الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد تمارين السكوات للرجال

هنالك طرق عديدة لممارسة تمرين السكوات ولكن فوائد تمارين السكوات تتعدى الإحساس باللذة المصاحب لطبيعة هذا التمرين الخشن وسنتعرف على هذه الفوائد في بقية هذا المقال.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

من التمارين الأساسية التي يمارسها لاعبوا كمال الأجسام في النادي الرياضي هو تمرين السكوات، وقد يتلهف البعض إلى موعد تمرين الأرجل فقط لممارسة هذا التمرين وذلك للمجهود العالي الذي يتطلبه جسمك لتأديته والإحساس بالثقة في النفس عند رفع أوزان ثقيلة فيه؛ وذلك يعود إلى  أن مجموعة عضلات الأرجل في جسمك كبيرة الحجم فيساهم هذا في مقدرتك على رفع أوزان أعلى.

ما هي تمارين السكوات؟

ابسكوات عبارة عن تمرين يتم ممارسته لتقوية عضلات الجزء السفلي من جسمك وطريقة عمله تتم بوضع بار به أوزان على كتفك وخلف الرأس ومن ثم تقوم بإنزال جسمك إلى الأسفل ومن ثم رفعه مرة أخرى باستخدام أرجلك. يتم تكرار هذا التمرين أكثر من مرة وهو شبيه بالقيام من على كرسي والجلوس عليه مرة أخرى.

فوائد تماربن السكوات

1. نمو العضلات

النسيج العضلي الموجود حول منطقة الورك في جسمك هو أكبر نسيج عضلي في جميع أجزاء جسمك، وينقبض هذا الليف بالكامل أثناء أداءك لتمرين السكوات، وتزيد شدة انقباض هذا الليف كلما كان الون المستخدم في أداء هذا التمرين كبيراً فيتسبب هذا تحفيز جسمك لإفراز هرمون التستوستيرون ذو الفائدة العظمى لزيادة نمو حجم عضلاتك الكلية وذلك بتحفيز بقية العضلات نتيجة لنشاط هذا الحجم الكبير من النسيج العضلي الموجود في الأرجل.

2. تدعيم المفاصل

تمارين رفع الأثقال لا تقتصر فوائدها فقط على الضخامة وزيادة الكتلة العضلية بل تتعداها إلى تقوية العظام والأربطة والمفاصل. فمع زيادة قوة العضلات الموجودة في أرجلك تزيد قوة الأربطة والمفاصل في جزء جسمك السفلي. فمن فوائد تمارين السكوات على انا تساعد على تقوية الركبتين والكاحل بالإضافة إلى تقوية الأوتار والأربطة أيضاً مما يشكل لك درع وقاية من حدوث الإصابات أثناء ممارسة تمارين رفع الأثقال.

3. التوازن

ممارسة تمارين السكوات بانتظام تساعد جسمك على تحقيق التوازن كلما تقدمت في المرحلة العمرية. وعند تقوية العضلات الموجودة في المنطقة السفلية من جسمك فهذا يساعدك في تنشيط نظام الحساسات العصبية الموجودة فيها مما يجعل عملية التوازن في المشي والوقوف بنفس الكفاءة على مدى السنين.

ربما يكون تمرين السكوات من أكثر التمارين صعوبة واستهلاكاً للطاقة ولكن الفوائد التي تعود من ممارسته تستحق إدراجه في نظام التمرين الخاص بك والمواظبة في أداءه.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area