flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر

هناك أنواع مختلفة من الخبز تختلف فيما بينها من ناحية القيمة الغذائية، من أبرز أنواع الخبز وأكثرها انتشارا هما الخبز الأسمر والخبز الأبيض، فما هو الفرق بينهما وأيهما أفضل؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الخبز الأبيض

يتم صنع الخبز الأبيض عن طريق استخدام حبوب القمح بعد إزالة النخالة والبذرة، إلى جانب ذلك يتم إضافة بعض المواد التي تستخدم للتبيض مثل ثاني أكسيد الكلور، لذلك يعتبر الخبز الأبيض من أنواع الخبز المعالجة والتي تدخل في مجموعة من العمليات الإضافية لكي يتم صنعه، وبسبب إزالة أجزاء من القمح لصنع الدقيق الأبيض و يفقد الخبز الأبيض عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة.

القيمة الغذائية في الخبز الأبيض

يحتوي كل 100 جرام من الخبز الأبيض على:

  •  السعرات الحرارية: 265.
  •  الدهون:3.2 جرام.
  •  الكربوهيدرات: 49 جرام.
  •  الألياف: 2.7 جرام.
  •  البروتين: 9 جرام.

الخبز الأسمر

يختلف الخبز الأسمر عن الخبز الأبيض بشكل كبير في مكوناته وطريقة التحضير، يتم استخدام كل أجزاء القمح لصنع الخبز الأسمر دون استبعاد أو استخراج أي جزء من الحبة ودون أي عمليات تكرير أو تصنيع مثل التي تحدث في حين صنع الدقيق الأبيض، لذلك يعتبر الخبز الأسمر غني بشكل أكبر من ناحية قيمته الغذائية.

القيمة الغذائية في الخبز الأسمر

يحتوي كل 100 جرام من الخبز الأسمر على:

  • السعرات الحرارية: 313.
  • الدهون:4.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 56 جرام.
  • الألياف: 4.7 جرام.
  • البروتين: 13 جرام.

أيهما أفضل الخبز الأبيض أو الأسمر؟

من خلال المقارنة السابقة، يمكن اعتبار الخبز الأسمر وبكل تأكيد هو الأفضل وذلك لأن الخبز الأبيض يتم صنعه من خلال عدد من المراحل التي تجعله غير صحي مقارنة بالخبز الأسمر أو البني الذي يتم تحضيره عن طريق استخدام حبة القمح الطبيعية بالمكونات الاساسية بدون عزل أي جزء ودون عمليات تكرير مثل التي يتعرض لها الخبز الأبيض.

فوائد الخبز الأسمر مقارنة بالخبز الأبيض

هناك مجموعة من الفوائد الصحية التي ترجح كافة الخبز الأسمر مقارنة بالخبز الأبيض ومنها:

1- غني بالألياف الطبيعية

يحتوي الخبز الأسمر على ضعف كمية الألياف الطبيعية تقريبا المتواجدة في الخبز الأبيض مما يجعله أكثر فائدة من الخبز الأبيض، يحتاج الجسم إلى نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية المتواجدة في الغذاء يوميا سواء كان الخبز أو الخضروات، تساعد الألياف على زيادة الاحساس بالشبع مما يجعل استهلاك الخبز الأسمر أقل من الأبيض خلال الوجبات، يمكنك استهلاك كميات كبيرة من الخبز الأبيض لتشعر بالشبع مقارنة بالخبز الأسمر ولذلك لا يعد من الأغذية الصحية في أي نظام غذائي.

2- يحتوي على قيمة أعلى من الفيتامينات والمعادن

خلال تحضير الخبز الأبيض لا يتم استخدام القشرة الخارجية للقمح أو البذرة وهم يعتبروا مصدر هام للفيتامينات والمعادن، لذلك يعتبر الخبز الأسمر هو صاحب القيمة الغذائية الأعلى، يحتوي الخبز الأسمر على نسبة أعلى من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب إلى جانب أنه يحتوي على نسبة أعلى من البروتين.

3- يساعد على التحكم في الوزن

لا ينصح بتناول الخبز الأبيض في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن، نظرا لفقر الخبز الأبيض من ناحية الألياف الطبيعية يعمل على رفع نسبة سكر الدم إلى حد كبير، يمتلك الخبز الأبيض رقم يتخطى 70 على المؤشر الجلايسيمي أو مؤشر نسبة سكر الدم، لذلك عند تناول الخبز الأبيض يمكن أن يؤثر على الأنسولين بدرجة كبيرة ويؤثر على عملية حرق الدهون وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

على عكس الخبز الأسمر والذي يحتوي على الألياف الغذائية التي تبطئ من عملية امتصاص الخبز وبالتالي لا يرفع نسبة السكر في الدم بدرجة الخبز الأبيض ويساعد على الشبع بشكل أسرع ولفترات طويلة لذلك ينصح به دائما في أي نظام غذائي يهدف لخسارة الوزن.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area