الولايات المتحدة الأمريكية

كلينبوتيرول Clenbuterol لكمال الأجسام وحرق الدهون

الكلينبوتيرول Clenbuterol مادة كيميائية شبيهة بالستيرويدات صنعت في البداية لعلاج الربو عند الخيول، وتعمل على إسترخاء الشعب الهوائية في رئة الحيوانات، ومزيل للإحتقان بالإضافة لخفض ضغط الدم وتوسع الأوعية التي تحمل الأكسجين، لكن لماذا يستخدمها لاعبو الحديد
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إن الإستخدامه البشري للكلينبوتيرول (الكلين باترول) أمر مثير للجدل، إذا انه يعتبر عقار محذور في بعض البلدان، لذا سوف نلقي نظرة في هذه المقالة على كيفية عمل كلينبوتيرول Clenbuterol وما هي المخاطر التي تواجه من يستخدمونه.

كيف يعمل كلينبوتيرول (الكلين بترول) Clenbuterol؟

كلينبوتيرول Clenbuterol في الأصل دواء مضاد للربو لكنه إكتسب شعبية كبيرة لمساعدته في فقدان الوزن وتحسين الكتلة العضلية للاعبين كمال الأجسام، وهو يحفز القلب والجهاز العصبي المركزي وله تأثير مماثل على الجسم مثل تأثير الأدرينالين ومنشطات الأمفيتامينات، وأيضاً يزيد من إنتاج النورأدرينالين.

وهذه الخواص تجعله يعطيك هذه الصفات:

  • حرق الدهون بسرعة
  • زيادة النشاط
  • زيادة الطاقة
  • المزيد من الحماس

لماذا يستخدم كلينبوتيرول Clenbuterol؟

كان الاستخدام الأولي لكلينبوتيرول Clenbuterol كدواء للربو  للخيول ومع ذلك لاعبي كمال الأجسام والرياضيين والذين يريدون حرق الدهون أستخدموه لهذا الغرض، وهو يساعد في خسارة الوزن لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى التقليل من كمية الدهون وفي نفس الوقت يحافظ كلينبوتيرول  Clenbuterol على كتلة العضلات الموجودة بالجسم، وتم إستخدامه من قبل الكثير من المشاهير والأشخاص العاديين حيث أن كل 11 من 13 حالة من المستخدمين كانو يستخدمونه من أجل خسارة الوزن.

الجُرعات وأشكال كلين باترول

يتوفر كلينبوتيرول Clenbuterol في صورة حبوب أو حقن وكلتا الطريقتين لهما مخاطر محددة، معظم لاعبين كمال الأجسام الذين يتناولون كلينبوتيرول Clenbuterol يأخذونه يومين ويومين بمعنى أنه يتناوله يومين ويقلع عنه يومين أو يتناوله إسبوع ثم يقلع عنه إسبوع، وتختلف الجرعات إعتماداً على الجنس وحالة الجسم.

وكما قلنا يتم تناوله في صورة حبوب أو حقن، ومن مخاطر الحقن أنها تترك ندبات أو فقاعات دم، بينما تؤثر الحبوب على الكبد، وعندما كان يستخدم لعلاج الربو في أوروبا كانت الجرعات الموصى بها هي 0.02-0.04 ملغ في اليوم الواحد.

المخاطر والآثار الجانبية واضرار كلين باترول

سبب حظر كلينبوتيرول Clenbuterol في العديد من البلدان هو أن له الكثير من الآثار الجانبية وأثاره الجانبية هي نفسها مثل الآثار الجانبية لمنشطات الأمفيتامينات بما فيها:

  • القلق والتوتر
  • الإرتجاف
  • الصداع
  • التعرق غير طبيعي
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم

وللأسف كلينبوتيرول Clenbuterol يمكن أيضا أن يكون له آثار سلبية على القلب مثل خفقان القلب أو عدم إنتظام ضربات القلب وسرعة ضرباته في كثير من الأحيان ومشاكل في ضغط الدم.

أيضا يحتوي كلينبوتيرول Clenbuterol على الدوبامين ويرتبط الدوبامين إرتباطاً وثيقاً بالإدمان لذا فإن كلينبوتيرول Clenbuterol يمكن أن يكون قابل للإدمان عليه، وفي العديد من البلدان يحظر إستخدام كلينبوتيرول Clenbuterol في الحيوانات التي يأكلها البشر.

كلينبوتيرول Clenbuterol يمكن أن يقلل من كمية البوتاسيوم الموجودة في الجسم وبالتالي فإن أولئك الذين يتناولونه كدواء غالباً ما يأكلون كميات كبيرة من الطماطم أو الموز لتحل محل البوتاسيوم الناقص.

تآثيرات كلينبوتيرول Clenbuterol على القلب والعضلات تعتمد على الجرعات التي يتناولها الشخص، ويمكن للأشخاص الذين يتناولونه بكميات كبيرة أن يتعرضون بسرعة لآثار جانبية طويلة الأمد، مثل إنخفاض صحة القلب والنشاط الوزن.

إن كنت تحاول استخدام كلينبوترول أو نصحك أحد أصدقائك باستخدامه، فنحن ننصحك بالابتعاد عنه للأعراض الجانبية التي ترافقه، وتذكر أن كمال الأجسام أو خسارة الدهون ليس فقط الحصول على جسم مثالي فحسب، بل وأيضا ان تتمتع بصحة جيدة، وهنالك الكثير من البدائل الصحية والموافق عليها طبيا تعتبر خيار أفضل لك. ينصح بمراجعة طبيب أو أخصائي معتمد واستشارته قبل الشروع بالحصول على أي عقار أو مكمل غذائي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area