الولايات المتحدة الأمريكية

حاسبة مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index (BMI)

يعتبر مؤشر كتلة الجسم BMI إحدى الطرق الأولى لتحديد حالة جسمك فيما إذا كنت تعاني من نحف شديد أو وزن طبيعي أو سمنة او حتى سمنة مفرطة، صممنا هذه الحاسبة لتساعدك في تحديد أهدافك، جربها الآن.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

 

مؤشر كُتلة الجِسم هو مؤشر لقياس نسبة الدهون في جسمك ويقوم أيضاً بتحديد حالتك الصحية حيث يتم حسابه عن طريق قِسمة وزن جسمك بالكيلوجرامات على مُربع طول جسمك بالأمتار. حينما يكون مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5 يكون وزنك أقل من المتوسط، أما عندما يكون المؤشر بين 18.5-24.9 فوزنك طبيعي، مؤشر كتلة 25-29.9 يعني أن وزنك زائِد وإن كان فوق 30 فأنت تعاني من السمنة. مؤشر كتلة الجِسم يعتبر من الطرق الفعّالة في قياس وزن وحالة الجِسم الصحية لمعظم الناس.

نسبة تركيب الجِسم (Body composition)

بالنسبة لك كلاعب كمال أجسام يكون حساب تركيب جسمك (أي نسبة الدهون إلى العضلات الصافية، أو نسبة الدهون الكلية في الجسم) ذو فائدة أكبر في حالة إرادة معرفة وضع جسمك الصحي. تتكون الكتلة العضلية الصافية من عضلات، وعِظام، وأعضاء، بالإضافة إلى وزن السوائل في الجسم. هذه العوامل المأخوذة بعين الاعتبار في حساب تركيب الجِسم لا توجد في حساب نسبة الدهون. نسبة الدهون المتوسطة بين الرجال تكون في حدود 5-13 وتكون 12-22 بالنسبة للنساء.

نسبة الدهون الطبيعية في الجسم يجب أن تكون في حدود10-25 عند الرجال و 18-30 عند النساء، ويجب أن يحتوي جسم المرأة على نسبة 8 من الدهون الأساسية بينما تكون هذه النسبة على 5. هذه النسب ضرورية ولا يجب أن تنقص للحفاظ على سلامة سير الوظائف الحيوية في الجسم كإفراز الهرمونات، وامتصاص الفيتامينات.

التقييم الطبي ومؤشر كتلة الجسم

عندما تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم عالية وتدل على الإصابة بالسمنة يكون هذا الأمر مفيداً بالنسبة لطبيبك ويساعد على تقييم حالتك الصحية وإن كانت هنالك فرصة بإصابتك أمراض القلب أم لا، ولكن عندما تكون قيمة مؤشر كتلة جسمك غير دقيقة يحتاج الطبيب إلى دلائِل ومعلومات أخرى كسجلك الطبي، وهل أنت مدخن أم لا، بالإضافة لبعض فحوصات الدم. معدل الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى معدل السكر، وضغط الدم جميعها تساعد الطبيب على تحديد حالتك الصحية حتى بالنسبة للعب كمال الأجسام.

كيف أصل لمؤشر كتلة جسم جيد؟

إن كنت ترغب في الحصول على نسبة مؤشر كتلة جسم جيد يمكنك إستشارة خبير تغذية أو خبير رياضي محترف، فيمكنهم تصميم حمية غِذائية ونظام رياضي يساعدونك على زيادة وزن جسمك بطريقة صحيحة بدون أي أضرار صحية. نمط حياتك أو بعض الأدوية التي تتناولها قد يكونوا من الأسباب التي تعيقك في الحصول على مؤشر كتلة جسم جيد فالإستشارة هي طريقك لتقييم حالتك.

معرفة مؤشر كتلة الجسم أمر يساعدك على تحديد أهدافك بدقة حيث تستطيع أن تقيّم وضعك الحالي ومعرفة الأسباب التي أثرت على هذا المؤشر لتغييرها أو المحافظة عليها وِفقاً لأهدافك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area