×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

كمال الأجسام

قواعد الجيم للمبتدئين

كيف يمكنك التعامل داخل صالة الجيم إن كانت المرة الأولى لك؟، يعتبر هذا واحد من أول التساؤلات لجميع المبتدئين لمحاولة تجنب الشعور بالإحراج، لذلك هناك مجموعة أساسية من القواعد من الضروري معرفتها قبل الذهاب إلى صالة الجيم الرياضية. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

قواعد الجيم للمبتدئين

الجيم مثله مثل أي مكان له قواعد وتقاليد معروفة بين الرياضيين داخل الصالة والتي من الجيد أن يكون لديك فكرة بسيطة عنها لكي تمتلك ثقة كبيرة في أول يوم لك داخل صالة الجيم ولا تتعرض إلى أي مشاكل أو تصاب بأي نوع من الإحراج.

1- اختيار أقرب صالة جيم لك

القاعدة الأولى وقبل البدء في التمرين يجب أن تختار المكان المناسب لممارسة التمارين، من الأفضل دائما أن تختار صالة الجيم الأقرب لك والتي تضمن لك الاستمرار طوال الوقت، فكر في الأوقات التي تشعر فيها بالكسل أو بعض التعب إن كانت صالة الجيم بعيدة، فكر أيضا في الأيام التي ستكون فيها أحوال الطقس سيئة، حينها ستجد أن أختيار صالة جيم بعيدة عن منزلك هو أسوأ أختيار، لذلك من الجيد اختيار صالة قريبة منك حتى وإن تخليت عن بعض الإمكانيات في صالة الجيم البعيدة.

2- ارتداء الملابس المناسبة للجيم

من الجيد أن تقوم باختيار ملابس مناسبة للجيم والتي تكون مخصصة للتمرين والتي تعطيك المزيد من أحساس الراحة والقدرة على الحركة وتجنب أي مشكلة، يجب أيضا أن تختار الحذاء المناسب والمريح لك لممارسة أي تمارين تعتمد على حركة القدمين مثل استخدام المشاية الكهربائية.

3- استعمال المنشفة بعد كل تمرين

من أهم قواعد الجيم التي يجب أن تلتزم بها دائما هي استخدام المنشفة، تعتبر المنشفة من أهم الأدوات التي يجب أن تكون معك دائما في كل مكان داخل الجيم، بعد الأنتهاء من أي تمرين يجب استخدام المنشفة سواء على الجسم أو مسح الجهاز بعد الاستخدام.

4- إعادة الأوزان "الدمبلز" إلى مكانها

قد تكون القاعدة الأهم داخل الصالة فمن غير الجيد أن تقوم باستخدام الأوزان الرياضية وبعدها تتركها على الأرضية أو في أي مكان أخر، يجب أن تقوم بإعادة الدمبلز إلى المكان المخصص له بعد الأنتهاء وذلك لكي تساعد الأخرين في استخدام الدمبلز والعثور عليه بشكل أسهل.

5- الأنتهاء من الجهاز المستخدم سريعا

عندما تقوم بممارسة أي تمرين على أحد الأجهزة الرياضية حاول إنهاء جولتك في الوقت المحدد دون إضاعة الكثير من أوقات الراحة الإضافية التي لا داعي لها وترك المتدربين الأخرين داخل الصالة في حالة من الأنتظار الطويل حتى تنتهي من الجهاز.

6- تجنب النظر طويلا إلى المتدربين

من الأخطاء الأكثر شيوعا للمبتدئين داخل صالة الجيم هو النظر إلى من هم حولهم من المتدربين لفترات طويلة ومتابعة تمرين كل شخص، تسبب هذه العادة مضايقة كبيرة للمتدربين داخل صالة الجيم، إلى جانب أن التشتت والنظر إلى من حولك دائما يجعلك في حالة عدم تركيز على تمرينك وإضاعة الكثير من الوقت وبالتالي تصبح نتائجك بطيئة.

7- طلب المساعدة عند الحاجة

من قواعد الجيم الأساسية لكل مبتدئ هو أن لا تشعر بالإحراج أبدا من طلب المساعدة عندما تحتاج إليها فعلا، يجب التأكد من أنك في البداية من الطبيعي أن تواجه الكثير من المشاكل داخل صالة الجيم، لا تقوم بأي نوع من التصرفات داخل الصالة غير متأكد منها أو لا تعرف نتائجها، على سبيل المثال عندما تجد أحد الأجهزة الرياضية التي لا تعرف طريقة عملها من الأفضل أن تسأل شخص خبير بدلا من محاولة التجربة بنفسك لفترة طويلة وهو ما قد يعرضك لخطر الإصابة.

 

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة