×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

فوائد الرياضة للشعر

يتأثر الشعر بعدد من العوامل الخارجية التي نتعرض لها يوميا سواء العوامل الجوية أو النظام الغذائي، تؤثر أيضا ممارسة كمال الأجسام على صحة الشعر، فما هي فوائد الرياضة للشعر وتأثير كمال الأجسام وهل يمكن أن تسبب تساقط للشعر؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 05/11/2023 0 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد الرياضة للشعر

فوائد كمال الأجسام لا تتوقف فقط على بناء العضلات والحصول على جسم مثالي وجذاب، تؤثر أيضا كمال الأجسام على صحة الشعر وحيويته وهي واحده من فوائد الرياضة للشعر، إلى جانب الالتزام بنظام غذائي متوازن وعدم وجود إصابة بأي من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الشعر يمكن أن تكون كمال الأجسام رياضة مثالية لكي تحافظ على صحة شعرك.

1- الدورة الدموية وبصيلات الشعر

الدورة الدموية مسؤولة عن صحة كافة الأعضاء الحيوية في الجسم، عن طريق الدم يتم نقل كافة العناصر الغذائية إلى كل مكان في الجسم وحتى لبصيلات الشعر، تساعد ممارسة تمارين كمال الأجسام على زيادة ضخ الدم إلى كل أنحاء الجسم ومنها بصيلات الشعر لذلك تضمن وصول أكبر قدر من المغذيات والعناصر المهمة لتغذية وتقوية الشعر وتعتبر من فوائد الرياضة للشعر التي تفيد النساء بشكل كبير لزيادة طول الشعر وتجنب التساقط.

2- تجنب التوتر والاكتئاب

من أهم المميزات لرياضة كمال الأجسام هو مدى تأثيرها على الحالة النفسية للشخص، عند ممارسة التمارين الرياضية يبدأ الجسم في إفراز هرمونات السعادة وهرمونات تساعد على منع التوتر والاكتئاب والتي تلعب في تحسين الحالة النفسية والشعور بالراحة والاسترخاء، على العكس يعمل هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يرتفع بسبب التوتر والقلق والذي يؤثر سلبا على الحالة الصحية للشعر ومن الممكن أن يسبب التساقط، لذلك ليس فقط يمكن أن تكون فوائد الرياضة للشعر ولكن هنا فوائد عديدة يمكن الاستفادة منها من خلال ممارسة التمارين بشكل منتظم.

3- طرد السموم من فروة الرأس

عندما نبدأ في ممارسة تمارين كمال الأجسام بشكل طبيعي ترتفع درجة حرارة الجسم وحتى يحافظ الجسم على أعضائه يبدأ في إفراز العرق لكي يحدث توازن في درجة حرارة الجسم، حينها يبدأ الجسم بطرد السموم والفضلات من خلال مسام الجلد وأيضا مسام فروة الرأس، يمكن أن تتراكم الفضلات والسموم والأتربة على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة للشعر مع مرور الوقت ولكن التعرق يساعد بشكل كبير في طرد هذه السموم.

4- دعم الجهاز المناعي للجسم

تساعد ممارسة تمارين كمال الأجسام بشكل منتظم على دعم وتقوية الجهاز المناعي للإنسان، من أبرز الأعراض التي يمكن أن تصاحب ضعف الجهاز المناعي هو تساقط الشعر ومن فوائد الرياضة للشعر هو المساعدة في علاج التساقط إلى جانب بالـتأكيد العلاج الطبي.

5- التحفيز على نظام غذائي متوازن

غالبا ما تكون ممارسة تمارين كمال الأجسام حافز للالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، من أهم الأسباب التي يمكن أن تدعم صحة الشعر وحيويته هو أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على كل العناصر الغذائية الهامة، لكل معدن أو فيتامين دور هام في الجسم وأيضا يؤثر في صحة الشعر وقوته.

6- الابتعاد عن العادات السلبية

ممارسة كمال الأجسام بشكل منتظم  دائما ما تكون سبب في ترك أي من العادات السيئة التي تسبب عدد كبير من الأضرار للجسم منها التدخين أو شرب المواد الكحولية والتي لها أثر سلبي مع مرور الوقت على الحالة الصحية ومن فوائد الرياضة للشعر وللجسم هو أنها تجعلك تغير حياتك 180 درجة إلى حياة صحية وهو ما ينعكس على قوة الشعر وحيويته.

فوائد الرياضة للشعر هل يمكن أن تتحول لأضرار؟

ممارسة الرياضة بشكل منتظم وطبيعي دائما ما تكون مفيدة للجسم بشكل عام والشعر، يمكن أن يحدث التساقط لأسباب عديدة مختلفة مثل الإصابة بالأمراض المزمنة والوراثية والتي لا دخل لها بممارسة التمارين الرياضية ويجب في هذه الحالة استشارة طبيب مختص.

ملحوظة هامة:

يمكن أن تؤثر رياضة كمال الأجسام بشكل سلبي على صحة الشعر وبدلا من الاستفادة من فوائد الرياضة للشعر قد تسبب التساقط والصلع في حالة استخدام أي من المواد الهرمونية التي تغير في طبيعة هرمونات الجسم عن طريق هرمون صناعي.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة