flag الولايات المتحدة الأمريكية

أيهما أفضل السردين أم التونة

السردين والتونة من أعلى وأفضل مصادر البروتين التي يمكن الاعتماد عليها في أي نظام غذائي سواء كان يهدف إلى خسارة الوزن أو اكتساب الوزن، على الرغم من ذلك تختلف نسب العناصر الغذائية ما بين التونة والسردين.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

السعرات الحرارية

من ناحية السعرات الحرارية تعتبر التونة هي الأقل نسبيا في عدد السعرات الحرارية على الرغم من أن الفرق لا يعتبر مؤثر أو كبير للدرجة التي تجعل هناك أفضلية بين التونة والسردين، يحتوى كل 100 جرام من التونة على حوالي 116 سعر حراري مقابل 208 سعر حراري لكل 100 جرام من السردين.

البروتين

البروتين هو العنصر الأهم في أي نظام غذائي وقد يكون الهدف من تناول المأكولات البحرية من الاساس هو سد حاجة الجسم من كمية البروتين التي يحتاج إليها يوميا، هناك أفضلية طفيفة من ناحية قيمة البروتين للتونة والتي تتفوق على السردين نسبيا، يحتوي كل 100 جرام من السردين على 24 جرام بروتين مقابل 26 جرام بروتين في سمك التونة.

الدهون الصحية

يمتاز كلا من التونة والسردين بكونهما من أفضل مصادر الدهون الصحية أوميجا 3، تعتبر دهون الأوميجا 3 من أهم أنواع الدهون التي يحتاج إليها الجسم والتي لا يمكن للجسم صنعها بدون الحصول عليها من مصدر خارجي، تعمل دهون الأوميجا 3 على حماية وظائف المخ ومحاربة مشاكل القلب والأوعية الدموية، يتفوق السردين بنسبة أعلى من التونة من دهون الأوميجا 3، يحتوي كل 170 جرام من السردين على حوالي 2.4 جرام من الاوميجا 3 مقابل 1.5 جرام في التونة.

الكربوهيدرات

يحتوي كلا من التونة والسردين على 0 من الكربوهيدرات فهما متشابهين في كونهما مصادر بروتين صافية ولذلك فهي ايضا تمتلك 0 على مؤشر نسبة سكر الدم أو المؤشر الجلايسيمي.

الفيتامينات والمعادن

التونة والسردين كلاهما من أفضل مصادر المغذيات الصغيرة وهي الفيتامينات والمعادن، تناول السردين أو التونة يغطي نسبة كبيرة من احتياج الجسم لأغلب العناصر، ولكن هناك اختلاف في نسب هذه العناصر الغذائية ومنها:

1- الصوديوم

يحتوي السردين على محتوى أعلى من التونة في معدن الصوديوم، يعد الصوديوم من المعادن الضرورية للجسم ولكن في اغلب الاحوال يستهلك الأشخاص نسبة كبيرة من هذا المعدن على مدار اليوم وهو ما قد يمثل عدد كبير من المخاطر الصحية التي يمكن أن يكون لها أثر سلبي على الكليتين والقلب وضغط الدم، لذلك يمكن اعتبار التونة هي الأفضل في هذه المقارنة لأنها تحتوي على النسبة الأقل من الصوديوم.

2- الحديد والزنك

يحتوي السردين على نسبة أعلى بشكل كبير جدا من معدن الزنك والحديد والذي يصل إلى حوالى 122% أكثر من النسبة المتواجدة في التونة، معدن الحديد من أهم المعادن التي لها دور في تكوين خلايا الدم الحمراء ونقص الحديد يمكن أن يكون سببا في الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا والضعف.

3- الكالسيوم

يحتوي السردين على نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم تتمثل في اضعاف النسبة المتواجدة في سمك التونة، الكالسيوم من المعادن التي لها دور في حماية العظام وزيادة قوتها.

4- فيتامين ك

تحتوي التونة على نسب كبيرة من فيتامين ك مقابل نسبة قليلة جدا في السردين، يعد فيتامين ك من أهم الفيتامينات التي لها دور في تخليق واستخدام البروتين في الجسم ونمو العظام والحفاظ على صحة المفاصل والغضاريف.

5- فيتامين ب

تتفوق التونة بشكل ملحوظ في محتواها من مجموعة فيتامينات ب وهما ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، في المقابل يحتوي السردين على نسبة قليلة من مجموعة هذه الفيتامينات الهامة مقارنة بالتونة.

أيهما أفضل السردين أم التونة؟

من ناحية العناصر الغذائية هناك تقارب وتنوع كبير ما بين السردين والتونة، ولكن بشكل عام عند الاختيار فيما بينهم يفضل اختيار السردين مقارنة بالتونة ويعود السبب إلى أن التونة تحتوي على نسب أعلى من الزئبق وهو من المواد الخطرة والتي لا يجب على الإنسان استهلاكها بكميات كبيرة.

نصيحة أخيرة

يفضل سواء كنت ترغب في تناول التونة أو السردين اختيار الأنواع الطازجة بدلا من الانواع المعلبة والتي قد لا تكون ذات جودة مرتفعة أو تم تخزينها بطرق غير صحية ولفترات طويلة مقارنة بالأسماك الطازجة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area