الولايات المتحدة الأمريكية

رفع الأثقال للمراهقين ضارة أم مفيدة؟

تتعدد الآراء عموماً نحو طبيعة رياضة رفع الأثقال وأثرها على الجسم حيث يذهب البعض بالجزم أن هذه الرياضة تستخدم حركات غير طبيعية وأن الأوزان الثقيلة تسبب تشوهات في شكل الجسم وأضرار بالمفاصل. وأنه يجب عدم ممارسة المراهقين لهذه اللعبة
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

رفع الأثقال للمراهقين هل هي ضارة أم جيدة؟

سواء كانت الأدوات المستخدمة في رفع الأثقال هي البار أو الدمبل أو حتى شرائط المقاومة المطاطية، فإن تمارين رفع الأثقال هي ذات فائدة كبيرة بالنسبة للمراهقين. رفع الأثقال يزيد من الكتلة العضلية الموجودة في الجسم ويساعد المراهقين على الحصول على جسم رياضي، ولكن يجب أيضا أخذ بعض التحوطات بالنسبة للمراهقين لعدم التعرض إلى حدوث أي إصابات أثناء التغيرات الجسدية التي تحدث عند البلوغ.

التغييرات الجسدية

عموماً يكون السن الذي تحدث فيه التغيرات الجسدية عند البلوغ للأولاد بين 10-15 سنة و 8-13 بالنسبة للبنات. طبيعة هذه التغييرات بالنسبة للبنات تتمثل في زيادة في الطول والوزن ونسبة الدهون في الجسم، أما بالنسبة للأولاد فتشمل هذا التغييرات زيادة في الطول والوزن أيضاً بالإضافة إلى زيادة في العضلات. يقوم الجسم أثناء فترة البلوغ بتكوين عظام وعضلات جديدة ليستطيع تحمل الوزن والطول الجديد.

فوائد رفع الأثقال

بالإضافة إلى زيادة الكتلة العضلية فإن رفع الأثقال للمراهقين يساعد في التقليل من نسبة الدهون التي تتراكم في الجسم مع الزمن، وعند المواظبة على ممارسة تمارين رفع الأثقال فإن هذا يحسن من قوة تحمل الجسم ويزيد من كفاءة التركيز بالنسبة للمراهقين بالإضافة إلى منع أو التقليل من فرص حدوث أي أمراض في المستقبل.

محاذير وتحوطات

مع أن ممارسة تمارين رفع الأثقال بالنسبة للمراهقين يعتبر أمراً في غاية الأمن ولكن هنالك بعض الأخطاء التي يجب أن تبدي لها انتباهاً. تستمر أوتار وعظام ومفاصل الجسم بالنمو والتطور بشكل سريع أثناء مرحلة المراهقة مما يجعلها عرضة للإرهاق السريع فإن شعرت بأي آلام في المفاصل أثناء جلسة رفع الأثقال فينصح بالتوقف فوراً لأن الأضرار التي تلحقها بجسدك قد تكون دائمة.

نصائح مهمة

قبل أن تبدأ في ممارسة تمارين رفع الأثقال قم بزيارة الطبيب لإجراء فحص على مدى جاهزية جسمك لتحمل الأثقال ويفضل أيضاً الاستعانة بمدرب شخصي في المراحل الأولى من التمارين حتى تتجنب حدوث أي إصابات.


جميع الرياضات لديها بعض الأخطار والكثير من الفوائد ولتجنب الوقوع في أي أخطار تؤثر سلباً على جسدك يفضل دائماً استشارة المختصين والبقاء تحت مراقبتهم حتى نتمكن من مواصلة الطريق.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area