flag الولايات المتحدة الأمريكية

تشريح عضلات الارجل

عضلات الارجل من اهم عضلات الجسم والتي قد يهملها عدد كبير من المتدربين، تعتبر عضلات الارجل من أكثر الأماكن في الجسم التي تحتوي على عدد كبير من الألياف العضلية، معرفة تشريح عضلات الأرجل قد يسهل عليك اختيار افضل التمارين لكل جزء.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تشريح عضلات الأرجل

تتكون عضلات الارجل من أجزاء مختلفة من العضلات مختلفة الحجم والطول، وتنقسم بشكل رئيسي إلى عضلات الأرجل الخلفية وعضلات الارجل الامامية، وفي كل جزء سواء الامامي أو الخلفي من الرجل تتكون من تشريح مختلف.

عضلات الرجل الامامية

تتكون عضلات الارجل الامامية من ثلاثة أجزاء رئيسية وهما عضلات الفخذ الداخلية والخارجية والوسطى، العضلات الخارجية من الفخذ هي الجزء الأكبر تقريبا في منطقة عضلات الفخذ، يتخذ شكل عضلات الفخذ الخارجي شكل طولي من فوق منطقة الركبة مباشرة حتى نهاية الجزء العلوي من الفخذ.

أما عن الجزء الداخلي لعضلات الارجل الامامية فهو الجزء المسئول عن تحريك الأرجل للداخل أو مقابلة القدمين ببعضهم، يطلق على هذا الجزء ايضا العضلات الضامة، أما عن الجزء الأخير وهو الجزء الأوسط من عضلات الفخذ الامامية وهي العضلات الوسطى والتي تقع بين العضلات الخارجية والعضلات الداخلية للرجل.

هناك جزء من الالياف العضلية التي تقع في منطقة قصبة الرجل من الامام، يعد هذا الجزء من الألياف العضلية من أصعب أجزاء الرجل التي يمكن استهدافها، ولكن اسهل تمرين لها هو الانحناء على الحائط ودفع مشط الرجل للخلف.

تمارين عضلات الرجل الامامية

هناك تمارين مختلفة يمكن من خلالها استهداف عضلات الارجل الامامية، من ابرز واشهر التمارين التي يمكنك استهداف بها هذا الجزء هو تمرين السكوات أو القرفصاء والتي تؤثر بشكل كبير على عضلات الارجل الخارجية والوسطى بالإضافة إلى تأثير أقل على العضلات الخلفية، بالاضافة إلى تمرين الطعن والذي يستهدف عضلات الفخذ الامامية بشكل مثالي.

عضلات الرجل الخلفية

يتكون الجزء الخلفي من الارجل اولا من الاعلى منطقة الجلوتس أو المؤخرة والتي تعد أكبر عضلة في الجسم بشكل عام، من بعدها عضلات الهامستر أو الجزء الخلفي من الفخذ، تتكون العضلات الخلفية للرجل من رأسيين رئيسيين في منطقة الوسط وهما الأكبر حجما في هذا الجزء، كما هناك ايضا جزئين من الألياف العضلية على الجانبية في الجزء الخارجي، بالاضافة إلى عضلات السمانة والتي تنقسم إلى رأسيين، رأس السمانة الداخلي والرأس الخارجي.

 

تمارين عضلات الرجل الخلفية

يمكن تفعيل عضلات الارجل الخلفية عن طريقة تمارين سحب أو دفع الارجل للخلف، هناك اجهزة مخصصة لتمارين عضلات الهامستر الخلفية للرجل، اضافة إلى تمرين السكوات باستخدام مسافة واسعة أو شكل 7 باستخدام البار أو باستخدام جهاز المكبس، كما يمكن استهداف هذا الجزء بسهولة عن طريق استخدام الكيبل، اما عن عضلات السمانة هناك اجهزة مخصصة لها والتي تعتمد على تحريك مشط القدم للاعلى والضغط على عضلات السمانة.

نصيحة هامة

هناك خطأ شائع عند ممارسة تمارين عضلات السمانة وهو عند النزول بمشط القدم يقوم المتدرب بالنزول بمشط الرجل بمدى حركي كبير للاسفل، الوضع الصحيح لتمرين السمانة هو النزول بمستوى مشط الرجل فقط ومن ثم الصعود إلى أعلى جزء والضغط بشكل كبير على السمانة عند الصعود والانتظار لمدة ثواني ومن ثم العودة إلى نقطة البداية، من اسرار عضلات السمانة هو أنها لا تنمو إلا باستخدام أوزان كبيرة مقابل عدد أقل من التكرارات.

نصائح هامة لممارسة تمارين الارجل

تعتبر تمارين الارجل من العضلات الهامة في الجسم والتي يجب ان لا تتجاوزها، يفضل تمرين عضلات الرجل من مرة إلى مرتين في الأسبوع، كما يجب استخدام وسائل الحماية مثل دعامة الركبة لان تمارين الرجل تضع حمل كبير على الركبة ويمكن ان تتعرض للإصابات.

تتكون عضلات الارجل من عدد كبير من الألياف العضلية المختلفة منها الألياف الحمراء والألياف البيضاء، لذلك لكي تحصل على أفضل النتائج من تمارين الارجل يجب التنويع بين الأوزان المرتفعة والاوزان المنخفضة مع تكرارات عالية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area