكار والمشاعر مثل الملل والحزن، قد يكون الطعام وسيلة للإلهاء لفترة قصيرة من الوقت ولكن لا يمكنك الاعتماد على الطعام دائما كمصدر لطرد مشاعر لا ترغب فيها، بدلا من ذلك حاول حل المشكلة التي لديك من الأساس والتي تسبب لك هذه المشاعر السلبية، على سبيل المثال إن كنت تتناول الطعام بسبب الملل حاول القيام بنشاط آخر مفيد مثل ممارسة الرياضة أو قراءة الكتب بدلا من تناول الطعام.

5- تناول الطعام بحرية بدون قيود

من القواعد التي قد لا يفهمها البعض بشكل صحيح في التغذية الحدسية هو أنه من المسموح تناول الطعام بحرية بدون أي نوع من أنواع القيود، النظام الحدسي لا يجبرك على تناول كمية كبيرة من عنصر وكمية أقل من عنصر أخر، ولكن هذا لا يعني أن تتناول الطعام بشكل عشوائي لا يفيد الجسم، يجب أحترام جسمك في النهاية ومده بالأطعمة الصحية التي يحتاج إليها فعلا بدلا من تناول الطعام الغير صحي، ولكن لا يمنع النظام الحدسي من تناول الطعام الغير صحي مثل الوجبات السريعة بين الحين والآخر دون الشعور بالذنب ولكن يجب التحكم في الكميات.

هل التغذية الحدسية تحرق الدهون؟

يمكن أن تكون التغذية الحدسية وسيلة جيدة لحرق الدهون في حالة كنت تحاول دائما أختيار أصناف الطعام المفيدة للجسم وعدم الإفراط في تناول الطعام، ولكن إن كنت تتناول الطعام الغير صحي بشكل أكبر على مدار يومك فلن يكون هذا النظام فعال بالنسبة لك لخسارة الوزن.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة