الولايات المتحدة الأمريكية

عدد ساعات النوم التي يحتاجها لاعبي رياضة بناء الاجسام

إن لعدد الساعات التي تقضيها في النوم دور مهم في الإستفادة من التمارين والحصول على الضخامة العضلية، وإفراز هرمون النمو، فما هي عدد الساعات المناسبة؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يقضي لاعِب كمال الأجسام وقته في النادي الرياضي باستمتاع كبِير في رفع الأثقال وتصبب العرق من جميع أجزاء جسمه، فتَنتابه فرحة عارمة لأن كل هذا المجهود سيأتي بثماره وهي زيادة في الحجم والكتلة العضلية، ولكن نمو العضلات ليس أساسه ممارسة التمارين! إذن كيف تنمو العضلات؟

إذا لم تكن ممارسة التمارين هي أساس نمو العضلات فهذا يتركنا أمام أمر آخر وهو التغدية الصحيحة التي تحتوي على كافة العناصر الضرورية لبناء العضلات بالإضافة إلى إذافة بعض المكملات الغِذائية إلى النظام الغِذائي. ولكن أيضاً هذا أمر غير كاف لنمو العضلات.

إنه النوم، النوم هو الفترة التي يُكلل فيها أداءك في النادي الرياضي واتباع النظام الغِذائي المثالي. ففيه يتم معالجة وإعادة بناء جميع الأنسجة التي تمزقت أثناء رفعك للأثقال فتنمو لتصبح أكبر حجماً. ولكن هنالك عدد ساعات نوم معيّنة يحتاجها جسمك لكي تضمن نمو وحصول الاستشفاء الكامل لجميع عضلات جسمك.

أهمية النوم في معالجة الأنسجة الممزقة

عندما تنام يدخل جسمك في مرحلة تسمى مرحلة الهدم (catabolism) حيث يتم تفكيك أنسجتك العضلية إلى جزيئات لكي تمد معدتك بالأحماض الأمينية لأن جسمك يكون في حالة جوع (starvation) فتقل كتلتك العضلية  لذلك ينصح بتناول مكمل البروتين قبل النوم مباشرة لكي يكون متوفراً في جسمك فيتم استخدامه لعكس عملية الهدم هذه أي يدخل الجسم في عملية البناء مما ينتج عنها ضخامة في كتلتك العضلية.

حاسبة البروتين

عند وصولك لمَراحل النوم العميقة في الساعات الأولى من النوم يتم إفراز هرمون النمو في جِسمك (growth hormone) ويكُون معدل إفرازه أثناء النوم 70% أعلى من أي وقت آخر خلال اليوم.

مراحل النوم الأربعة

هنالك ما يسمى بدورات النوم (sleep cycles) يدخل فيها جِسمك واحدة تلو الأخرى أثناء النوم ويتم تصنيفها على حسب حركة العين السريعة التي تحدث فيها (rapid eye movement) وتستمر كل دورة من الدورات لمدة 90-100 دقيقة.

  • المرحلة الأولى: هي أقل فترة زمناً بين مراحل النوم الأربعة وفيها يكون جسمك في المُنتصف ما بين النوم واليقظة ولا يحدث فيها أي حركة عين سريعة.
  • المرحلة الثانية: تشكل هذه المرحلة نسبة 45-60% من عدد ساعات نومك الكلية ولا تحدث فيها أيضاً أي حركة سريعة للعين.
  • المرحلة الثالثة والرابعة: تشكل 40% من عدد ساعات نومك الكلية ولا تحدث فيها حركة سريعة للعين وهي من أعمق المراحل في النوم.

عند انتهاء هذه المراحل جميعها يدخل جسمك في حالة حركة العين السريعة حيث يزيد فيها كل من نشاط المخ ونبضات القلب والتنفس، ويكون جسمك شديد النشاط في هذه الحالة. ولضمان حصولك على الاستشفاء الكامل لنمو عضلاتك لا بد أن تحرص على أن يمر جسمك بجميع هذه المراحل وتقدر فيها عدد الساعات من 6-10 ساعات.

الخلاصة

  1. إن غايتك كلاعب كمال أجسام تتمثل في بناء كتلة عضلية وتضخيمها عليه يجب عليك أن تقوم بتمرين جسمك وتزويده بالتغذية المناسبة الغنية بالبروتين والنوم ما بين 6-10 ساعات.
  2. لتجنب عملية هدم عضلاتك أثناء النوم وتحويلها لعملية بناء يجب عليك أن تقوم بتزويد جسمك بالبروتين إما من الطعام أو مكمل البروتين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area