flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الرياضة للمدخنين

قد يكون الأمر غريب بعض الشئ من ممارسة التمارين الرياضية والتدخين في نفس الوقت، ولكن رغم غرابة الأمر فهناك الكثير من الرياضيين مدخنين، وبالتأكيد لن نتحدث عن مدى اضرار التدخين على الصحة العامة، ولكن ماذا لو كنت تمارس التمارين الرياضية والتدخين في وقت واحد؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد الرياضة للمدخنين

ان كنت مدخن وتمارس التمارين الرياضية، فمن المؤكد أن الرياضة سوف تمنح بعض من المميزات التي لن تمنحها لمن يدخن ولا يمارس التمارين الرياضية.

التقليل من احتمالات الإصابة بسرطان الرئة

من المعروف أن التدخين له عوامل سلبية على رئتيك، ويمتلك المدخن نسبة مرتفعة من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بانتظام فسوف يخفف ذلك من احتمالية اصابتك بالامراض الرئوية بشكل عام مقارنة بمن يدخن بدون ممارسة التمارين الرياضية.

تنظيف الجسم من سموم التدخين

فوائد الرياضة للمدخنين عديدة، وتعتبر من ابرز فوائدها هو تنظيم الجسم من السموم الناتجة عن التدخين والنيكوتين المترسب في الجسم، وعادة التدخين تتسبب في تعرض الجسم إلى العديد من السموم والتي تساهم الرياضة بشكل عام في تنظيفها والتخلص منها بشكل أفضل عن طريق التعرق أثناء ممارسة النشاط البدني.

تحسين قدرة الجسم على نقل الاكسجين

يؤثر التدخين بشكل مباشر على قدرة الجسم في نقل الاكسجين إلى باقي الاعضاء، مما يؤثر على العديد من الوظائف الحيوية والتي تظهر على الجسم مع مرور الوقت، ولكن ممارسة التمارين الرياضية للمدخن قد تحسن من عملية نقل الاكسجين إلى كافة اجزاء الجسم.

تحسين اداء الشعب الهوائية والتنفس

يعمل التدخين على تضيق الشعب الهوائية وحدوث مشاكل عديدة في التنفس والتي تظهر على الجسم عند تعرضه لأي نشاط بدني فيشعر المدخن بعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، ولكن تعتبر الرياضة من العوامل المساعدة والمفيدة في تحسين قدرة الجسم والشعب الهوائية.

تقلل الرياضة رغبتك في التدخين

قد تكون الرياضة عامل ايجابي لك ان كنت مدخن في التقليل من رغبتك للتدخين بشكل مفرط، فقد تكون الرياضة حافز لك مستقبلا لترك التدخين والانشغال في ممارسة التمارين الرياضية وتناول الاطعمة الصحية والابتعاد عن العادات السيئة وهي واحدة من أفضل فوائد الرياضة للمدخنين.

تحسن الرياضة الصحة النفسية وتقلل التوتر

من أهم فوائد الرياضة للجسم تحسين الحالة النفسية والمزاجية، وهو احد الاسباب التي تدفع الأشخاص المدخنين إلى التدخين بشكل عام، فقد تكون الرياضة البديل الصحي الذي يشعرك بالهدوء والتقليل من حدة التوتر لديك التي تدفعك إلى التدخين بشكل مستمر.

عدم الشعور بصعوبة عند الإقلاع عن التدخين

من المعروف انه ان كنت مدخن وقد حاولت الإقلاع عن التدخين فمن المؤكد انك شعرت ببعض الصعوبة في ترك التدخين، ويعود السبب إلى اعراض انسحاب النيكوتين التي تشعرك ببعض التعب والإرهاق والرغبة الملحة في التدخين، ولكن ان كنت تمارس التمارين الرياضية بانتظام فسوف تقل هذه الأعراض لديك عندما ترغب في ترك التدخين.

رفع اللياقة البدنية للجسم

من المعروف أن التدخين يؤثر بشكل سلبي على اللياقة البدنية للجسم، وبعد مرور بعض الوقت من التدخين سوف تشعر بصعوبة في ممارسة أبسط الأنشطة الرياضية، لذلك ان كنت مدخن و ملتزم باداء بعض التمارين الرياضية فسوف يكون الامر اقل لديك من حيث خسارة لياقتك البدنية على المدى البعيد، وسوف تحسن من قدرة الجسم والعضلات بشكل عام.

نصائح وارشادات للإقلاع عن التدخين

إن كنت ممارس التمارين الرياضية وترغب في ترك التدخين، فيجب عليك الالتزام بعدد من النصائح التي سوف تساعدك في ترك التدخين ومنها:

  • محاولة الابتعاد عن الأماكن التي تذكرك بالرغبة في التدخين.
  • استخدام بعض الادوية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين مثل علكة النيكوتين واللاصقات.
  • استبدال عادة التدخين بعادات جيدة مثل شرب مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الاخضر والزنجبيل لتنقية وتنظيف الجسم من السموم.
  • الابتعاد عن الاشخاص المدخنين خلال فترات الانسحاب حتى لا تدفعك رغبتك في التدخين بشكل مستمر.
  • قلل من حدة توترك بشكل عام وابتعد عن مصادر الطاقة السلبية التي تدفعك على مواجهتها بالتدخين بشكل مستمر.

فوائد الرياضة للمدخنين عديدة وقد تكون الرياضة هي الحافز لديك لكي تترك عادة التدخين بشكل نهائي مستقبلا، وتعتبر البيئة الرياضية حافز قوي لكي تخلق بداخلك الرغبة في اتباع اسلوب حياة صحي خالي من العادات السيئة والضارة للجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area