الولايات المتحدة الأمريكية

قياس كميات الأغذية بدون ميزان

في بعض الأحيان قد لا يتوفر الميزان عندما تحاول ضبط كمية الطعام التي تتناوله، لذا إن كنت لا تملك ميزاناً أو لا ترغب باستخدامه، فإليك طرقاً أخرى سريعة نقدمها في هذا المقال لتحديد كميات الطعام في الحصص الغذائية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الحصة الغذائية

عند شرائك لأي منتج غذائي ستجد على اللصاقة الغذائية الخاصة به كميات الطعام في الحصة الواحدة منه مقدرةً بالغرام، وبالتالي عند تناولك أكثر من حصة واحدة لا بد أن تقوم بضرب هذه الكميات بعدد الحصص حتى تعرف مقدار الطعام الكلي الذي دخل جسمك، فإذا كان المنتج مثلاً عبارة عن ثلاث حصص ولكن على اللصاقة مكتوب أن حجم الحصة الواحدة هو 50 غ، فإذا تناولت المنتج كاملاً فهذا يعني أنك تناولت 150 غ منه وليس فقط 50 غ لذا قم بقراءة اللصاقة جيداً.

بالمقابل هناك العديد من الأغذية التي لا تتطلب وضع لصاقة غذائية عليها، وعند استخدامها وبدلاً من وزنها بالميزان يمكن تقدير وزنها أو مقدار الحصة منها بطرق سريعة مثل الكوب أو ملعقة الشاي أو ملعقة الطعام أو السكوب أو الأونس.

الأونس والكوب والمعلقة

إن 1 أونس من الغذاء يعادل 28 غ، وبالنسبة للكوب فإن كل كوب يحتوي 8 أونس أي أنَّ الكوب يعادل حوالي 225غ، أما كل ملعقتي طعام فيها 1 أونس وكل 6 ملاعق شاي تعادل 1 أونس، فمثلاً إذا كانت حصتك الغذائية 4 ملاعق طعام فهذا يعني أنها تحتوي 2 أونس من الغذاء أو ما يعادل 56غ، وإذا كانت حصتك هي 3 ملاعق شاي فهذا يعني أنها تحتوي 0.5 أونس من الغذاء أو ما يعادل 14غ.

السكوب

أما السكوب فهي ملعقة متوسطة الحجم يستخدمها الرياضيون الذين يتناولون المكملات الغذائية، والأشهر هي مكملات البروتين التي تكون بشكل مسحوق، وإنَّ كل سكوب منها يعادل 30غ مسحوق بروتيني وهي نفس كمية البروتين التي يمكن أن نجدها في 4 أونس صدر دجاج أو في كوب ونصف من البقوليات الغامقة اللون.

الصحن واليد

يمكن أيضاً قياس حصة الطعام بالصحن أو باليد، وعند قياسها باليد فالكمية تعتمد على قياس يديك وعلى نمط الطعام الذي تحدد كميته، وبحسب جداول المقاييس فإن مقدار الغذاء في يد واحدة منبسطة يعادل بين ثلث إلى ربع كوب أو حوالي 50غ، أمَّا ما تضعه بكلتا يدين مكومتين حتى الامتلاء فهو يعادل كوب واحد، وبحال استخدمت إصبعك فما تضعه من غذاء فوق إصبع واحد يعادل ملعقة شاي وما تضعه فوق إصبعين يعادل ملعقة طعام.

وبالنسبة للقياس بالصحن، فهذا يعتمد على مقاسات الصحن، وبشكل عام فإن صحون السلطات والمقبلات قياسها حوالي 9 إنش وما يوضع من غذاء في ربع صحن منها يعادل من نصف إلى ثلاثة أرباع الكوب، أما ما يملأ نصف هذا الصحن يعادل كوبين تقريباً.

إنَّ عملية تحديد كمية الطعام هامة جداً بالنسبة لمتبعي الحميات الغذائية، وبقدر أهمية قياس كمية الطعام في الحمية، فإنَّ نوع هذا الطعام مهم أيضاً، فمثلاُ تناول حصة كبيرة من السبانخ أفضل لخسارة الوزن من تناول حصة صغيرة من الآيس كريم، ولكن بشكل عام فإن تناول حصص صغيرة من الطعام يقلل من مدخول السعرات الحرارية إلى جسمك مما يساعد في خسارة الوزن.

إنَّها مجرد خطوات بسيطة تجعل حياتك سهلة وعملية أكثر، وتحديد كميات الطعام بهذه الطرق البسيطة سيساعدك أيضاً لتحصل على حمية غذائية ناجحة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area