flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد البروتين بعد التمرين

البروتين من اهم العناصر الغذائية التي يجب ان يحرص كل لاعبي كمال الأجسام على إضافتها بكميات كبيرة إلى نظامهم الغذائي، ولكن دائما ما ينصح بتناول البروتين بعد التمرين، فهل يمكن تجاوز وجبة البروتين بعد التمرين وما هي أهميته؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية تناول البروتين بعد التمرين

بعد ممارسة التمارين الرياضية يكون الجسم في أشد الحاجة لمصدر بروتين للبدء في عملية التخليق العضلي للبروتين ومنع الانهيار العضلي، ولذلك من الضروري ان يحرص لاعبي كمال الأجسام على تناول ما بين 20-30 جرام من البروتين على الأقل بعد الانتهاء من التمرين مباشرة.

أفضل مصدر للبروتين بعد التمرين

تختلف الفترة التي تلي وقت ممارسة تمارين المقاومة عن أغلب الأوقات على مدار اليوم، يحتاج الجسم بعد ممارسة التمرين لنوع من البروتين سريع الامتصاص، هذا النوع من البروتين يمتاز بسرعة هضمه وتحويله إلى عناصر ومغذيات قابلة للامتصاص من قبل الخلايا والألياف العضلية وبالتالي يسهل على الجسم الاستفادة منه في أسرع وقت ممكن، ومن افضل انواع البروتين سريع الامتصاص هو بروتين مصل الحليب، يعد بروتين مصل الحليب من أنواع البروتين التي قد تمت معالجتها بطريقة مختلفة وجعلها في حالة مهضومة جزئيا، أي أنه لا يحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم بتحويله إلى عناصر أولية قابلة للامتصاص، بالإضافة أيضا إلى بروتين بياض البيض.

ينصح ان تكون وجبة بعد التمرين غنية بالبروتين ولا تحتوي على أي ألياف أو دهون، تعمل الألياف والدهون على عرقلة حركة الهضم في الجسم وجعل عملية الهضم أبطأ وبالتالي يفقد البروتين سريع الامتصاص أهميته، من المهم تناول وجبة بعد التمرين في غضون 30-45 دقيقة من بعد الانتهاء من الجلسة التدريبية على الفور.

فوائد البروتين للجسم والعضلات

يتكون البروتين من الأحماض الأمينية وهي اللبنات الاساسية لبناء العضلات، تقسم هذه الاحماض الامينية إلى أحماض رئيسية وأساسية واحماض امينية غير اساسية، البروتين هو العنصر الأهم للجسم بجانب الكربوهيدرات والدهون، ولكن يختلف البروتين واهميته عن اهمية الكربوهيدرات، يستطيع الجسم ان يعيش بدون كربوهيدرات، الكربوهيدرات هي مصدر للطاقة ويمكن استبدالها بالدهون، ولكن لا يستطيع الجسم ان يعيش بدون تناول كمية من البروتين على مدار اليوم.

الحفاظ على العضلات وزيادة حجمها

من أهم فوائد البروتين للجسم والتي تهم الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بشكل عام هو أنه العنصر البنائي للجسم، البروتين هو حجر الأساس الذي يقوم الجسم باستخدامه لبناء وإصلاح الألياف العضلية ويمنع من عملية الانهيار العضلي، بدون تناول كميات جيدة من البروتين على مدار اليوم سوف تفقد كتلتك العضلية مع مرور الوقت.

سرعة استشفاء العضلات

اثناء التمرين تبدأ في رفع الأوزان وزيادة حمل تدريبي إضافي على العضلات مما يصنع تمزقات في الألياف العضلية، هذه الأضرار التي تحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية لا يمكن إصلاحها إلا عن طريق تناول البروتين وأهم وجبة تساهم في إصلاح الألياف العضلية هي وجبة بعد التمرين.

البروتين يزيد من معدل حرق الدهون

من اهم الادوار التي قد تفيد من يرغب في خسارة الوزن للبروتين هو أنه يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، يساهم تناول البروتين بكميات جيدة على مدار اليوم لرفع نسبة حرق الجسم إلى 25%، بالإضافة إلى ان تناول البروتين ايضا يختلف عن الكربوهيدرات، عند تناول البروتين يزيد الشعور بالشبع لديك والامتلاء وبالتالي استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية، إلى جانب ان الكربوهيدرات غالبا ما تؤدي إلى زيادة نسبة سكر الدم ورفع هرمون الأنسولين وبالتالي تزيد من رغبتك في تناول الطعام.

ما هي كمية احتياج الجسم اليومية من البروتين؟

يختلف احتياج الجسم من البروتين بين شخص وآخر، هناك عدد من العوامل التي يمكنها ان تؤثر في احتياجك للبروتين منها الوزن والطول والجنس والعمر والهدف الذي تسعى في الوصول اليه، ولتسهيل حساب نسبة البروتين يمكنك استخدام حاسبة البروتين التالية بطريقة سهلة:

حاسبة البروتين
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area